طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل كتاب معجم مقاييس اللغة pdf

2021/04/01   الكاتب :د. محمد الفيفي
عدد المشاهدات(690)

تحميل كتاب معجم مقاييس اللغة pdf

ملخص البحث:

معجم مقاييس اللغة" هو معجم جاءت تسميته في الصفحة الأولى من مخطوطته "المقاييس في اللغة" وفي "معجم الأدباء" لياقوت (4/84)، والوافي بالوفيات "للصفدي (7/279) وغيرها من المعاجم اللغوية. ويعنى ابن فارس المصنف بكلمته "المقاييس" ما يسميه بعض اللغويين بـ "الاشتقاق الكبير" وهو: أخذ كلمة من كلمة أو أكثر مع تناسب بينهما في اللفظ والمعنى. وأهل اللغة يقسمون الاشتقاق إلى نبذة النيل والفرات: "معجم مقاييس اللغة" هو معجم جاءت تسميته في الصفحة الأولى من مخطوطته "المقاييس في اللغة" وفي "معجم الأدباء" لياقوت (4/84)، والوافي بالوفيات "للصفدي (7/279) وغيرها من المعاجم اللغوية. ويعنى ابن فارس المصنف بكلمته "المقاييس" ما يسميه بعض اللغويين بـ "الاشتقاق الكبير" وهو: أخذ كلمة من كلمة أو أكثر مع تناسب بينهما في اللفظ والمعنى. وأهل اللغة يقسمون الاشتقاق إلى أنواع:

 1-الاشتقاق الأصغر، أو الصغير: وهو ينحصر في مادة واحدة تحتفظ بترتيب حروفها، كتركيب: "سلم" فإنك تأخذ منه معنى: "السلامة" في تصوفه.

2-الاشتقاق الأوسط: وهو اتفاق اللفظين في الحروف دون الترتيب، مثل: "سمي" و"سم"

 3-الاشتقاق الكبير: وهو انتزاع كلمة عن أخرى بتغيير في بعض أحرفهما، مع تشابه بينهما في المعنى واتفاق في الأحرف الثابتة، وفي مخارج الأحرف المتغيرة، وذلك نحو: "حزر" و"عزر" و"أزر" فالمادة تقتضي القوة والحاء والعين والهمزة جنسها واحد، ولكن باعتبار كونها من حروف الحلق،

 4-الكبار: وهو ما سماه ابن جني الاشتقاق الكبير أو الأكبر، وهو أن تأخذ أصلاً من الأصول الثلاثة، فتعقد عليه وعلى تقاليبه الستة ومن واحداً تجتمع التراكيب الستة وما يتعرف من كل واحد عليه، 5-الكبار، بتشديد الباء: وهو المعروف عند النحويين بالنحت" وأما عن منهج ابن فارس فنجد أنه كان ينهج في كتابه "المقاييس" منهج الدقة والأمانة.


وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط هنا

تحميل الرسالة من هنا

كما يمكنكم تحميل العديد من الدراسات والكتب بشكل مجاني من خلال زيارة المكتبة المجانية على موقعنا على الرابط التالي:

المكتبة المجانية

كما نتشرف بتقديم الخدمات المساندة في توفير المراجع والدراسات اللازمة لكم في مسيرتكم البحثية كل ما عليكم فعله هو تزويدنا بعنوان بحثكم وسيتم إعداد قوائم مجانية بالدراسات ذات الصلة سواء عربية أو أجنبية والتي يمكن توفيرها لكم

يمكنكم التواصل من خلال بيانات الاتصال التالية:

 الايميل: [email protected]  

واتساب:966555026526 +

أو من خلال تعبئة طلب الخدمة بالضغط هنا

طلب الخدمة

كما يمكنكم استعراض جميع خدماتنا بزيارة صفحة الخدمات على الرابط التالي

الخدمات

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada