طلب خدمة
×

التفاصيل

أجمل ما قيل عن اللغة العربية

2020/12/17   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1016)
أجمل ما قيل عن اللغة العربية

أجمل ما قيل عن اللغة العربية

بعد ما ورد من عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية فيما يأتي سوف نمر على أجمل ما قيل عن اللغة العربية نثرًا وليس شِعرًا:

 

جاء عن الإمام الشافعي أنَّه قال عن اللغة العربية الفصيحة: “لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها، ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها”.

وقال ابن القيم الجوزية عن هذه اللغة العظيمة: “وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعار العرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها”.

وقال الفرنسي وليم مرسيه: “العبارة العربية كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكبًا من العواطف والصور”.

وقال نزار قباني عن اللغة العربية: “إنّ اللغة العربية تضايقهم؛ لأنّهم لا يستطيعون قراءتها، والعبارة العربية تزعجهم؛ لأنّهم لا يستطيعون تركيبها.. وهم مقتنعون أنّ كلّ العصور التي سبقتهم هي عصور انحطاط، وأنَّ كلّ ما كتبه العرب من شِعرٍ منذُ الشّنفرى حتى اليوم هو شعر رديء ومنحط.. تسأل الواحد منهم عن المتنبي، فينظر إليكَ باشمئزاز كأنّك تحدثه عن الزائدة الدودية، وحين تسأله عن الأغاني والعِقد الفريد والبيان والتبيين ونهج البلاغة وطوق الحمامة يردُّ عليك بأنّه لا يشتري إسطوانات عربية، ولا يحضر أفلامًا عربيّة”.

وقال طه حسين عميد الأدب العربي: “ما أكثر ما نشكو من أنّ اللغة العربية ليست لغة التعليم، وما أكثر ما نضيقُ ذرعًا باضطرارنا إلى اصطناع اللغات الأجنبية في التعليم العالي.. ولكن ما أقلّ ما نبذلُ من الجهد لنجعل اللغة العربية لغة التعليم.. بل نحن لا نبذل في هذا جهدًا ما”.

قال مولود بن زادي: “العربية تجاري التطور الحضاري: إنَّ من معجزات اللغة العربية أنّها حافظت على مقوماتها من حروف وأصوات وقواعد النحو والصرف وغير ذلك عبر العصور، ومع ذلك أثبتت أنّها لغةٌ مرنة منفتحة تستوعب التغيرات وتُجَاري التطور الحضاري”.

شعر عن اللغة العربية

لقد أبدع الشعراء العرب وأمتعوا في قصائدهم الخالدة التي تغنوا فيها بجمال اللغة العربية وبقدرتها الرهيبة على التعبير والإفصاح عما يدور في القلوب وعمَّا تشعر به الأرواح، وفيما يأتي شعر عن اللغة العربية:

يقول الشاعر حافظ إبراهيم شعرًا عن اللغة العربية:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي

 

وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي

 

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني

 

عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

 

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي

 

رِجالًا وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

 

وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظًا وَغايَةً

 

وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

 

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ

 

وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ

 

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ

 

فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

 

فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني

 

وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

 

فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني

 

أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017