طلب خدمة
×

التفاصيل

العينة الاستطلاعية

2020/12/15   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(5397)
العينة الاستطلاعية

العينة الاستطلاعية تعريفها وأهميتها

لا يستطيع الباحث العلمي بدء بحثه والتوصل لنتائج مفيدة بشكل فوري دون اطّلاع كافٍ على موضوع بحثه، لا بدَّ له من عينات بحثية يدرس تجاربها ليستخلص منها نتائج عملية ينطلق منها لدائرة بحثه الأوسع، طبعاً هذه العينات تكون ممثلة لمجتمع الدراسة، وذات حجم كافي دون تحيز في اختيار عناصرها.

مع هذا من الطبيعي أن تحصل أخطاء خارجة عن إرادة الباحث العلمي بسبب متغيرات لم تؤخذ بعين الحسبان أو قصور وضعف في أدوات البحث العلمي مما يشوه البحث العلمي ونتائجه ويُشكّك في صحتها، من هنا تأتي أهمية العينة الاستطلاعية في البحث العلمي.

تعريف العينة الاستطلاعية في البحث العلمي

 

العينة الاستطلاعية أحد أنواع العينات التي يستضيء بها الباحث العلمي أثناء رحلته البحثية، يدرك بها حيثيات موضوع البحث العلمي وتضعه على بداية الطريق النظري والعملي في بحثه، تُطمئِن العينة الاستطلاعية الباحث وتقلل من الأخطاء المترتبة على الاختيار الخاطئ لأدوات البحث العلمي أو الأخطاء الناتجة عن تحيزات عينة البحث العلمي، وتقدم العينة الاستطلاعية معرفة بدائية لباحث العلمي الجديد من حيث تحديد حدود ونطاق البحث العلمي وتحجيم المشكلة وتفصيلها والتعمّق بتفاصيل كافية حول كل جوانب الموضوع.

أهمية العينة الاستطلاعية في البحث العلمي

 

تُؤنس العينة الاستطلاعية الباحث الجديد وتكشف له خبايا ما يبحث فيه مما يخفف عليه من وحشة البدايات ويزيد ألفته وفهمه للبحث العلمي، يمكن تشبيه العينة الاستطلاعية بعصا الأعمى يستكشف بها طريقه.. ماذا سيحدث لأعمى يمشي في طريقٍ دون عصاه؟؟ ربما يصل لكنه سيقع ويصطدم بالكثير من العقبات مما يؤخر وصوله لهدفه، لكن مع عصا العينة الاستطلاعية سيبصر جزئياً ويصل أسرع بعثرات أقل وكدماتٍ أخف.

تشي العينة الاستطلاعية بالصعوبات ومواطن الضعف في منهج الدراسة وطرق تطبيقها وأدوات جمع البيانات وإحصائها، وتعطي فكرة أولية عن طبيعة النتائج في ضوء التغذية الراجعة التي تقدمها العينة الاستطلاعية للباحث عدا عن التجريب المتكرر دون الخوف من الوقوع في خطأ، وهذا ما يمنح الباحث العلمي الجديد خصوصاً سلاسة في استخدام الأدوات والطرق البحثية والاستبيانات أو البرامج الذي ينوي تطبيقها.

 حجم العينة الاستطلاعية في البحث العلمي

 

حجم العينة الاستطلاعية صغير مقارنةً بحجم عينة البحث الحقيقية، مما يمنحنا مرونةً في تطبيق أدوات وأساليب البحث العلمي بسرعة وسهولة دون تعقيد الأعداد الكبيرة، الحجم الصغير للعينة الاستطلاعية يمنحها عمومية أكبر ودقة أقل لعدم إحاطتها بكل متغيرات البحث العلمي، لذا يفضلّ كون من الأكاديميين والباحثين والمهتمين المطلعين على عنوان البحث أًصحاب التفكير النقدي المدركين لطريقة تفكير العينة المستهدفة مما يحسن من النتائج الأولية للبحث باستخدام العينة الاستطلاعية.

شروط العينة الاستطلاعية في البحث العلمي

 

تنطبق شروط اختيار عينة البحث العلمي على عملية اختيار العينة الاستطلاعية من حيث الشفافية والعشوائية في الاختيار لضمان عدم التحيّز في الأدوات المختارة، ولو ذكرنا سابقاً إمكانية حصر العينة الاستطلاعية بالباحثين المهتمين لمعرفتهم بأصول البحث العلمي وضمان عدم تحيّزهم لآراء سابقة، وتمثّل العينة الاستطلاعية نموذج مصغّر مشابه لمجتمع البحث العلمي حتى تلائم طبيعة المشكلة وتصل بنا لنتائج حقيقية على الأرض.

فوائد العينة الاستطلاعية في البحث العلمي

 

ذكرنا خلال سردنا فوائد كثيرة للدراسة الاستطلاعية ومنها:

  1. تعبيد الطريق أمام الباحث العلمي وتمهيده وتسهيله حتى يقتحم البحث العلمي بدراية تكفيه للتعامل السلس مع معطيات ومستجدات نواحي الدراسة.
  2. تحجيم الدراسة الاستطلاعية وتعيين حدودها وأبعادها برصد كافة المتغيرات والمؤثرات ذات الوزن الإحصائي على نتائج البحث العلمي.
  3. تسلط الدراسة الاستطلاعية الضوء على المواضيع النادرة التي لم يجري البحث العلمي عنها سابقاً مما تكسب الباحث العلمي معرفة تنويرية أولية عن طرق البحث العلمي اللازمة وأدواته.
  4. ربما يصادف الباحث العلمي أثناء الدراسة الاستطلاعية مواضيع ونقاط أكثر تأثيراً من موضوع البحث العلمي الرئيس مما يحذو به للتأمل، واختيار البحث العلمي الأكثر فائدة للدائرة الأكاديمية العلمية والمجتمع على حد سواء.
  5. تشكل العينة الاستطلاعية صورة موضوعية أولية عامة عن نتائج البحث العلمي الحقيقي، وتقدم للباحث العلمي أثناء دراسته الاستطلاعية فكرة شمولية حول الأدوات المناسبة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة وطرق تحليلها.
  6. يستخدم الباحث العلمي أدوات وبرامج واختبارات البحث العلمي التقليدي أثناء دراسته الاستطلاعية على العينة الاستطلاعية مما يمنحه مهارة عالية في التبديل بينها والتعامل معها ومعرفة أوسع في حدود استخدامها.
  7. تصوّر العوائق والعثرات والمطبات ألممكن مواجهتها أثناء إجراء البحث العلمي سواءً في قلة مصادر المعلومات أو فشل الأدوات التقليدية أو الحاجة لاستبيانات واختبارات أكثر تخصصاً، ليفكر الباحث العلمي في الحلول الأفضل لمواجهة هذه المشاكل.
  8. توفير الوقت والجهد من خلال تلافي الثغرات ونقاط ضعف الدراسة الاستطلاعية مما ينعكس بالإيجاب على نتائج البحث العلمي الحقيقي فيما بعد.
  9. وضع تسلل منطقي واضح وخطة متكاملة للنقاط الواجب دراستها حتى يقتل الباحث بحثه تمحيصاً وعناية دون أن يفوته أي مواضع قاتلة قد تقلل من قيمة بحثه نتيجة تقصيره في دراسة بعض المتغيرات الهامة.
  10. تحديد الزمن الحقيقي اللازم للانتهاء للبحث مما يمنع الاستعجال فيه أو المماطلة بوضع أوزان زمنية لخطوات التسلسل المنطقي بما يناسب كل خطوة.

 

خصائص العينة الاستطلاعية

 

تتصف العينة الاستطلاعية ونتائج دراستها بعدة سمات وخصائص وصفات تميز العينة الاستطلاعية:

  1. العينة الاستطلاعية تتصف بالعمومية وعدم الدقة في التوصيف.
  2. المرونة والسماحية في الخطأ عند الدراسة الاستطلاعية دون أن يخسر الباحث العلمي وقت أو جهد كبير في البدء من جديد.
  3. السلاسة في تبديل أدوات وطرق البحث حتى نجد الأدوات الأنجح في جمع البيانات وتحليها.
  4. العينة الاستطلاعية تصل بالباحث العلمي إلى مجموعة من التساؤلات الممكن توظيفها في دراسات تشخيصية ووصفية تقدم نتائج وتصورات أوضح حول المشكلة.

 

أهداف العينة الاستطلاعية

 

يهدف الباحث العلمي عند الاستعانة بالعينة الاستطلاعية لعدة أمور:

  1. الارتكاز في دراسته الاستطلاعية على ما وجده من دراسات سابقة وجهود غيره من الباحثين سواءً في البحث العلمي بمواضيع مشابهة أو الالتقاء مع موضوع بحثه، مما ينير عقله بأفكار وموضوعات ربما لم تكن لتخطر على باله دون اللجوء للعينة الاستطلاعية
  2. استكشاف كل المواضيع والدراسات المحيطة والقريبة من موضوع دراسته مما يسهل عليه عملية انتقاء خوارزمية البحث العلمي المناسبة على ضوء ما قام به من سبقه.
  3. تسهل العينة الاستطلاعية على الباحث العلمي إيجاد مواضع الخلل في بحثه لو توصل لنتائج غير مرضية لأنها تمثل نموذج مصغر ذو نتائج رديفة للنتائج الحقيقية.

 

مصادر جمع البيانات في الدراسات الاستطلاعية

 

نحصل على بيانات العينة الاستطلاعية من المجلات العلمية والنشرات العلمية والصحف، بالإضافة للدراسات والرسائل الأكاديمية والتقارير والأبحاث المشابهة لموضوع بحثنا بما يتقاطع مع موضوع البحث العلمي ويثريه، ويفضّل أن تكون من المهتمين الذين قدموا وما زالوا يقدمون لموضوع الدراسة حتى يستنير عقل الباحث العلمي وتُشحذ قريحته بأفكارهم الجديدة المبنية على ما توصلوا من أبحاث.

الخاتمة

تُضفي العينة الاستطلاعية بعداً تاريخياً يدبُّ الحياة في روح البحث العلمي وينعش جوانبه، فالدراسة الاستطلاعية التي يهملها معظم الباحثين تحوّل نظرة الباحث العلمي المقفرة الخالية من أي معلومات أو معرفة حول موضوع البحث العلمي إلى نظرة ثاقبة مدركة لحيثيات البحث العلمي ، وأهمية كل نقطة على حساب النقاط الأخرى وتكامل جزئياته حتى يبذل الباحث العلمي كل طاقته في إثراء جوانب البحث العلمي تيمناً بمن سبقه من باحثين أوفياء لأمانتهم العلمية يبتغون في أبحاثهم إضافة الجديد الفريد المفيد على  ساحة الأكاديمية والمعرفة العلمية العالمية.

المراجع

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

خدمات البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017