طلب خدمة
×

التفاصيل

نموذج الاستبيان في البحث العلمي

2020/12/09   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2163)
نموذج الاستبيان في البحث العلمي

تصميم الاستبيان في البحث العلمي

 

 

مقدمة :

  يعد تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان  من أهم  أدوات البحث العلمي  والأكثر شيوعاً في الاستخدام في البحوث في العلوم الانسانية، إن تصميم الأدوات البحثية ومنها تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   يتطلب  الجمع بين الخبرة  والعلم والدراياة الكافية بالمنهجية العلمية ، بالإضافة إلى أنها تتطلب وجود مهارة ذهنية للوصول إلى أفضل النتائج.

 فهناك العديد من الأدوات البحثية وعلى رأسها تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   التي يمكن للباحث العلمي الاستفادة منها، وبالتالي اختيار الأداة المناسبة لجمع المعلومات التي تتناسب مع :-

  1. طبيعة الدراسة التي  يقوم بها،
  2. طبيعة مجتمع البحث المستهدف

 ويعد تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   هو أحد أهم أدوات البحث العلمي، لذلك سنتناول في هذا المقال مفهوم الاستبيان في البحث العلمي، وكيف يتم تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان  في البحث العلمي.

 

مفهوم الاستبيان في البحث العلمي:

 

يعتبر تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   في البحث العلمي هو أحد وسائل جمع البيانات، والذي يمكن استخدامه على إطار واسع قد يتضمن المجتمع بشكل عام أو في إطار نطاق محدد حسب ضوابط ومحددات الدراسة ، فيمكننا القول أن تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   يعتمد في الأساس على صياغة وبناء الفقرات بشكل جيد وسليم، للوصول إلى أفضل استجابة ممكنة تجيب على تساؤلات الدراسة و تساهم في تحقيق أهدافها.

 

تعريف الاستبيان اصطلاحاً:

 

يمكن تعريف  الاستبيان في البحث العلمي على أنه  أحد أدوات البحث العلمي مثل الملاحظة والمقابلة، فهو نموذج ورقي أو الكتروني يحتوي على عدة أسئلة منظمة بطريقة منطقية ومناسبة ومقسمة على محاور  تتوافق وتساؤلات البحث، وتختص بالاجابة عليها من وجهة نظر الشريحة المستهدفة.

 

وبتعريف أخر:

 

هو تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   من خلال قائمة من الأسئلة  التي توضح ما يريد الباحث العلمي معرفته من خلال عينة الدراسة، وذلك من أجل توفير المادة العلمية وبالتالي تصنيفها واستخدام الأساليب الإحصائية، لكي يقوم بتحليلها والحصول على النتائج المراد الوصول إليها بدقة وواقعية ليتمكن من الوصول لحلول لمشكلة الدراسة .

 

أهمية تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان  في البحث العلمي:

 

يتمثل جوهر البحث العلمي في المعلومات التي يحتويها و الاضافة العلمية التي يضيفها لمجال البحث، فكلما كانت المعلومات واضحة وسليمة وتتوافق مع موضوع البحث العلمي، توصل الباحث العلمي إلى نتائج مجدية ونافعة يمكنه من خلالها التعرف على جميع إبعاد الدراسة، وبالتالي الوصول إلى استنتاجات واضحة ومقنعة للباحث العلمي وللآخرين، وتتجلي أهمية تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان   أو نموذج الاستبيان في البحث العلمي كونه يمثل أداة نموذجية لجمع البيانات، خاصة وأن كان معدةً بشكل منهجي سليم وتم تحكيمها من قبل الخبراء وأهل الاختصاص.

 

أنواع نموذج الاستبيان في البحث العلمي:

 

هناك خمسة أنواع للاستبيان في البحث العلمي وهم:

 

  1. الاستبيان المغلق (المحدد الإجابة): وهو يعني استخدام الباحث العلمي للأسئلة محددة بنوعيات إجابات مقيدة إلى حد ما مثل: موافق أو غير موافق، نعم أو لا، ويتميز هذا النوع من الاستبيان في البحث العلمي بالوضوح وسهولة التصميم، ولا يرهق المبحوثين أثناء الإجابة عليه، إلا إنه يتسم ببعض السلبية، وعدم استطاعت عينة الدراسة على الإجابة عليه بشكل دقيق ووافي، وذلك طبقاً لتقيدهم بالإجابات التي تم وضعها من قبل الباحث العلمي.
  2. الاستبيان المفتوح (غير محدد بإجابة): ويتسم هذا النوع من الاستبيان في البحث العلمي، بتحديد الباحث العلمي للأسئلة مفتوحة الإجابة دون وجود قيود، وبالتالي يمكن للمبحوثين الاستفاضة في الإجابة، وهذا ما يصعب إعداده، حيث يتطلب توفر مهارة كبيرة من الباحث العلمي، كما أنه يحتاج إلى وقت طويل في الإعداد.  
  3. الاستبيان المغلق- المفتوح: ويتميز الاستبيان المغلق – المفتوح باحتوائه علي أسئلة مفتوحة ومغلقة أيضاً طبقاً لرؤية الباحث العلمي، وما يحقق له الهدف منها، كما يمكننا القول أن استبيان المغلق – المفتوح يعالج عدة قصور في كلا النوعين السابقين.
  4. الاستبيان بالرسومات: وهو نوع هام من ضمن أنواع الاستبيانات في البحث العلمي ويتم استخدمه في جمع المعلومات، وذلك إذا كانوا المفحوصين لم يتلقوا التعليم المناسب، مما يجعلوهم يوجهون صعوبات في قراءة الأسئلة وكذلك في الإجابة عنها، لذا يتم استخدام الرسومات أو الصور ويقوم الباحث العلمي بإلقاء عليهم السؤال، ثم يختارون ما يريدون.
  5. لاستبيان الالكتروني: ساعد ظهور الإنترانت والتطور التكنولوجي الذي نعيشه حالياً، وظهور العديد من الأنماط الخدمية التي تساهم في توفير الجهد والوقت، في ظهور الاستبيان الإلكتروني، والذي يسهل عمل الباحث العلمي في عرض الاستبيان على موقع الالكتروني، ومن ثم متابعة إجابات المفحوصين على الأسئلة. ولقد أفردنا مقال خاص في طريقة تصميم الاستبيان الالكتروني

 

مزايا تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان  في البحث العلمي:

 

يفضل  عند تصميم الاستبيان أو إعداد الاستبيان  أن نهتهم بالتفاصيل التالية :

 

  1. سلاسة تصميم نموذج الاستبيان في البحث العلمي، وكذلك إتاحة طرق تقديمه للمفحوصين سواء كان عن طريق البريد العادي أو عبر مواقع الإنترنت.
  2. يتميز الاستبيان في البحث العلمي بأنه ذو تكلفة مناسبة وذلك للباحثين والمفحوصين أيضاً، ولا يحتاج إلى مبالغ مكلفة، وذلك عكس أدوات البحث العلمي الأخرى.
  3. يتسم الاستبيان في البحث العلمي بسهولة الإجابة على الأسئلة من قبل المبحوثين على الجميع الأسئلة دون وجود أي ضغوط من قبل الباحث العلمي.
  4. من خلال الاستبيان يمكن للباحث العلمي أن يجمع العديد من المعلومات الخاصة بموضوع بحثه، ويعود ذلك إلى طبيعة الأسئلة التي يمكن طرحها من قبل الباحث العلمي.
  5. خصائص الاستبيان الجيد:
  6. يتكون من أسئلة حتى يستطيع إن يحصل الباحث العلمي على المعلومات التي تحقق أهداف البحث العلمي.
  7. ينبغي أن يحرص الباحث العلمي على أن تكون الأسئلة مرتبطة بموضوع الدراسة، ولا تحتوي على أي أسئلة خارجة عن الموضوع.
  8. يجب أن تكون معلومات لا يمكن الحصول عليها بأي طرق أخرى كالملاحظة مثلاً.
  9. يجب ألا يحتوي على أسئلة مفتوحة إلا إذا تحتم ذلك على موضوع الدراسة.
  10. ينبغي أن يحتوي على أسئلة يمكن الإجابة عنها بشكل سريع إلى حد ما.
  11. يجب أن يحتمل السؤال إجابة واحدة واضحة.

 

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

 

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  • الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

 

اقرأ أيضا طريقة عمل استبيان

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017