طلب خدمة
×

التفاصيل

النظرية البيروقراطية لماكس ويبر

2020/12/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(7669)
النظرية البيروقراطية لماكس ويبر

النظرية البيروقراطية لماكس ويبر

صاحب النظرية هو ماكس فيبر (Max Weber) حيث اعتمد في نظريته على مبدأي العقلانية والكفاية:

  1. العقلانية (Rationality): وفقا لهذا المبدأ فإن أهداف المنظمة هي التي تحدد كل النشاطات والسلوكيات التي تقع في المنظمة، حيث يجب أن تسير كل تلك النشاطات في اتجاه تحقيق أهداف المنظمة.
  2. الكفاية (Efficiency): أي أن الجهد والتكلفة والوقت المبذول للوصول للأهداف يجب أن يكون مناسبا للوصول للأهداف بحيث لا يبذل مجهود أو وقت أو تكلفة زائدة عن الحد المناسب للأهداف.

وقد بنى فايبر نموذج للنظام الإداري البيروقراطي الفعال الذي يستطيع الوصول إلى الأهداف بأقل تكلفة وجهد، والذي يتصف بمجموعة من الصفات أهمها ما يلي:

  1. تسلسل السلطة: أي أن تكون السلطات متدرجة بشكل هرمي يكون على رأسه الإدارة العليا، بحيث تتدرج السلطة ومن خلال هذا التسلسل الهرمي يمكن ضمان التنسيق بين النشاطات المختلفة في المنظمة وكذلك ضمان اتجاه تلك النشاطات نحو تحقيق الهدف.
  2. اللوائح والقوانين: أي تنظيم النشاطات والسلوكيات وفق لوائح وأنظمة وتعليمات واضحة ومعروفة.
  3. فصل الإدارة عن الملكية: حيث لا يشترط أن تكون الإدارة في يد مالكيها.
  4. الموضوعية: أي أن العلاقات الموجودة في المنظمة ليست علاقات شخصية وإنما علاقات تنظيمية تسير وفق القوانين واللوائح التي تحددها المنظمة.
  5. التخصص: أي لا يسند العمل لأي فرد إلا في مجال تخصصه، وبالتالي تتكون لديه الخبرات والمهارات التي تؤدي إلى إتقانه العمل.

 

اقرأ أيضا: النظريات الكلاسيكية في الإدارة

 

تحديد موضوع البحث, الدّراسات السّابقة في البحث, صياغة الفروض, خطّة البحث العلمي, الملاحظة كطريقة لجمع البيانات, الجمع للمادّة العلميّة, الملاحظة في البحث العلمي, الجمعية الأمريكيّة السّيكولوجيّة (APA), APA 7th edition, شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة, الباحث العلمي, تساؤلات البحث العلمي, الأدوات البحثية, الخدمات, الفرضيات, استخلاص نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

 

 

مراجع:

بطاح، أحمد؛ والطعاني، حسن (2016) الإدارة التربوية "رؤية معاصرة"، دار الفكر، عمان.

بربر، كامل (1996) الإدارة عملية ونظام، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017