طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(4910)
دوافع البحث العلمي

دوافع البحث العلمي

هناك العديد من الدوافع التي تحث الأفراد على إجراء البحث العلمي من بينها على سبيل المثال الرغبة في الحصول على درجة بحثية وما يترتب عليها من فوائد متلاحقة، والرغبة في مواجهة العديد من التحديات المتعلقة بحل المشكلات التي لم يتم التوصل إلى حل لها، والرغبة في الحصول على المتعة العقلية الناتجة عن القيام بعمليات إبداعية، والرغبة في خدمة المجتمع، والرغبة في الحصول على الاحترام (How, 2011, 2).

واتفاقًا مع وجهة النظر السابق عرضها يؤكد (Rajasekar et al., 2013, 3; Kothari, 2004, 2) على أن هناك ثمة دوافع لإجراء البحث العلمي وهذه الدوافع يمكن استعراضها على النحو التالي:

1.   الحصول على درجة علمية (الدكتوراه في الفلسفة على سبيل المثال) وما قد يترتب عليها من فوائد جمة منها على سبيل المثال لا الحصر الحصول على مركز مرموق في السلم الوظيفي، أو الحصول على ترقية، أو ارتفاع في مستوى الدخل وغيرها.

2.   الحصول على درجة بحثية ومن ثم الانتقال إلى التدريس في الكليات أو الجامعات أو أن يصبح الباحث عالمًا كبيرًا في أحد المؤسسات البحثية.

3.   الحصول على مركز بحثي مرموق في كثير من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة، وكندا، وانجلترا، واليابان، واستراليا، وكذلك الحصول على فرصة للإقامة بتلك الدول.

4.   التوصل إلى حل للمشكلات التي لم يتم التوصل إلى حل لها.

5.   إشباع غريزة الفضول في اكتشاف الأمور الجديدة.

6.   خدمة المجتمع من خلال حل الكثير من المشكلات الاجتماعية التي تواجه.

7.   الحصول على التقدير والاحترام.

ويرى (العيدة، 2005، 15) أن هناك عدد من الأسباب لتزايد الطلب على البحث العلمي في الوقت الحاضر من قبل الباحثين على مستوى الأفراد أو على مستوى المؤسسات البحثية، وهذا راجع لأسباب عديدة منها ما يلي:

§       تلبية طموحات المجتمعات المختلفة في النمو والتقدم.

§       تزايد اهتمامات المؤسسات العلمية والتربوية لتنمية كفايات البحث العلمي لدى الباحثين والدارسين والطلاب والمهتمين من الناس العاديين لمواجهة مشكلاتهم الخاصة.

§       لم يعد بالإمكان استخدام الطرق غير العلمية واللجوء إلى المحاولة والخطأ في مواجهة المشكلات وخاصة في هذا العصر "عصر العولمة".

§       الحاجة الملحة لوضع خطط التنمية والتي تعتمد بشكل مباشر على التخطيط العلمي والبحث العلمي لتحديد الاحتياجات الحاضرة والمستقبلية للمجتمعات.

وعليه فإنه يمكن القول بأن هناك عدد من الدوافع التي ساعدت على اهتمام المجتمعات بعملية البحث العلمي من بينها على سبيل المثال عدم الرغبة في التخلف عن ركب الحضارة والتقدم التي أصبح العلم فيها هو المحور الأساسي لكافة العمليات التي تتم بداخلها، هذا إضافة إلى الرغبة في تحقيق الرفاهية للشعوب وتسخير كافة ما توصل إليه العلم لخدمة البشرية بأكملها، والتوصل إلى حلول للمشكلات المختلفة سواء أكانت تلك المشكلات متعلقة بالجانب الاقتصادي أم بالجانب العلمي.   

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017