طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مهارات التفكير الإيجابي

2024/06/06   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(205)

مهارات التفكير الإيجابي Positive Thinking

 

تعرف على أهم مهارات التفكير الإيجابي التي تساعدك على تحقيق النجاح والسعادة في حياتك. اكتشف كيفية تطوير مهارات التفكير الإيجابي للتغلب على التحديات وبناء عقلية متفائلة. اقرأ مقالنا حول مهارات التفكير الإيجابي واستفد من نصائح وخبرات التي يمكن أن تغير حياتك للأفضل.

مهارات التفكير الإيجابي


 

يُعد التفكير الأداة الحقيقية التي يواجه بها الإنسان متغيرات العصر، ومن خلال التفكير تتكون معتقدات الفرد، وميوله، ونظرته لما حوله، وعليه فإن اهتمام المجتمعات أصبح ينصب على تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى أفرادها لكي تفيد منهم الإفادة المُثلى، وتتميز عملية التفكير أيضاً بأنها عملية إنسانية وتتطلب عملية تنميتها وتعلمها جهوداً متميزة من أطراف عديدة، ولهذا يجب أن يتدرب الفرد على مهارة التفكير الإيجابي، لتحويل كل أفكاره لتكون في خدمة مصالحه وحاجاته، بدلاً من أن تكون ضده.

ويُعتبر التفكير الإيجابي من الموضوعات الحديثة على دراسات علم الـنفس وخصص لها مجال هام من مجالات علم النفس يسمي علـم الـنفس الإيجـابي والذي بدأ مع بداية الثمانيات وبرز بشكل كبير في التسعينيات من القرن الماضي يعلى يد (مارتن سليجمان)، وآخرون، كون الإيجابية هي بداية الطريق للنجاح، فحين نفكر بإيجابية فإننا بالواقع نبرمج عقولنا لنفكر إيجابياً، والتفكير الإيجابي يؤدي إلى الأفعال أو السلوكيات الإيجابية في معظم شؤون حياتنا، ومـن هـذا المنطلق لابد أن تكون بدايتنا مع عرض لتعريفات التفكير الإيجابي.

ما المقصود بالتفكير الإيجابي؟:

 

 

أولاً: التفكير:

من حيث اللغة:

فَكَر في الأمر، يفكر، فكراً: أعمل عقلـه فيه، ورتب بعض ما يعلم ليصل به إلى المجهول، وفكّر مبالغـة فـي فَكَـر، والتفكير: إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها، وهذا قصر للتفكير علـى نوع من أنواعه، وهو حل المشكلات.

في الاصطلاح: يقول (إدوارد ديبونو) أحد أشهر الخبراء في علم التفكيـر: لا يوجد هناك تعريف واحد مُرض للتفكير، لأن معظم التعريفات مُرضية عند أحد مستويات التفكير، أو عند مستوى آخر، وتعريف التفكير الذي اعتمـده فـي كتابه: هو التقصي المدروس للخبرة من أجل غرض مـا، ويعـرف التفكيـر بوصفه مهارة بأنه: المهارة الفعالة التي تدفع بالذكاء الفطري إلى العمل.

ثانياً: الإيجابي:

نسبة إلى الإيجابية وهي: المحافظة على التوازن السليم فـي إدراك مختلف المشكلات، وهي: أسلوب متكامل في الحياة، ويعني التركيز على الإيجابيات في أي موقف بدلاً من التركيز على السلبيات، إنه يعنـي أن تحـسن ظنك بذاتك، وأن تظن خيراً في الآخرين، وأن تتبنى الأسلوب الأمثل في الحياة

ثالثاً التفكير الإيجابي:

هو الانتفاع بقابلية العقل اللاواعي للاقتناع بشكل إيجابي لأن المعلومات تنتقل مـن العقل الواعي إلى اللاواعي.

التفكير الإيجابي هو قدرتنا الفطريـة للوصول إلى نتائج أفضل عبر أفكار إيجابية وهو: النظر إلى الجانب المشرق من المواقف والنظر إلى الحياة بمنظار ملون بالأزهـار وأن تكـون سـعيداً.

هـو أن تستخدم قدرة عقلك الباطن (عقلك اللاواعي) للتأثير على حياتـك العامـة بطريقة تساعدك على بلوغ آمالك، وتحقيق أحلامك.

هو الوعي بأهمية استعمال العقل بطريقة فعالة تضفي إيجابية علـى الحيـاة الشخـصية أو العملية أو الأسرية. وهو استخدام العقل البشري بكـل طاقاتـه وإمكاناتـه دون وضع أي إعاقة سلبية من أفكار أو شعور أو تصرف، والذي يتـضمن التأكيـد الإيجابي والذي هو عبارة عن جمل تتضمن صفات أو أفعال بمفهـوم إيجـابي
يرددها المرء إلى نفسه لكي يعمل بها، تساعده على إتبـاع سـلوك إيجـابي.

هو التفاؤل بكل ما تحلمه هذه الكلمة من معنى، والنظر إلى الجميل في كل شيء، وله أثر فعال وقوى في نفسيتنا وأمـور حياتنـا اليوميـة والمـستقبلية، ويمنح من يمارسه القوة والإصرار على تحويل الأحلام إلى واقع، كما يـساعد على التغلب على الاكتئاب وحالات الإحباط.

 

لا يفوتك أيضاً أثر استخدام منهج قائم على النشاط التكاملي في تنمية مهارات التفكير العلمي.

 

أسس عملية التفكير الإيجابي:

 

 

هناك عدة أسس لعملية التفكير الإيجابي تساعد على تنمية هذه المهارة الحياتية المهمة، وهذه الأسس كالتالي:

أولاً: التركيز على الأشياء الجيّدة:

يعتبر التركيز على الأشياء الإيجابية والجيدة أول خطوات التفكير الإيجابي، بدلاً من التركيز على المشاكل والسلبيات، حاول أن تركز على الجوانب الإيجابية في المواقف الصعبة، فهذا يساعدك على الشعور بالسعادة وعدم الامتعاض.

ثانياً: الفكاهة والضحك:

الضحك والفكاهة يجعلان الإنسان أقل عرضة للاكتئاب والقلق، وممارسة الضحك من وقت لآخر تجعلك أكثر إيجابية، حيث يحسن المزاج ويعزز تقدير الذات والثقة بالنفس، إذ أن الضحك مفيد جداً في المواقف الصعبة، إذ يساعد على التقليل من حدتها.

ثالثاً: التحدّث إلى النفس بإيجابيّة:

كن لطيفاً مع نفسك وتحدث إليها بكلمات إيجابية وداعمة، وتجنب النقد اللاذع والتوبيخ الذاتي، فكلما كان حديثك الداخلي إيجابياً، كلما ساعدك ذلك على تبني نظرة إيجابية للحياة.

رابعاً: الامتنان:

الأشخاص الإيجابيون دائماً ما يشعرون بالامتنان تجاه كل النعم في حياتهم، مهما كانت صغيرة. هذا والامتنان يساعد على رؤية الجوانب المشرقة في الحياة والإعراض عن الجوانب السلبية، فالشعور بالامتنان على الأشياء البسيطة يساعد على البقاء متفائلاً.

خامساً: قضاء الوقت مع الأشخاص الإيجابيّين:

حاول قدر الإمكان قضاء الوقت مع أشخاص إيجابيين ومتفائلين، لأن هؤلاء الأشخاص سينقلون إليك طاقتهم الإيجابية ويساعدونك على تبني نفس النظرة للحياة.

بتطبيق هذه الأسس والممارسة المستمرة، ستتمكن من تنمية مهارة التفكير الإيجابي وتحسين نوعية حياتك بشكل ملحوظ.

 

قواعد التفكير الإيجابي:

 

 

قواعد التفكير الإيجابي هي مجموعة من النصائح والقواعد التي تساعد على التغلب على التفكير السلبي وتحقيق التفكير الإيجابي، وهذه القواعد هي كالتالي:

  1. مراقبة أفكارك: قم بمراقبة أفكارك بشكل مستمر وركز على الأفكار الإيجابية وابتعد عن الأفكار السلبية.
  2. تحديد الأهداف: حدد أهدافك الهامة وقم بترتيبها على حسب احتياجاتك وأولوياتك.
  3. الخروج من السلبية: الإسراع في الخروج من عتمة السلبية والانغلاق والانطواء.
  4. التركيز على الأشياء الموجودة: لا تفكر في أشياء غير موجودة أو مستحيلة، ولكن اهتم بالأدلة القاطعة.
  5. استخدام الكلمات الإيجابية: استعمل الكلمات الإيجابية والمحفزة وابتعد عن الكلمات السلبية.
  6. الجربة والاستكشاف: قم بتجربة أشياء جديدة وغير ضارة.
  7. التركيز على المستقبل: لا تتذكر الأحداث والأفكار السلبية التي كانت في الماضي، ولكن ضع بدل منها أفكار إيجابية وانظر للمستقبل.

 

معلومات وافيه حول دور العمل المخبري في تنمية مهارات التفكير العلمي والاتجاهات نحو العلوم.

ما هي مهارات التفكير الإيجابي؟:

 

يوجد للتفكير الإيجابي عدة مهارات، وهي كالتالي:

أولاً: مهارة حديث الذات:

حديثُ الذات هو حوارات عقلية يُجريها الفرد بينَه وبين نفسِه، يتناول فيها بعض الافكار والقناعات التي يُحدد من خلالها مكانته وقدرته على حل مـشكلة تواجهه، وكذلك توجيهه إلى عمله والتركيز عليه.

ويعرّف حديثُ الذات بأنه تصريح تأكيدي ذاتي، يهدفُ إلى تعزيز فكـرة معينة عن الذات والتأكيد عليها.

وهو ما يقوله الإنسان أو يؤكده لنفسه عندما ينفعل مع نفسه، أو يتفاعل مع تقييمه الذاتي لأدائه.

حديث الذات هو تدفُّق مستمر من الافكار التي تدور في عقل الفرد يومياً، وهذه الافكار التلقائية قد تكون سلبيةً أو إيجابيةً، وبعض حديث الذات يكون نابعاً من المنطق والعقل، وهناك حديثُ ذات آخر نابع مـن عـدم الادراك الـصحيح الناتج عن نقص المعلومات.

ثانياً: مهارة التخيل:

هو القدرة على الرؤية المستقبلية، فهو قوة عقلية يستطيع بها الانسان تذكر واسترجاع الصور العقلية التـي يؤلـف بينهـا لتصبح فكرة حقيقية.

هو القدرة على صور عقلية ثريـة ومتنوعـة، أو رسـم صور، أو رؤى بصرية، أو سمعية في عقل المرء عن أشخاصٍ وأماكن وأشـياء ومواقف غير موجودة.

استخدام إستراتيجية التخيل تجعل الفرد يمـر بخبـرة حـل الموقـف علـى المستوى التصوري أو الذهني مسبقًا؛ الامر الذي يقلِّلُ مـن القلـق المـصاحب للموقف الاصلي؛ لأنه كلما زاد تكرار ممارسة التخيل، زادت معه سيطرة الفرد على جوانب الموقف؛ باعتباره خَبِره أكثر من مرة.

تطبيق مهارة التخيل تتمثل في اسـتخدام الخيال والصور العقلية؛ لتوسيع المدارك، واستخدام الحواس الخَمس؛ للمـساعدة على التصور، وعدم وضع قيود على التصور، وهنا يضع الفرد نفسه مكان ذلك الشيء، أو ذلك الشخص؛ ليولِّد أكبر عدد من الأفكار.

ثالثاً: التوقع الإيجابي:

التوقع الإيجابي هو اعتقاد الفردِ بالنجاح فـي أي عملٍ، الامر الذي يجعله يتمكن من إحداثِ النجاح، وبالرغم من أن هـذا الامـر ليس سهلا، إلا أنَّه مع التَّدريب يستطيع أن يُصبح مُحترفًا فـي توقّـع الافـضل والوصول إليه.

التوقعات الإيجابية تُعبر عن ميول عقلية تُوجد لدى الأفراد من أجل هدفين هما:

  1. إدراك حقيقة أنهم يعيشون؛ ليمنحوا أنفسهم إحساساً بالقدرة على التحكم (إنني أفعل ما هو متوقع مني).
  2. الاستعداد لحدوث السلوك (هذا ما توقعت أنه سيحدث).

التفاؤلُ يؤثر في السلوك الإنساني من نواحٍ، منها أنه يُسيطر على سلوك الفردِ أحيانًا نزعة إلى توقع الخير والسرور؛ الامر الذي يدفعه إلى استخدام كـل ما لديه من قدرات وإمكانيات في سبيل النجاح وتحقيق الاهداف، واضـعاً فـي حسبانه اعتبارات النجاح، وتقبل نتيجة جهده، والسعي إلى العمل، والاقبال عليـه برضا وارتياح.

التفاؤل يرتبط إيجابياً بعددٍ من المتغيرات الايجابيـة، مثـل: الـصحة النفـسية، والصحة الجسمية، والسعادة والرضا عن الحياة، والموجة الفعالة للضغوط، وحل المشكلات، والاداء الأكاديمي المرتفع، والانبساط، والدافعية للعمل، وضبط النفس.

فوائد التفكير الإيجابي:

 

 

يشتمل التفكير الإيجابي على عدة فوائد، وهي كالتالي:

  1. هو الباعث على استنباط الأفضل، وهو سر الأداء العالي، ويعزز بيئة العمل بالانفتاح والصدق والثقة.
  2. يدعك التفكير الإيجابي تختار من قائمة أهداف الحياة المستقبل الأفضل الذي يحقق أهدافك.
  3. تأكد أن التغيير الإيجابي البناء الذي تجربه داخل نفسك سوف يكون له الأثر النافع في شخصيتك وفي كافة نشاطاتك.
  4. أن تكون مفكراً إيجابياً يعني أن تقلق بشكل أقل، وتستطيع أكثر، وأن تنظر للجانب المضيء بدلاً من أن تملأ رأسك بالأفكار السوداء، وتختار أن تكون سعيداً بلاً من الحزن، وواجبك الأول أن يكون شعورك الداخلي طيباً.
  5. إن العقل يمتلك فكرة واحدة في أي وقت فإذا أدخلنا في عقولنا فكرة ايجابية أخرجت الفكرة السلبية التي تقابلها، إن العقل لا يقبل الفراغ فإذا لم نملأه بالأفكار الايجابية فسوف تملأه الأفكار السلبية.
  6. إن هذه الإيجابيات في عقولنا ومشاعرنا تصنع في حياتنا: الإيجابية، والتفاؤل، والطاقة، والقدرة على الدفاع عن النفس، وصد الهجوم الذي يصدر إلينا من شياطين الإنس والجن، وأكبر منهما حديث النفس.
  7. عندما نفكر بطريقة إيجابية تنجذب إلينا المواقف الإيجابية، والعكس يحدث عندما نفكر بطريقة سلبية فإننا نجذب إلينا المواقف السلبية.
  8. إن الشخص الذي يفكر إيجابياً ويعتمد على نفسه، وينظر نظرة متفائلة يستطيع أن يستهوي ما حوله فعلاً، ويطلق القدرات التي تحقق الهدف.
  9. يبحث التفكير الإيجابي عن القيمة والفائدة، وهو تفكير بناء توالدي، وتصدر منه المقترحات الملموسة والعملية حيث يجعل الأشياء تعمل، وهدفه هو الفعالية والبناء.

أهم خصائص التفكير الإيجابي:

 

 

يشتمل التفكير الإيجابي على عدة خصائص وهي كالتالي:

أولاً: التوقعات الإيجابية والتفاؤل:

أي التوقعات الإيجابية بتحقيق مكاسب في مختلف جوانب حياة الشخص فضلاً عن زيادة مستوى التفاؤل وما يتوقعه من نتائج إيجابية في الجوانب الصحية الشخصية والاجتماعية والمهنية.

ثانياً: الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية العليا:

وهي مهارات الشخص في توجيه انتباهه، وذكرياته، وقدراته على التخيل في اتجاهات سليمة، ومفيدة تتلاءم مع متطلبات الصحة النفسية، وتنمية رصيده المعرفي الملائم لعمليات التوافق النفسي والاجتماعي.

ثالثاً: حب التعلم، والتفتح المعرفي الصحي:

وهو ما يتميز به الفرد من اتجاهات إيجابية نحو إمكانيات التغيير بما في ذلـك مـن اهتمـام بالمعرفة وحب
التعلم والمعرفة بما هو جديد وملائم لتحقيق الصحة النفسية.

رابعاً: الشعور بالرضا:

وهو الشعور العام بالرضا عن النفس، والسعادة بتحقيـق الأهداف العامة في الحياة بما فـي ذلـك مـستوى المعيـشة، والإنجـاز، والتعليم.

خامساً: التقبل الإيجابي للاختلاف عن الآخرين:

وهـو تبنـي أفكـار وسلوكيات اجتماعية تدل على تفهم الاختلاف بين الناس كحقيقة، والدعوة إلى تـشجيع الاختلاف، والنظر إليه بمنظور إيجابي متفتح.

سادساً: السماحة والأريحية:

وتعني تبني أفكار وسلوكيات تنظـر للماضـي الـذي عاشه الفرد بتسامح، بصفته أمر مضى وانقضى، ومن المؤسـف أن تظـل مقيداً به، وأن تتقبل الواقع، وما فيه من تحديات دون أن تغفل عما به مـن أمور مستحيلة لا يمكن تغييرها، والقبول بما لا يمكن تغييره يعني أيضاً قلة الشكوى أو كثرة التذمر فالناجح لا يعرف الشكوى ولا يتذمر طوال الوقـت من الأشياء الخارجة عن إرادته.

سابعاً: الذكاء الوجداني:

وهو مجموعة مـن الـصفات الشخـصية، والمهـارات الاجتماعية والوجدانية التي تمكن الفـرد مـن تفهـم مـشاعر الآخـرين وانفعالاتهم، ومن ثم يكون أكثر قـدرة علـى ترشـيد حياتـه النفـسية، والاجتماعية انطلاقاً من هذه المهارات.

ثامناً: التقبل غير المشروط للذات:

ويعني تقبل الفـرد لذاتـه ومعرفـة قيمتهـا، والرضا بما يملكه من إمكانيات، وتجنب تحقير الذات أمام الآخرين؛ بهـدف الحصول على انتباههم، أو عطفهم، أو حتى مجرد لفت الأنظـار.

تاسعاً: تقبل المسؤولية الشخصية:

الإيجابيون من الناس لا يتذرعون بقلة الوقت، ولا يلقون الأعذار على غيرهم، ولديهم من الشجاعة مـا يجيـز لهـم أن يتحملوا مسئوليتهم بلا تردد.

عاشراً: المجازفات الإيجابية:

الإيجابيون يتسمون بقدرات أعلى من حيـث حـب الاستطلاع، والرغبة في اكتشاف المجهول، وتقبل الغمـوض، ومـن ثـم يكونون أكثر قدرة على اتخاذ القـرارات الإيجابيـة الفعالـة والمجازفـة المحسوبة.

المراجع:

 

 

أبو وردة، عبير، والحصني، معاذ. (د.ت.). التفكير الإيجابي والتحفيز. جامعة فيلادلفيا.

العبيدي، عفراء. (2013). التفكير (الإيجابي - السلبي) وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد. المجلة العربية لتطوير التفوق، 4(7)، من 124 إلى 152.

العازمي، محمد. (2017). التفكير الإيجابي لدى الأطفال. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة. 3(3). من 98 إلى 128.

ما هي مهارات التفكير الإيجابية؟

  • 1. مراقبة أفكارك: قم بمراقبة أفكارك بشكل مستمر وركز على الأفكار الإيجابية وابتعد عن الأفكار السلبية.
  • 2. تحديد الأهداف: حدد أهدافك الهامة وقم بترتيبها على حسب احتياجاتك وأولوياتك.
  • 3. الخروج من السلبية: الإسراع في الخروج من عتمة السلبية والانغلاق والانطواء
  • 4. الاستفادة من الأدلة: لا تفكر في أشياء غير موجودة أو مستحيلة، ولكن اهتم بالأدلة القاطعة.
  • 5. استخدام الكلمات الإيجابية: استعمل الكلمات الإيجابية والمحفزة وابتعد عن الكلمات السلبية.
  • 6. التجربة الجديدة: قم بتجربة أشياء جديدة وغير ضارة.
  • 7. النظر للمستقبل: لا تتذكر الأحداث والأفكار السلبية التي كانت في الماضي، ولكن ضع بدل منها أفكار إيجابية وانظر للمستقبل.
  • ما هي الأفكار الإيجابية؟

  • الأفكار الإيجابية هي أفكار أو ملاحظات تحمل معنى إيجابي، مثل النجاح، والفرص، والتحقيق للأهداف، والثقة في القدرات، والتفاؤل، والثقة في أنفسنا، والتفكير في الجوانب الإيجابية من الحياة، والتركيز على ما يمكننا القيام به، والثقة في أننا قويون وواثقون مما نفعل.
  • هذه الأفكار تساعد على تحقيق الأهداف، وتحسين المزاج، وتقليل التوتر والقلق والاكتئاب، وتشجيع الإبداع والابتكار، وتدعم روابط العلاقات الشخصية الداخلية، وتساعد على اتخاذ القرارات بشكل مدروس.
  • ماذا قال الرسول عن التفكير الإيجابي؟

  • لقد أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته إلى تعويد أنفسهم للحوار الإيجابي مع الذات، وتنفيرهم
  • من الحديث السلبي الذي تتأثر منه حياة الإنسان دون أن يشعر، فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "(لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، ولكن ليقل لَقَست نفسي)".
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    مقالات ذات صلة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada