طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

إعداد خطة البحث

2024/02/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(317)

إعداد خطة البحث

 

 

يُعد إعداد خطة البحث أحد الخطوات الأساسية في عملية البحث العلمي، حيث تساعد خطة البحث في توجيه الباحث وتحديد الأهداف والخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق غرضه من البحث ومن ثم الحصول على ا لنتائج المرجوة منه، هذا وتعتبر خطة البحث عبارة عن وثيقة علمية تحتوي على تفاصيل البحث المقترح، بما في ذلك المشكلة المراد حلها، والأهداف المرجوة، والمنهجية المستخدمة، والمصادر المرجعية، والجدول الزمني لإنجاز البحث، ولذلك تعد خطة البحث أداة أساسية للباحث لتوجيهه وتنظيمه في عملية البحث العلمي، وتحقيق الأهداف المرجوة بطريقة منهجية ومنظمة، وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال:

مفهوم خطة البحث

 

 

  1. تعد خطة البحث أداة أساسية في عملية البحث العلمي، حيث توفر الإرشادات والخطوات اللازمة لإنجاز البحث بطريقة منهجية ومنظمة.
  2. تعتبر خطة البحث عبارة عن وثيقة تحدد الأهداف والأسئلة البحثية والمنهجية المستخدمة في البحث، بالإضافة إلى تحديد الموارد المطلوبة والجدول الزمني لإنجاز البحث.
  3. تهدف خطة البحث إلى توجيه الباحث وتنظيم عمله، حيث تساعده في تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها والموارد التي يحتاجها لإنجاز البحث بنجاح.
  4. تساعد خطة البحث في تحديد الأهداف البحثية والأسئلة البحثية بوضوح، مما يسهل عملية جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها بطريقة منهجية ومنظمة.
  5. خطة البحث هي الخارطة التي يتبعها الباحث في رحلته العلمية، حيث توفر له الاتجاهات والتوجيهات اللازمة للوصول إلى نتائج موثوقة ومنطقية.

 

مفهوم خطة البحث

أهمية إعداد خطة البحث

 

إن إعداد خطة البحث له أهمية كبيرة تنعكس على كلاً من الباحث والبحث العلمي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  1. يعد إعداد خطة البحث أمرًا ضروريًا لأي باحث يرغب في تنفيذ دراسة بحثية ناجحة، فهي تساعد الباحث على تحديد الأهداف والخطوات اللازمة لتحقيقها، وتوفر إطارًا منظمًا للعمل وتوجيهًا للجهود.
  2. تساعد خطة البحث في تحديد مجال الدراسة وتحديد المشكلة المراد حلها، مما يساعد الباحث على تحديد الأسئلة البحثية ووضع فرضيات قابلة للتحقق.
  3. تساعد في تحديد المنهجية المناسبة للدراسة واختيار الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع وتحليل البيانات.
  4. تساعد خطة البحث في تنظيم الوقت والموارد المتاحة للباحث، فهي تساعد في تحديد المهام وتوزيعها على فترات زمنية محددة، مما يسهل عملية التنظيم والتخطيط ويضمن استغلال الوقت والموارد بشكل فعال.
  5. تساعد خطة البحث في توجيه الباحث خلال عملية البحث وتحليل النتائج، فهي توفر إطارًا لتنظيم الأفكار والمعلومات وتوجيه الباحث في اتخاذ القرارات المناسبة.
  6. تساعد في تقييم نتائج البحث وتوصياته وتحديد المساهمة العلمية للدراسة.
  7. إعداد خطة البحث يعتبر أمرًا ضروريًا لضمان نجاح الدراسة البحثية، فهي تساعد الباحث على تحديد الأهداف والخطوات اللازمة لتحقيقها، وتوفر إطارًا منظمًا للعمل وتوجيهًا للجهود، وتسهل عملية التنظيم والتخطيط وتحقيق أقصى استفادة من الوقت والموارد المتاحة.

 

 

 

فوائد إعداد خطة البحث

 

 

علاوة على أهمية إعداد خطة البحث للباحث وللدراسة البحثية يمكن ذكر مجموعة من الفوائد الهامة عند إعداد خطة البحث العلمي وهي:

  1. توفر خطة البحث توجيهًا واضحًا للباحث في سير عمله وتحقيق أهدافه، فهي تحدد الخطوات التي يجب اتخاذها والموارد التي يجب استخدامها لإنجاز البحث بنجاح.
  2. تساعد خطة البحث في تنظيم الأفكار والمعلومات المتعلقة بالموضوع المدروس، فعندما يكون لديك خطة واضحة، يمكنك ترتيب المعلومات بشكل منطقي ومنظم، مما يسهل عملية الكتابة والتوصل إلى نتائج موثوقة.
  3. تعزز خطة البحث الانضباط والتنظيم في عملية البحث، فعندما يكون لديك خطة محددة، يمكنك تحديد المهام والمواعيد النهائية ومراقبة تقدم العمل، وهذا يساعدك على البقاء منظمًا وملتزمًا بالجدول الزمني المحدد.
  4. تساعد خطة البحث في توفير الوقت والجهد. فعندما تكون لديك خطة واضحة، يمكنك تجنب الانشغال بالأمور غير الضرورية والتركيز على الأنشطة الأساسية لإنجاز البحث، وهذا يساعدك على استغلال الوقت والجهد بشكل أفضل وتحقيق نتائج أفضل في وقت أقل.
  5. تعزز خطة البحث الدقة والموثوقية في النتائج، فعندما تكون لديك خطة واضحة، يمكنك تحديد المنهجية المناسبة واختيار الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع وتحليل البيانات، وهذا يساعدك على الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة تعكس الواقع بشكل صحيح.

 

عناصر خطة البحث

 

 

عند إعداد خطة البحث يجب على الباحث أن يتأكد من توافر مجموعة من العناصر الرئيسية والتي تساعده بدورها في تنظيم وتوجيه عملية البحث، وهي كالتالي:

أولاً: عنوان البحث: 

يعد العنوان هو مطلع البحث، وأول ما يصافح ناظر القارئ فيجب على الباحث أن يراعي أن يكون عنوان البحث جديدًا، ومبتكر لائق ويتناسب مع موضوع الدراسة ومشكلة البحث وأن يكون مطابق لجميع الأفكار، كونه يعطي الانتباه الأول في عبارة موجزة، تدل بمضمونها على الدراسة المقصودة، ومن سمات العنوان الجيد:

  1. أن يكون مفصحًا عن موضوعه.
  2. أن لا يتضمن ما ليس داخلاً في موضوعه.
  3. انعكاسه للأفكار الرئيسية بصورة ذكية.

ثانياً: أهمية البحث: 

في هذه الفقرة يقوم الباحث بتوضيح القيمة العلمية والعملية لموضوع بحثه، ويمكن إبرازها من خلال الآتي:

  1. إبراز بعض الجوانب أو وصفها أو شرحها.
  2. صحة بعض النظريات والأفكار من عدمها.
  3. سد بعض الثغرات فيما هو متوافر من المعلومات.
  4. كشف القناع عن بعض التفسيرات الخاطئة.
  5. تصحيح بعض المناهج.
  6. حل بعض المشاكل العلمية.
  7. إضافة علمية جديدة أو تطورات متوقعة.

ثالثاً: تقرير الموضوع: 

تعد هذه الجزئية بمثابة تحديد الفكر الأساسي في البحث وتقرير لما يقصد الباحث عمله في عبارة مركزة، ويحاول فيها الباحث أن يبرز خصائص المشكلة التي سيتناولها بالدراسة، لذلك تعتبر هذه الفقرة هي المفتاح الحقيقي للبحث لكونها:

  1. تساهم في تحديد منهج الدراسة واتجاهها.
  2. تكثيف الجهود والدراسات في اتجاه موضوع البحث.
  3. مراعاة التوازن بين الاختصار وإعطاء فكرة تامة عن البحث.

رابعاً: تبويب البحث: 

يراعي في تبويب الموضوعات أن تكون أقسامه واضحة، وكذلك التسلسل المنطقي في التبويب والترتيب، دون مبالغة في التقسيمات الجزئية، حيث أن الاستكثار منها يؤدي إلى ارتباك القارئ وعدم القدرة على الربط بين هذه التقسيمات.

خامساً: منهج البحث: 

يقصد بمنهج البحث فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار المتعددة، من أجل الكشف عن الحقيقة، ففي هذه الجزئية يتعرض الباحث إلى طرق طرح قضايا الموضوع والوسائل التي سيسلكها ليصل بيها إلى النتائج المطلوبة، لكي يبدو البحث، وطرقه ووسائله واضحة المعالم، وبالتحديد بيان نوع المنهج العلمي المستخدم فيه.

 سادساً: الدراسات السابقة: 

  1. يجب على الباحث إن يطلع على الدراسات السابقة لموضوعه ومشكلته البحثية، بل ودراستها دراسة نقدية، فاحصة يختار منها أهم الكتب والدراسات التي تم إنجازها في مجاله، ليحدد المقبول منها والمروض، وبين مدى صلتها بموضوع البحث.
  2. ضرورة قراء الدراسات العلمية وأهمية التفاصيل الموجودة بها وما جاء فيها من تفسيرات لبيان الموثوق والمعتمد منها.
  3. من خلال هذه النظريات النقدية الفاحصة يمكن التعرف على ما إذا كان الباحث وصل إلى أبعد مما توصلت إليه البحوث السابقة، أو أنه أخفق في استيعاب تلك الدراسات.
  4. يتطلب هذا تقديم الباحث قائمة وصفية لها، وتقويمها لمحتواها الموضوعي في اختصار، وذلك من أجل تفادي التكرار وإيجاد الأسباب المقنعة لدراسة الموضوع الذي قام باختياره.

ثامناً: جدولة مراحل البحث: 

لكي يحرص الباحث على إنجازه للبحث في الفترة المحددة له ، يجب عليه اتباع الآتي:

  1. وضع توقيتاً زمنيًا لكل مرحلة من مراحل البحث.
  2. يجب التزام الباحث شخصياً بتنفيذ كل مرحلة في توقيتها المحدد.
  3. أنه لا مجال في الخطة للتفاصيل، وزحمها بالمعلومات الكثيرة.
  4. ضرورة الالتزام بالاختصار الغير مخل، والترتيب والتسلسل المنطقي، لتكون الخطة قبل هذا وبعده ترجمة حقيقية عن التحمس للموضوع.

كيفية إعداد خطة البحث

 

 

تعتبر إعداد خطة البحث خطوة حاسمة في عملية البحث العلمي، حيث تساعد في توجيه الباحث وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق أهداف البحث، ولإعداد خطة البحث بشكل صحيح، يجب اتباع بعض الخطوات الأساسية، ألا وهي:

  1. يجب تحديد المشكلة التي سيتم حلها من خلال البحث، حيث يجب أن تكون المشكلة واضحة ومحددة بشكل جيد، وتحدد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.
  2. بعد تحديد المشكلة، يجب وضع الأهداف البحثية،  ويجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس، وتعكس النتائج المتوقعة من البحث.
  3. يجب تحديد الطريقة المناسبة لجمع المعلومات والبحث، ويمكن استخدام العديد من الأساليب والأدوات المختلفة في جمع البيانات، مثل المقابلات، والاستبيانات، والملاحظات، والتجارب.
  4. بعد جمع المعلومات، يجب تحليلها وتفسيرها بشكل صحيح، حيث يمكن استخدام العديد من الأساليب التحليلية، مثل التحليل الإحصائي والتحليل المحتوى، لفهم البيانات واستخلاص النتائج.
  5. أخيراً، يجب كتابة التقرير النهائي للبحث. يجب أن يتضمن التقرير المقدمة، والمشكلة، والأهداف، والمنهجية، والنتائج، والتوصيات، لذا يجب أن يكون التقرير مرتب ومنظم، ويحتوي على معلومات شاملة عن البحث.

باختصار، إعداد خطة البحث يتطلب تحديد المشكلة ووضع الأهداف، جمع المعلومات والبحث، تحليل البيانات والنتائج، وكتابة التقرير النهائي، ويجب اتباع هذه الخطوات بعناية لضمان نجاح البحث وتحقيق الأهداف المرجوة.

خطوات إعداد خطة البحث

 

هناك خطوات مهمة لإعداد البحث العلمي يجب أن تكون خطوات إعداد خطة البحث واضحة ومنظمة ومتسلسلة لضمان النجاح في البحث ، ألا وهي :

أولا: تحديد المشكلة ووضع الأهداف: 

  1. يعتبر تحديد المشكلة ووضع الأهداف خطوة أساسية في إعداد خطة البحث، ففي هذه الخطوة، يتم تحديد المشكلة التي سيتم حلها من خلال البحث وتحديد الأهداف التي يجب تحقيقها.
  2. يجب أن تكون المشكلة واضحة ومحددة بشكل جيد، حيث يجب أن تكون قابلة للقياس والتحليل.
  3. يمكن أن تكون المشكلة مرتبطة بنقص في المعرفة أو تحدي في المجال البحثي أو مشكلة عملية يحتاج إلى حل.
  4. بعد تحديد المشكلة، يتم وضع الأهداف التي يجب تحقيقها من خلال البحث.
  5. يجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس والتحقيق.
  6. يمكن أن تشمل الأهداف توسيع المعرفة في المجال البحثي، أو تطوير حلول للمشكلة المحددة، أو تحسين العملية أو الخدمة المقدمة.
  7. يجب أن يتم تحديد المشكلة ووضع الأهداف بعناية، حيث أنها ستوجه البحث وتحدد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق الأهداف المحددة.

ثانيا: جمع المعلومات والبحث: 

  1. يعتبر جمع المعلومات والبحث أحد الخطوات الأساسية في إعداد خطة البحث، ويهدف هذا الجزء من الخطة إلى جمع المعلومات اللازمة لحل المشكلة المحددة وتحقيق الأهداف المحددة.
  2. يتضمن جمع المعلومات والبحث البحث عن المصادر الموثوقة والمناسبة للموضوع المدروس وتحليلها بشكل دقيق.
  3. يمكن الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة مثل الكتب والمقالات العلمية والتقارير والدراسات السابقة والمواقع الإلكترونية الموثوقة.
  4. يجب أن يتم تقييم المصادر المستخدمة بعناية لضمان صحة وموثوقية المعلومات المجمعة.
  5. بعد جمع المعلومات، يجب تحليلها بشكل دقيق لفهم النتائج والمعطيات المستخلصة منها.
  6. يمكن استخدام أدوات وتقنيات مختلفة لتحليل البيانات مثل الإحصاء والتحليل الكمي والتحليل النوعي.
  7. يهدف التحليل إلى استخلاص الأنماط والعلاقات والتوصل إلى استنتاجات مفيدة.
  8. بعد تحليل البيانات، يتم تقديم النتائج والمعطيات المستخلصة في تقرير نهائي.
  9. يجب أن يكون التقرير مفصلًا وشاملاً ويحتوي على جميع النتائج والتوصيات المستندة إلى البيانات المحللة.
  10. يجب أن يكون التقرير مرتبًا ومنظمًا وسهل القراءة والفهم.

ثالثا: تحليل البيانات والنتائج: 

  1. بعد جمع المعلومات والبيانات اللازمة للبحث، يأتي دور تحليل هذه البيانات واستنتاج النتائج، حيث يعتبر تحليل البيانات من أهم خطوات إعداد خطة البحث، حيث يساعد في فهم البيانات واستخلاص المعلومات الهامة منها.
  2. يتضمن تحليل البيانات استخدام أدوات وتقنيات مختلفة لفهم العلاقات والاتجاهات والتغيرات في البيانات.
  3. يمكن استخدام الإحصاء والرسوم البيانية والنماذج الإحصائية والتحليل الكمي والكيفي لتحليل البيانات.
  4. بعد التحليل، يتم استنتاج النتائج وتفسيرها بناءً على البيانات المحللة.
  5. يجب أن تكون النتائج مدعومة بالأدلة والتفاصيل اللازمة لتوضيح الاستنتاجات المستخلصة.
  6. يعتبر تحليل البيانات واستنتاج النتائج جزءًا مهمًا من عملية البحث، حيث يساهم في توجيه الباحث نحو الاستنتاجات الصحيحة واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على النتائج المحصلة.

رابعا: كتابة التقرير النهائي: 

  1. يجب على الباحث كتابة التقرير النهائي للبحث، حيث يعتبر التقرير النهائي وثيقة هامة توثق عملية البحث ونتائجها وتوصياتها.
  2. عند كتابة التقرير النهائي، يجب أن يتم اتباع بنية محددة وواضحة.
  3. يجب أن يتضمن التقرير مقدمة تشرح الخلفية والهدف من البحث، وطريقة البحث المستخدمة، وتحليل البيانات والنتائج، والاستنتاجات والتوصيات.
  4. يجب أن يكون التقرير مكتوبًا بلغة واضحة ومفهومة، ويجب تنظيم المعلومات بشكل منطقي ومرتب.
  5. يجب أن يتضمن التقرير أيضًا الإشارة إلى المصادر المستخدمة والمراجع المرجعية.
  6. بعد كتابة التقرير النهائي، يجب على الباحث مراجعته والتأكد من أنه يتضمن جميع المعلومات اللازمة وأنه يتبع الهيكل المطلوب.
  7. يجب أيضًا التأكد من أن التقرير خالي من الأخطاء النحوية والإملائية.
  8. بعد المراجعة والتأكد من جودة التقرير، يمكن للباحث تقديمه للجهة المطلوبة، سواء كانت جهة أكاديمية أو منظمة أو شركة.
  9. يجب أن يكون التقرير جاهزًا للعرض والاستخدام ويعكس جهود الباحث ونتائج البحث بشكل دقيق وموثوق.

 

خدمة إعداد خطة البحث

 

للحصول على خدمة إعداد خطة البحث المقدمة من شركة دراسة سندك في إعداد خطة البحث في جميع التخصصات العلمية يمكنك التواصل معنا والحصول على دعم كامل لإعداد خطة البحث من خلال الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع للاستزادة

 

الشرماني، علاء. (2020). اعداد خطة بحث دليل اعداد خطة بحث Research Proposal. كلية العلوم التطبيقية جامعة تعز.

الداود، إبراهيم بن داود و المنقاش، ساره بنت عبدالله. (2018). دليل إعداد خطة البحث للرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا. جامعة الملك سعود.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada