طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

سندك البحثي في إعداد خطة البحث

2024/02/21   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(211)

سندك البحثي في إعداد خطة البحث

 

 

تعتبر شركة دراسة هي سندك البحثي والمصدر الذى يمكن أن يستند اليه أي بحث في الوطن العربي لأنها توفر العديد من الخدمات للباحثين العرب اعتبار من مساعدة الباحثين في اختيار عناوين رسائلهم من خلال نخبة متميزة من الباحثين والأساتذة الأكاديميين ومرواً بالأعداد الجيد لخطط الدراسة وحتى الوصول الى الشكل النهائي للرسالة، كما ستكون الشركة هى سندك فى نشر البحوث العلمية في المجلات العربية والأجنبية من خلال المراجعة الجيدة لتلك البحوث من الاساتذة والأكاديميين الذين يعملون لدى شركة دراسة.

 

مفهوم إعداد خطة البحث العلمي

 

 

  1. يعني إعداد خطة البحث العلمي وضع خطوات مستقبلية التي يتسند إليها الباحث لتنفيذ بحثه العلمي بطريقة منظمة ومنهجية، وذلك من أجل تحديد الأهداف البحثية وكيفية تحقيقها والموارد المطلوبة والجدول الزمني لإنجاز البحث الذي هو بصدده.
  2. خطة البحث العلمي هي أداة الباحث التي يستند إليها وتمكنه من توجيه جهوده وتنظيم عملية البحث. حيث تساهم خطة البحث في تحديد المشكلة وتحديد الأسئلة البحثية المراد حلها والفرضيات المرتبطة بها.
  3. وتساهم خطة البحث بشكل كبير في تحديد المنهجية الملائمة لطريقة جمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها، وذلك من منطلق أن خطة البحث تساعد في تحديد مصادر المعلومات والمراجع العلمية ذات الصلة والمستند إليها في البحث العلمي.
  4. كما تساعد خطة البحث في تحديد الخطوات اللازمة لكتابة التقرير النهائي للبحث.

 

مفهوم إعداد خطة البحث العلمي

أهمية إعداد خطة البحث العلمي

 

 

إن الاستناد إلى إعداد خطة البحث العلمي له أهمية كبيرة وضرورة لأي باحث أو طالب أكاديمي، حيث تتمثل هذه الأهمية في النقاط التالية:

  1. إعداد خطة البحث العلمي أمرًا ضروريًا لأي باحث يرغب في تحقيق نتائج دقيقة وموثوقة .
  2. تساعد خطة البحث في تحديد أهداف وتسلسل البحث من خلال إتباع عناصرها المحددة، ويسهل ذلك فى عملية التركيز والترتيب في البحث.
  3. تساعد خطة البحث في تحديد الغاية الحقيقية للبحث، وذلك لأن خطة البحث تحتوى على الموضوعات والمجالات التي سيتم التركيز عليها داخل البحث.
  4. يتمثل الهدف الرئيسي من خطة البحث في تسهيل الطرق والخطوات التي يستند إليها الباحث في الوصول إلى الأهداف المحددة لدراسته بكل سهولة ويسر ويمكن تحقيق ذلك من خلال سندك البحثي الذي تعتمد عليه .
  5. خطة البحث لها هدف رئيسي متمثل في مدى المساهمة في توجيه الباحث باعتبارها سنده البحثي في توفير الاتجاهات اللازمة لإجراء البحث بطريقة منهجية ومنظمة.
  6. تساعد خطة البحث في توفير الوقت والجهد واستثمارهما بصورة أكثر فاعلية في الارتقاء ورفع كفاءة البحث العلمي.
  7. مع سندك البحثي في إعداد خطة البحث يتم تحديد الخطوات والمراحل اللازمة لإنجاز البحث بشكل فعال ومنظم، وذلك عن طريق تحديد المصادر المطلوبة والموارد اللازمة لإجراء البحث بنجاح.
  8. تساعد خطة البحث في تقييم نتائج البحث وتحليلها بشكل منهجي ومنظم. كونها تتيح للباحث
  9. دليل ارشادي لتوجيهه خلال عملية البحث، مما يساعده على الالتزام بالخطة وتحقيق النتائج المرجوة.

 

عناصر خطة البحث العلمي

 

 

للتأكد من سندك البحثي في إعداد خطة البحث العلمي بطريقة فاعلية يجب أن تعلم أن هناك عناصر رئيسية في إعداد خطة البحث العلمي تتمثل في:

أولاً: العنوان:

هو الكلام الذى يكتب على واجهته يدل على مضمونه ويظهر محتواه، فهو كالعلامة التي تميز البحث عن غيره، قال الفيومي (وعنوان كل شيء ما يستدل به عليه ويظهره ).ويجب أن يكون جامعاً وموجزاً يعبر عن محتوى البحث بشكل كامل وتساعدك خدمة سندك البحثي من شركة دراسة في اختيار موضوع واضح ومضمون المصادر والمراجع من خلال نخبة من الاساتذة والأكاديميين في التخصصات المختلفة العلمية والأدبية.

ثانياً: المقدمة :

هي الجزء الذى يبين فيه الباحث أهمية بحثه بالنسبة للبحوث والكتابات السابقة وبحوث الأخرين في ذات المجال، كما يوضح الدافع وراء اختياره لموضوع البحث كما تهدف المقدمة إلى وصف المشكلة وتحديد أهميتها وتوضيح الأهداف المرجوة من البحث.

ثالثاً: مراجعة الدراسات السابقة:

ورد مصطلح مراجعة الدراسات السابقة فى كتب مناهج البحث العربية والأجنبية بتسميات مختلفة. ففي اللغة العربية جاءت تحت عدة مسميات مثل: مراجعة الأدبيات، مراجعة البحث العلمي، مراجعة التراث الإنساني، المراجعة الدقيقة للبحوث السابقة. وتتضمن الدراسات السابقة  استعراض الدراسات والأبحاث السابقة المتعلقة بالموضوع وتحليلها وتقييمها.

رابعاً: تحديد المنهجية:

المنهج: هو ما يؤدى إلى الكشف عن الحقيقة أو الوصول إليها بطرق عقلية منطقية.

ومنهج البحث في العلوم والمعارف جمع الأفكار المتعلقة بالموضوع ودراستها وتحليلها وفق طرق علمية منطقية، وحسن عرض تلك الأفكار وتنظيمها، للكشف عن الحقيقة أو الوصول إليها أو إثباتها. وتتضمن المنهجية وصف الطريقة المستخدمة في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.

خامساً: النتائج والتحليل:

وتشمل عرض النتائج المستخلصة من البحث وتحليلها بشكل دقيق ومنطقي.

سادساً: تحديد هيكلية البحث :

ومن خلال هذه المرحلة يوضح الباحث الهيكلية التصورية لتفاصيل بحثه العلمي وتوزيع الأبواب والفصول والعناوين الرئيسية والفرعية للبحث والتي تعد سند البحث وطريقه الإرشادي في جميع مراحل تنفيذ بحثه العلمي.

سابعاً: المراجع:

هي كل ما يستخدمه الباحث فى بحثه من مقالات علميه وكتب وأطروحات ترتب هجائياً فى قائمة فهي نهاية البحث وتكتب حسب الطريقة المعتمدة للتوثيق. وتتضمن قائمة بالمصادر المستخدمة في البحث وفقًا لتنسيق معين مثل APA أو MLA.

 

نصائح لإعداد خطة البحث الفعالة

 

 

لكي تتمكن بالاستفادة من سندك البحثي في إعداد خطة البحث العلمي الخاصة بك بطريقة فعالة تضمن لك القبول في حلقة النقاش يجب عليك اتباع الآتي:

  1. تحديد هدف البحث بوضوح ودقة، وتحديد الأسئلة البحثية التي ستساعد في تحقيق هذا الهدف.
  2. تحديد المشكلة البحثية بشكل واضح ومحدد، وتحديد الفرضيات التي ستتم دراستها في البحث.
  3. تحديد المنهج البحثي المناسب للدراسة، سواء كان ذلك التجريبي، الملاحظة، المسح، أو غيرها من المناهج.
  4. تحديد عينة الدراسة بشكل دقيق ومناسب، وتحديد طرق جمع البيانات المناسبة للدراسة.
  5. تحديد طرق تحليل البيانات المناسبة للدراسة، سواء كانت تحليل إحصائي أو تحليل محتوى أو غيرها من الطرق.
  6. تحديد الجدول الزمني لإنجاز البحث، وتحديد المراحل والخطوات اللازمة لإتمام البحث بنجاح.
  7. ضمان توافر الموارد اللازمة لإجراء البحث، سواء كانت موارد مالية أو موارد بشرية أو موارد مادية.
  8. الاستفادة من السند البحثي المتاح في مجال الدراسة، والاطلاع على الأبحاث السابقة ذات الصلة.
  9. التواصل مع الخبراء والمتخصصين في مجال الدراسة، والاستفادة من خبراتهم ومعرفتهم.
  10. الاهتمام بتنظيم وتنسيق الخطة البحثية، وضمان ترتيب المراحل والخطوات بشكل منطقي ومتسلسل.
  11. الاستمرار في تطوير وتحديث الخطة البحثية حسب تطورات الدراسة والنتائج المتوصل إليها.
  12. الالتزام بالأخلاقيات البحثية واحترام حقوق المشاركين في الدراسة وحماية سرية المعلومات. الاستعانة بأدوات ومصادر مساعدة في إعداد الخطة البحثية، مثل الكتب والمقالات والمواقع الإلكترونية المتخصصة.

 

طرق الحصول على سندك البحثي في إعداد خطة البحث العلمي

 

 

هناك العديد من المراكز والمواقع على شبكة الإنترنت والتي تتيح خدمة إعداد خطة البحث العلمي ، وعلى الرغم من ذلك تعتبر شركة دراسة كرائدة في مجال تقديم الخدمات البحثية كأول مركز عربي متكامل في الوطن العربي هي سندك البحثي الذي يمكنك الاعتماد عليه، والذي يضم نخبة متميزة من الأكاديميين والخبراء في العديد من الخدمات وعلى رأسهم إعداد خطة البحث العلمي.

للحصول على سندك البحثي والمساعدة في إعداد خطة البحث العلمي المقدمة من شركة دراسة يمكنك التواصل معنا عن طريق الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

المراجع

 

 

الترتورى، حسين مطاوع حسين. (2010) البحث العلمي: خطته وأصالته ونتائجه. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، ع 20 – 81، 115.

السبيعى، منى حميد. كليبى، رشا عبد الله (2020). مراجع البحث وتوثيقها وفقاً لنظام APA أمثلة وأخطاء شائعة محدث وفق الإصدار السابع من الدليل.

نصر الدين، جابر. (د.ت).الدراسات السابقة مقاربة منهجية مخبر الدراسات النفسية الاجتماعية ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة بسكرة.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: