طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خدمات النشر العلمي

2024/02/07   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(498)

خدمات النشر العلمي

 

 

تعد خدمات النشر العلمي المتكاملة، من أبرز الخدمات التي تُقدم للباحثين، وطلاب الدراسات العليا، وأساتذة الجامعات بمختلف التخصصات، إذ تُنشر الأوراق والأبحاث العلمية في أفضل المجلات العالمية والعربية المحكمة، وتحقق عديدًا من الفوائد للباحثين والأكاديمي، وهكذا يحرص كل من طلبة الماجستير والدكتوراه على تحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات النشر العلمي، والتي تقوم بدورها في تمكين طلاب الماجستير والدكتوراه من نشر بحث علمي واحد على الأقل في أحد المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة، وتحرص هذه الخدمات على استيفاء جميع شروط البحث العلمي، والتي منها ضرورة نشر طلبة الماجستير والدكتوراه ورقة علمية، أو أكثر في إحدى المجلات العلمية المعتمدة.

 

تعريف النشر العلمي الإلكتروني للأبحاث

 

 

يُعَد النشر العلمي الإلكتروني هو النشر الرقمي للأبحاث والكتب والمقالات الإلكترونية، حيث أصبح النشر الإلكتروني شائعًا في مجال النشر العلمي منذ بداية تسعينيات القرن العشرين، وعلى الرغم من أن التوزيع عن طريق الإنترنت عبر المواقع مرتبط بمصطلح النشر الإلكتروني إلا أنه يوجد كثير من طرق النشر الإلكتروني الأخرى، كالموسوعات التي تكون على قرص مضغوط، إضافةً إلى المنشورات المرجعية والفنية التي يعتمد عليها المستخدمون المتجولون دون اتصال عالي السرعة بالإنترنت.

 

 

تعريف النشر العلمي الإلكتروني للأبحاث

أهم معايير النشر العلمي الجيد

 

 

تختلف معايير النشر العلمي من مجلة أو دورية لأخرى، ومن تخصص علمي إلى تخصص علمي آخر، أو من باحث، أو ناشر إلى آخر، ولكن توجد بعض المعايير الثابتة التي يجب أن تتوافر في عملية النشر العلمي الجيدة، وتتمثل هذه المعايير في الآتي:

  1. يجب أن تكون معامل التأثير للمجلة أو الدورية مرفقًا؛ لأنه مقياس لأهمية المجلة العلمية، وذلك من منطلق أن المجلات العلمية المحكمة يتم تصنيفها وفقًا لمعاملات التأثير لديها.
  2. يجب أن تصدر المجلة العلمية المحكمة عن جامعة، أو مؤسسة أكاديمية، أو علمية معروفة ومشهورة وتتمتع بقيمة اعتبارية عالية.
  3. يجب أن تمتلك المجلة العلمية رقم تصنيف دولي (ISSN)، ويكون للنسخة الورقية، وآخر للنسخة الإلكترونية.
  4. يجب أن تمتلك المجلة العلمية المحكمة هيئة تحرير متخصصة في عديدٍ من المجالات وأن يتم الإعلان عن أسماء أغلب أعضائها من الأكاديميين والأساتذة الجامعيين وتخصصاتهم.
  5. يجب أن يكون هناك موقع إلكتروني للمجلة المحكمة تتوفر فيه جميع قواعد وأسس ومعايير النشر بها، وأهم إجراءات وخطوات النشر لدى المجلة، والتي يجب أن يتبعها الباحث، أو الكاتب قبل تقديم ورقته العلمية، أو البحث العلمي للنشر.
  6. يجب أن تكون مواقع المجلة العلمية المحكمة مؤرشفة في محركات البحث وقواعد البيانات العالمية.
  7. يجب أن توفر المجلة آلية معتمدة؛ لتحميل الأبحاث العلمية المنشورة لديها ومرفقاتها من قِبَل الباحثين مع ضرورة إتاحة الاطلاع على مسار البحث منذ تقديمه إلى النتيجة النهائية.
  8. يجب أن تتخصص المجلة بمجال علمي معين.
  9. يجب أن تكون للمجلة سياسة واضحة المعالم، وتكون مدونه ومكتوبة في الموقع الإلكتروني الخاص بها؛ لضمان الالتزام الكامل بأخلاقيات النشر العلمي الجيد.

 

يمكنك الاطلاع أكثر على أهم ضوابط ومعايير النشر العملي من خلال تصفح مقال عن (قواعد النشر العلمي).

 

 

أهمية خدمات النشر العلمي

 

 

    لخدمات النشر العلمي أهمية كبرى في البحوث العلمية، ولدى الباحثين عامةً، وهي كما يأتي أدناه:

  1. تساعد خدمات النشر العلمي عديدًا من طلاب الدكتوراه على نشر أوراقهم العلمية، والتي تضعها بعض الجامعات كأحد شروط مناقشة أطروحة الدكتوراه الخاصة بهم.
  2. مساعدة أعضاء هيئة التدريس والأساتذة الجامعيين على الحصول على الترقيات العلمية المتوفرة في المؤسسات العلمية الأكاديمية التي يعملون بها، وذلك عن طريق نشر الأوراق العلمية المطلوبة، واستيفاء جميع متطلبات أبحاث الترقية في المجلات العلمية المعتمدة.
  3. تحقيق الشروط والمقاييس العالمية المطلوبة من الطلاب والباحثين، ونشر أبحاثهم العلمية وفقًا لهذه الشروط، وآليات قبلوها في المجلات العلمية، سواء كانت هذه البحوث رسائل جامعية أو أوراق علمية.
  4. تساعد خدمات البحث العلمي جميع الطلاب والباحثين الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس في تحقيق جميع الأهداف العلمية، والحصول على درجات علمية متقدمة.

 

 

خدمات الاستشارات الإحصائية

 

 

 تُعد خدمات الاستشارات الإحصائية من أهم خدمات النشر العلمي التي تساهم في جودة ورفع كفاءة البحث العلمي لدى الباحثين، إذ تعمل هذه الخدمة على تنمية وتطوير المهارات البحثية لجميع الطلاب والباحثين الأكاديميين، وصقل مهارات التعامل مع لغة الأرقام وإخراجها بطريقة علمية وعملية موثوقة وواضحة.

ما أهم خدمات الاستشارات الإحصائية؟

 

 

نرصد فيما يأتي أبرز خدمات الاستشارات الإحصائية، وهي كالآتي:

  1. المشاركة في إعداد المقترحات والخطط البحثية وتحكيمها _خاصةً_ فيما يتعلق بالجوانب الإحصائية لتشمل: (صياغة الفرضيات، والتساؤلات البحثية، وتحديد مجتمع وعينة البحث، وتحديد الأساليب الإحصائية التي تتناسب وتتوافق مع طبيعة البيانات البحثية).
  2. الحرص على تنمية المقترحات والخطط البحثية في ضوء الأساليب الإحصائية المتقدمة.
  3. المساعدة في بناء أدوات البحث العلمي، وتحكيمها ومن ثم تطبيقها، واستخراج المؤشرات الإحصائية التي تدلل على مدى مناسبتها كمعايير الصدق والثبات.
  4. تصميم الاستبانات الإلكترونية، إضافةً إلى تحليلها واستخراج المؤشرات الإحصائية، وكتابة تقرير البحث وفقًا لهذه المؤشرات.
  5. توفير وتقديم عديدٍ من الخبرات الفنية والاستشارية في مجال تصميم وسحب العينات للمسوح المتعددة.
  6. الإجابة على تساؤلات وفرضيات البحث العلمي من خلال تحليل البيانات، واستخراج المؤشرات الإحصائية التي تساهم في الحصول على تلك الإجابات.
  7. القيام بتحليل وتفسير النتائج في ضوء الدلالة الإحصائية والمؤشرات المكملة كالدلالة العملية التي تشير إلى (حجم التأثير) وقوة الاختبار، وحجم العينة.
  8. مراجعة المنهجيات المقدمة من الجهات التي تقوم بتنفيذ المسوح الإحصائية.
  9. إعداد كافة التقارير الإحصائية الخاصة بالبحث العلمي.
  10. عمل جميع الدراسات الاستطلاعية وقياس الرأي العام، إضافةً إلى استخراج المؤشرات الإحصائية الخاصة بهذه الدراسات.
  11. توفير دراسة الجدوى للمشاريع الجديدة والقائمة.
  12. مراجعة وتحكيم الأبحاث العلمية على يد كبار الأساتذة والمتخصصين في جميع المجالات.
  13. تطوير وتعزيز مهارات الباحثين، وإكسابهم فنيات التعامل مع البرامج الإحصائية وخاصة برنامج التحليل الإحصائي (SPSS).

 

خدمة النشر العلمي

 

 

يمكنك الحصول على خدمة النشر العلمي والدعم الكامل لبحثك العلمي للوصول إلى الموافقة على نشر البحث والحصول على خطاب القبول في فترة زمنية وجيزة، من خلال التواصل معنا عن طريق الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada