طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هناك اهتمام متزايد بدراسة المشكلات الأسرية خلال جائحة COVID-19، وقد أشارت نتائجها إلى ارتفاع معدل العنف الأسري خلال هذه الجائحة. ومع ذلك، فإن هذه الدراسات لم تبحث الأسباب النفسية وراء هذا العنف الأسري في ظل تفشي مرض كوفيد -19، باستخدام تصميم بحث نوعي لتعميق فهم وتفسير هذه المشكلة. طبقت هذه الدراسة تصميم دراسة الحالة النوعية على عينة قصدية، تكونت من (4) زوجات تعرضن للعنف الأسري أثناء تفشي جائحة كوفيد COVID-19. تراوحت أعمارهن بين 32 و49 عام (بمتوسط عمري قدره 42 عام، وانحراف معياري قدره 7.439). ووجدت نتائج هذه الدراسة أن هناك معدلات متزايدة للعنف الأسري ضد الزوجات من خلال تفشي جائحة كوفيد COVID-19، الناتج عن ضغوط الحجر الصحي المنزلي. أظهر تحليل البيانات الموضوعية أن الأزمات تغير تفكير الإنسان ومشاعره وسلوكه. إذ أن تدابير التباعد الاجتماعي جعلت أفراد الأسرة يشعرون بالعزلة، مما يزيد من التوتر. وإذا فشل أفراد الأسرة في التوافق بشكل فعال، يتحول مناخ الأسرة إلى مناخ سلبي، ويزداد العنف بين أفراد الأسرة. كما أظهرت النتائج أن إشباع حاجة أفراد الأسرة للحب هو أمر ضروري للتعامل مع ضغوط الأزمات بشكل فعال. ونتيجة لذلك، يمكن أن يتشوه التعبير عن الحب بين أفراد الأسرة ويصبح مرضيًا، ويعبر الفرد عن حبه بشكل سلبي، مثل العنف والقسوة والعدوان، ولا يستطيع إشباع حاجته الأساسية من الحب ثم يقع في مشاكل نفسية. ويؤدي التعبير السلبي عن الحب إلى إضعاف القوة المدركة للفرد وإيذاء الآخرين، وزيادة العنف، والتنمر، والطلاق، وغيرها من المشاكل العائلية. كما أظهر تحليل البيانات النوعية أن التعرض للعنف من قبل أفراد الأسرة يؤثر على صحة المرأة النفسية. وبذلك تؤكد هذه النتائج على أهمية دور مؤسسات المجتمع في رسم السياسات العامة لمواجهة المشاكل الأسرية والتأكيد على ضرورة أن تخطط برامج إرشادية للزوجات لتعزيز مناعتهن النفسية والتكيف مع مشاكلهن لزيادة رفاههن وإنجازهن. وبالتالي، هناك حاجة ضرورية لجهود مؤسسات المجتمع لتوفير الخدمات الصحية والنفسية لمساعدة المرأة على التخلص من الآثار السلبية للعنف الأسري التي تعرضت له خلال جائحة COVID-19.

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: