طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

 

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج إرشاد جمعي في خفض الاكتئاب وتحسين تقدير الذات لدى عينة من الطالبات السوريات في مخيم الزعتري، واشتملت الدراسة على عينة الدراسة الأساسية المتكونة من (30) تلميذا، موزعون على المجموعة التجريبية (15) والمجموعة الضابطة (15)، باعتماد المنهج التجريبي وفق القياس القبلي والبعدي، تم اختيارهن بالطريقة الغرضية من مجموع الطالبات المنتظمات في الدراسة في الصفين السابع والثامن في الفصل الأول لعام2022/ 2023 في مخيم الزعتري، الأردن، وتمثلت أدوات الدراسة من مقياس الاكتئاب، ومقياس تقدير الذات، وبرنامج إرشادي جمعي. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α= 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الاكتئاب ومقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير ذلك الى فاعلية وكفاءة البرنامج الإرشادي قي خفض الاكتئاب وتحسين تقدير الذات. كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية على مقياسي الاكتئاب وتقدير الذات، وفي هذا اشارة الى ثبات فاعلية البرنامج لدى عينة الدراسة التجريبية في قياس المتابعة. وأوصت الدراسة بعدة توصيات: إجراء مزيد من الدراسات باستخدام برامج إرشادية مشابهة ضمن متغيرات مختلفة واضطرابات أخرى وذلك لما اظهرته الدراسة من نتائج ايجابية للبرنامج الإرشادي في تَخفيض الاكتئاب. تدريب المرشدين والقائمين على العملية التربوية على اعداد البرنامج الإرشادية لتحسين تقدير الذات لدى الطلبة. دعوة وزارة التربية والتعليم لتبني البرنامج الإرشادية لثبوت فاعليته في خفض الاكتئاب وتحقيق التكيف لدى أفراد الدراسة. ضرورة العمل على اكتشاف مظاهر وأسباب الاكتئاب في بداية ظهورها، والعمل على التدخل المبكر لخفضها حتى لا تتطور هذه الاضطرابات إلى سلوكيات أشد خطورة مستقبلاً.

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 

 

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada