طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

استراتيجية كاوست

2023/08/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(559)

استراتيجية كاوست

 

 

قام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي بإطلاق استراتيجية كاوست الجديدة للابتكار وهي استراتيجية جديدة لجامعة العلوم والتقنية تهدف إلى تحويل العلوم والأبحاث العلمية إلى ابتكارات جديدة ذات مردود وأثر اقتصادي على المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق الاهتمام والتركيز على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، مما يساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف ورؤية المملكة العربية السعودية 2030.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح مفهوم استراتيجية كاوست وأهم أهدافها الاستراتيجية من خلال مناقشة بعض النقاط المهمة وهي:

  1. ما هي  جامعة كاوست؟.
  2. ما هي استراتيجية كاوست؟.
  3. ما هي اهتمامات استراتيجية كاوست؟.
  4. أهم مبادرات استراتيجية كاوست؟.
  5. ما هي مكانة استراتيجية كاوست؟.
  6. ما هي فاعليات استراتيجية كاوست لتعزيز الشراكات؟.
  7. استراتيجية كاوست pdf.

 

ما هي جامعة كاوست؟

 

 

  1. كاوست هي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تضم العديد من الأبحاث العلمية للدراسات العليا.
  2. تم إنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست في عام 2009 ميلادية على شواطئ البحث الأحمر.
  3. جامعة كاوست لها دور كبير وريادي في النهوض بالعلوم التقنية من خلال التعليم والابتكار والأبحاث التعاونية متعددة التخصصات.
  4. تمتلك الأبحاث في جامعة كاوست أهمية إقليمية وعالمية في مجالات متعددة مثل (الماء، والغذاء، والطاقة، والبيئة، والتحول الرقمي)، والتي يقوم بها طلاب وباحثون وأساتذة متميزون ذوي كفاءة عالية.
  5. جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست تقدم العديد من الموارد المتقدمة في هيئة المختبرات المتخصصة، والعديد من التقنيات المبتكرة والدعم اللوجستي، شبكة من المتعاونين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

ما هي استراتيجية كاوست؟

 

 

  1. قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وهو رئيس مجلس أمناء كاوست أن استراتيجية كاوست الجديدة تمثل عهداً جديداً للجامعة، والتي تسعى لترسيخ مكانتها العلمية والأكاديمية التي وصلت إليها.
  2. استراتيجية كاوست هي استراتيجية تسعى لكي تكون منارة للمعرفة ومصدراً للإلهام والابتكار وفقاً لآمال وطموحات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  3. أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن منذ تأسيس جامعة كاوست وهي تتميز بأبحاثها وابتكاراتها ومواهبها، وأصبحت أحدى الجامعات البحثية الرائدة في العالم.

ما هي اهتمامات استراتيجية كاوست؟

 

 

تركز وتهتم استراتيجية كاوست على زيادة فرص تحويل الأبحاث إلى ابتكارات وواقع ملموس له مردود وتأثير اقتصادي على المملكة ويمكن تلخيص أهدافها واهتماماتها من خلال النقاط التالية:

  1. تهدف استراتيجية كاوست إلى توفير فرص نوعية للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  2. تساعد الطلاب في تمكينهم من تطبيق العلوم والبحوث لإحداث أثر عالمي مستدام من خلال تعزيز الشراكات الدولية والمحلية.
  3. تهتم الاستراتيجية على الأولويات الوطنية المتمركزة في صحة الإنسان واستدامة البيئة والطاقة المتجددة واقتصادات المستقبل.
  4. تهتم استراتيجية كاوست وفقاً لرأي الخبراء بتعزيز الاستثمارات المباشرة إذ يرى الدكتور أسامة العبيدي أستاذ القانون التجاري أن هذه الاستراتيجية ستؤدي إلى تحفيز ريادة الأعمال وتنفيذ مبادرات ومشاريع رائدة.
  5. تساهم استراتيجية كاوست في جذب رؤوس أموال أجنبية للاستثمار في مجال العلوم والأبحاث والابتكارات في السعودية، مما يعود بالمنفعة على إجمالي الناتج المحلي.

أهم مبادرات استراتيجية كاوست؟

 

 

تهدف استراتيجية كاوست إلى زيادة فرص تحويل الأبحاث، وبشمل ذلك ثلاثة مبادرات وهي:

  1. إطلاق معهد التحول الوطني للبحوث التطبيقية تحت مسمى (TNT).
  2. إعادة تنظيم معاهد الأبحاث في الجامعة بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.
  3. تأسيس صندوق الابتكار التقني العميق تحت مسمى (DTIF) بميزانية تقدر ب 200 مليون ولار أو ما يعادل 750 مليون ريال سعودي.

 

ما هي مكانة استراتيجية كاوست؟

 

 

  1. تستند استراتيجية كاوست على إرث جامعة عبدالله للعلوم والتقنية كاوست ومكانتها الأكاديمية العالمية.
  2. احتلت الجامعة المرتبة الأولى عالمياً من حيث الاقتباسات لكل عضو من هيئة التدريس وفقاً لتصنيف كيو إس لعام 2021.
  3. يستخدم الإنتاج البحثي للجامعة في أهم 25 % من أعلى المجلات العلمية تصنيفاً على مستوى العالم. وبحصة أكبر من مثيلاتها من الجامعات العريقة.
  4. يتواجد اليوم خريجي جامعة كاوست في كبرى الشركات العالمية والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث كرؤساء تنفيذيين وباحثين.
  5. بمثل إعلان استراتيجية كاوست جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية نقطة انطلاق جديدة للجامعة، تعمل من خلالها على تعظيم أثرها الإيجابي على المملكة العربية السعودية والعالم.
  6. اهتمت كافة أبحاث كاوست على التعامل مع أبرز التحديات التي تواجه العالم، وتملك الجامعة تعاون كبير مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، تتطلع من خلال هذا التعاون إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

ما هي فاعليات استراتيجية كاوست لتعزيز الشراكات؟

 

 

نتج عن تطبيق استراتيجية كاوست  تعزيز الشراكات الدولية والمحلية وزيادة العديد من الفاعليات، مما أدى إلى ظهور العديد من المبادرات ومن أهمها:

مبادرة كاوست:

  1. هي مبادرة لإحياء الشعاب المرجانية بالشراكة مع "نيوم" للعمل على زراعة وإعادة إحياء مئات الآلاف من الشعاب المرجانية على مساحة 100 هكتار في جزيرة شوشة في البحث الأحمر.
  2. إضافة إلى ذلك استمرار التعاون مع كبرى الشركات في المملكة مثل "أرامكو" و "سابك" و "أكوا باور" و "أي بي إم".

مبادرة تعزيز الشركات الدولية:

هي من أهم مبادرات استراتيجية كاوست والتي تهدف إلى:

  1. تنمية وتعزيز أطر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة ورواد التقنية في العالم.
  2. إبرام اتفاقيات مع الشركات الرائدة في مدينة شينزين الصينية للعمل على أبحاث تطبيقية في مجالات متقدمة مثل الفضاء والروبوتات والإلكترونيات الدقيقة.
  3. هذا وتسهم المبادرات والشراكات في تطوير منظومة التعليم العالي وقادة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية، وقادة البحث العلمي، ومن ثم تسويق البحوث تبادل الابتكار العالمي، وتحفيز نمو الشركات الناشئة القائمة .

 

استراتيجية كاوست pdf

 

 

يمكن الاطلاع أكثر على استراتيجية كاوست وأهميتها وأهدافها من خلال تحميل نسخة إلكترونية من جريدة الشرق الأوسط والتي تناولت استراتيجية كاوست PDF بالتفصيل من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مصدر المعلومات

 

 

مسلم، بندر. (21 أغسطس 2023). كاوست... تعظيم الأثر الاقتصادي باستراتيجية جديدة أطلقها محمد بن سلمان. صحيفة الشرق الأوسط. ص.2.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada