طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

10 نصائح للمبتعثين الجدد

2023/08/19   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(766)

10 نصائح ذهبية للمبتعثين الجدد عند الدراسة في الخارج

 

 

يسر شركة دراسة أن تقدم للطلاب والباحثين ومن هم مهتمون بالدراسة في الخارج أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد، وذلك من منطلق أهمية الابتعاث والدراسة في الخارج لكثير من الطلاب لما فيها من كثير من المميزات والتعرف على العديد من الثقافات المختلفة والتي أصبحت محل اهتمام فئة كبيرة من الطلاب لاستكمال دراستهم في الخارج سواء في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه واكتساب مهارات متعددة في كثير من المجالات والتخصصات المختلفة. هذا وقد ظهر العديد من برامج الابتعاث المختلفة في كثير من الدول العربية والدول الأجنبية، ومن بينها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

لذلك حرصت شركة دراسة من خلال المقال الحالي على تقديم أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد والتي تضم كيفية التعامل مع الطلاب وكيفية الدراسة والحصول على أفضل التقديرات في برامج الابتعاث المختلفة سواء على المستوى الإقليمي أو المستوى الدولي، وتضمن المقال التالي:

  1. أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد؟.
  2. ما هو برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟.
  3. ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على برامج الابتعاث؟.

 

أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد؟

 

 

حرصاً من شركة دراسة على تقديم يد العون والمساعدة لكافة الطلاب والباحثين والمهتمين بالدراسة بالخارج وفرت أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد والتي تضمن لهم النجاح في كافة برامج الابتعاث المتقدمين إليها والتميز بين الطلاب الآخرين وهي كالتالي:

  1. الحرص على التفوق والتميز.
  2. الالتزام في حضور المحاضرات.
  3. إدارة الوقت وتنظيمه.
  4. التعرف جيداً على لغة دولة الابتعاث.
  5. معرفة ثقافة الدولة وعاداتها وتقاليدها.
  6. إقامة علاقات طيبة مع الطلاب في حدود الدراسة.
  7. الترشيد في المصروفات والتكاليف الشهرية.
  8. الحرص في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
  9. الابتعاد عن التجمعات والمجموعات في دولة الابتعاث.
  10. أخذ المشورة والنصيحة من أهل الخبرة.

 

النصيحة الأولى: الحرص على التفوق والتميز:

  1. من أهم نصائح المبتعثين الجديد أن يحرص الطالب أو المبتعث على التميز والتفوق والتقدم في تحصيله الأكاديمي.
  2. يجب على المبتعث أن يضع نصب أعينه هدفه من الابتعاث والدراسة في الخارج من أجل تحقيقه والوصول إليه.
  3. يجب على المبتعث أن يكون متميزاً في تخصصه الدراسي وفي مظهره العام بين أصدقائه فهو يعكس وجهة بلده ووطنه ويمثله أمام الآخرين.

 

النصيحة الثانية: الالتزام في حضور المحاضرات:

  1. الالتزام في حضور المحاضرات من أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد فأغلب الدراسات الخارجية يكون الالتزام والحضور عاملاً أساسياً في الحصول على درجات في برامج الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.
  2. حضور المحاضرات في مواعيدها له العديد من الفوائد والمميزات التي تعود بالنفع على المبتعث من أهمها اكتساب الكثير من الخبرات والمهارات والمعارف في تخصص الطالب نظراً لاحتكاكه مع غيره من الطلاب والمحاضرين من الأساتذة.
  3. يعد حضور المحاضرات والالتزام بها دليل قاطع على تميز وتفوق الطالب المبتعث، مما يجعله في نظر الجميع طالب خلوق ومتميز ومتفوق، ويمهد له الطريق في إقامة العديد من العلاقات الطيبة بين الطلاب والأساتذة.

 

النصيحة الثالثة: إدارة الوقت وتنظيمه:

  1. يجب على المبتعث أن يمتلك مهارة إدارة الوقت وتنظيمه للمذاكرة ومراجعة كافة محاضراته.
  2. دون إدارة الوقت وتخصيص وقت محدد للمذاكرة اليومية يمكن أن يضيع مجهود المبتعث.
  3. يمكن للمبتعث أن يقوم بتنظيم وقته للمذاكرة من خلال عمل جدول منظم بالمواد الدراسية وتخصيص لكل منها وقت محدد للمراجعة والمذاكرة.
  4. بجانب تخصيص وقت للمذاكرة يمكن أن يضع المبتعث وقتاً للترفيه لزيارة المعالم السياحية بدول الابتعاث والتعرف أكثر على عاداتهم وتقاليدهم. مما يكون له تأثير إيجابي على نفسية المبتعث ومن ثم العودة مرة أخرى للمذاكرة في كامل نشاطه العقلي والبدني.

 

النصيحة الرابعة: التعرف جيداً على لغة دولة الابتعاث:

  1. التحدث جيداً بلغة دولة الابتعاث من أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد والتي تكسر العديد من الحواجز بين المبتعث والقدرة على التعامل مع الآخرين من حوله.
  2. التعرف جيداً على لغة دولة الابتعاث تعزز من ثقة الطالب بنفسه وتساعده بشكل كبير في التعامل مع كافة الأمور التي تتعلق بالدراسة بجانب مساعدته في التعايش مع الغير خارج البرنامج الأكاديمي في دولة الابتعاث.

 

النصيحة الخامسة: معرفة ثقافة الدولة وعاداتها وتقاليدها:

  1. من أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد هو التعرف جيداً على ثقافة الدولة وعاداتها وتقاليدها مما يجنبه الوقوع في الحرج سواء في طريقة ارتداء الملابس أو كيفية التعامل مع الآخرين وإقامة العلاقات الاجتماعية مع الغير.
  2. معرفة ثقافة الدولة تجعل المبتعث متجانساً مع الآخرين ويمكن أن تجنبه فعل بعض الأمور التي لا تناسب ثقافته الشخصية والتمكن من التعامل معها باحترافية وذكاء.

 

النصيحة السادسة: إقامة علاقات طيبة مع الطلاب في حدود الدراسة:

  1. يجب على المبتعث عند إقامة علاقات صداقة بين زملائه في البرنامج الأكاديمي أن يحرص أن تكون هذه العلاقات فقط داخل نطاق الدراسة ولهدف الدراسة.
  2. أن يتجنب تماماً إقامة علاقات مع الغير دون التأكد منهم ومن أخلاقهم وميولهم واهتماماتهم خارج البرنامج الأكاديمي.
  3. يمكن أن تسبب بعض العلاقات الغير جيدة الكثير من المشاكل للمبتعثين مما يؤثر بالسلب على تحصيلهم الدراسي ونجاحهم في البرنامج الأكاديمي.

 

النصيحة السابعة: الترشيد في المصروفات والتكاليف الشهرية:

  1. من أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد هو التحكم الجيد والترشيد الصحيح للمصروفات والتكاليف الشهرية، فالمبتعث هو من يتحكم في حجم مصروفاته الشهرية.
  2. يجب أن يعلم المبتعث جيداً أن الهدف من الابتعاث هو الدراسة فقط فيجب أن ينفق أمواله فيما يخص الدراسة والمعيشة فقط، ويتجنب الأشياء التي ليس لها قيمة، فهناك بعض الدول التي تتميز بغلاء المعيشة.
  3. توجد مجموعة من المصروفات الأساسية مثل السكن والكهرباء والمياه وغيرها فيجب أن يحسب تكلفتها جيداً بالإضافة إلى تكاليف التنقلات من السكن إلى الجامعة.
  4. يمكن أن يلتحق بعض المبتعثين بالسكن الجامعي مما يوفر عليهم الكثير من التكاليف والمصاريف ففي هذه الحالة توفر الجامعة مكان للمعيشة بالإضافة بتوفير بعض الوجبات الخاصة بالطلاب والتي يتم دفعها بجانب تكاليف الدراسة.

 

النصيحة الثامنة: الحرص في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

  1. عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وغيرها من هذه المنصات في دول الابتعاث أن يتعامل المبتعث بحذر شديد.
  2. قد تتسب سوء التعامل مع هذه المواقع بالكثير من المشاكل للطلاب سواء تكون مشاكل سياسية أو غيرها فجميع تصرفات المبتعثين تكون مراقبة من جانب العديد من السلطات في كثير من الدول.
  3. يجب التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي فقط فيما يخص الدراسة لأن المبتعث ملتحق ببرنامج الابتعاث الأكاديمي فقط من أجل تحقيق هدفه الذي يسعى إليه.
  4. أن يجعل الدراسة اهتمامه الأول والأخير ويتجنب أية أشياء أخرى قد تتسبب في تشتته الذهني وإلحاق الضرر به. مما يؤثر على مستواه الأكاديمي وتحصيله الدراسي.

 

النصيحة التاسعة: الابتعاد عن التجمعات والمجموعات في دولة الابتعاث:

  1. من أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد تجنب التجمعات والابتعاد عن عمل مجموعات تحت مسمى معين في دولة الابتعاث.
  2. المبتعث هدفه الرئيسي كما نعلم جميعاً هو الدراسة فقط وليس القيام بتشكيل مجموعات أو يكون أحد أعضائها.
  3. يمكن لهذه المجموعات أن تتسبب للمبتعث بالكثير من المشكلات القانونية والنظامية داخل دولة الابتعاث، مما يؤثر حتماً بتحصيله الدراسي وقد تتسب في طرده من الجامعة وخسارة كل شيء.

 

النصيحة العاشرة: أخذ المشورة والنصيحة من أهل الخبرة:

  1. آخر 10 نصائح للمبتعثين الجدد هو الاستعانة بآراء ونصائح الآخرين من لهم تجارب سابقة في دولة الابتعاث والذين درسوا في الخارج.
  2. هذه الخبرات تساهم بشكل كبير في وضع خارطة الطريق للمبتعثين الجدد وتحديد مسارهم التعليمي ويضمن تفوقهم ونجاحهم في الحصول على درجات متميزة.
  3. يمكن لهذه الخبرات أن تكون سبب لاستقرار المبتعث في دولة الابتعاث ونجاحه بشكل كبير يؤمن له معيشة طيبة ومكانة مرموقة في المجتمع.
  4. جميع النصائح ال10 للمبتعثين الجدد السابقة من خبرات وملاحظات نخبة متميزة من الأساتذة والطلاب المتفوقين في كثير من برامج الابتعاث والتي تضمن لكافة المبتعثين الجدد النجاح والتفوق والتميز إذا ما طبقوها جيداً عند الالتحاق بأحد برامج الابتعاث.

 

أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد؟

ما هو برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟

 

 

  • برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث هو برنامج ابتعاث للطلاب من الجنسين يضم أفضل الجامعات والمؤسسات التعلمية حول العالم في كثير من التخصصات والمجالات.
  • يمتلك برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث مجموعة من الأهداف من أهمها:
  1. المساهمة في رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.
  2. المساهمة في تعزيز قدرات المملكة العربية السعودية في عملية البحث والتطوير والابتكار خصوصاً في المجالات والتخصصات ذات الأولوية.
  3. يهدف البرنامج إلى المساهمة في إعادة وتأهيل وتعزيز الكفاءات والقدرات في تخصصات علمية مختلفة من أجل توفير كوادر وطنية سعودية خاصة في القطاعات الواعدة للمشاريع النوعية ضمن رؤية المملكة 2030.
  • يمتلك برنامج خادم الحرمين الشريفين أربعة مسارات وهي:
  1. مسار الرواد: هو مسار يهدف إلى ابتعاث الطلاب من الجنسين لأفضل 30 جامعة ومؤسسة تعليمية حول العالم. مما يساهم بشكل كبير في وفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة، لتحقيق متطلبات رؤية المملكة 2030.
  2. مسار البحث والابتكار: يهدف هذا المسار إلى ابتعاث الطلاب من الجنسين في عدد من المجالات الرائدة والتي من شأنها تنمية البحث والتطوير في المملكة وفقاً لقائمة الجامعات المحددة.
  3. مسار إمداد: يهدف هذا المسار كأحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى تلبية كافة احتياجات سوق العمل. من خلال ابتعاث الطلاب من الجنسين لبرامج متعددة تهيء المبتعثون الجدد لسوق العمل.
  4. مسار واعد: هو مسار يهدف للابتعاث والتدريب لإعادة التأهيل وتعزيز القدرات في القطاعات والمجالات الواعدة.

ما هو برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على برامج الابتعاث؟

 

 

من أهم 10 نصائح للمبتعثين الجدد التعرف جيداً على كافة المستندات المطلوبة للالتحاق ببرامج الابتعاث والتي تتمثل في:

  1. توفير صورة بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم، على أن تكون سارية المفعول.
  2. إحضار صورة جواز سفر للمتقدم ساري المفعول.
  3. توفير صورة شهادة المؤهل السابق، وصورة قرار المعادلة في حالة ما إذا كانت من خارج المملكة العربية السعودية.
  4. إرفاق خطاب القبول الرسمي غير المشروط، كما يجب أن يكون موضحاً فيه التخصص بشكل واضح، وتاريخ بدء الدراسة، واسم الجامعة.
  5. إحضار صورة من السجل الأكاديمي، وصورة من خطاب التسجيل الرسمي من الجامعة والتأشيرة الدراسية في حالة البدء في الدراسة.
  6. كتابة عنوان وطني مسجل خاص بالمتقدم لبرنامج الابتعاث.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: