طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(511)

أهم المعايير الواجب توافرها في الناقد العلمي

 

هناك عدة معايير يجب توافرها في القائم على عملية النقد العلمية، حيث يعد أرقى العلماء، هو القادر على النقد العلمي من خلال استخدام الأسس العلمية الرصينة المتعارف عليها والثابتة لدى المجتمع العلمي، فكما للعلوم الدينية شيوخها وطلابها والباحثين فيها، فكذلك العلوم الطبيعية والطبية والهندسية والعلوم الأخرى، وفي أي علم من العلوم يجب أن يكون النقد العلمي مستوفياً جميع الشروط المتفق عليها، وإلا تحول الأمر إلى جدل وعبس نقدي تتأثر من خلاله العلاقات والطموحات والنفوذ، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على جودة البحوث والرسائل العلمية.

لذلك عمد المقال الحالي إلى معرفة أهم المعايير التي يجب توافرها في شخصية الناقد العلمي، والتي تتمثل في عشرة معايير أساسية ضرورية لأن يتحلى ويتسلح بها الناقد العلمي، لكي يكون حيادياً ومنطقياً في تناول الأمر العلمية بمنطق يتناسب مع شرف النقد وهيبة العلم.

 

أهم المعايير الواجب توافرها في الناقد العلمي

أهم المعايير التي يجب توافرها في الشخصية الناقدة

 

هناك عدة معايير يجب توافرها في الناقد العلمي لرسالة الماجستير أو الدكتوراه هي كالآتي:

  1. من الضروري أن يكون الناقد على دراية كاملة بموضوع الدراسة وليس برؤوس الموضوع فقط، فمن الممكن أن تكون رؤوس الموضوع رمزية، وتحتوي في طياتها على معلومات هامة ومحددة، وقد تختلف عن فحوى الموضوع ذاته.
  2. أن يكون الناقد متخصصاً في موضوع النقد أو الدراسة حتى يستطيع أن يدرك كلاً من محتويات الموضوع وفلسفته، وكذلك الفئة المفترض أن تحقق استفادة من الموضوع، لأن كل فئة تتطلب فلسفة تناسبها عند عرض الموضوع.
  3. يجب أن يكون  الناقد على علم بصاحب الموضوع سواء كان فرداً أو جماعة وتاريخه العلمي وفلسفته العلمية وثقله العلمي، وتواصله المحلي والدولي على مستوى الموضوع، ومدى تمكنه من التخصص الذي ينتمي إليه موضوع الدراسة.
  4. أن يتجرد الناقد من كل هوى شخصي أو وظيفي أو مؤسسي، فيجب أن يكون النقد منزهاً عن كل اعتبار، حتى لا يتأثر رأيه بعوامل بعيدة عن الموضوع نفسه ولكنها قد تهدمه.
  5. ألا يتسرع الناقد في الإدلاء بأي نقد بل يجب التريث في نقده حتى يحلل عناصر الموضوع جيداً، ويتأنى ليعطي لنفسه فرصة للتأكد مما سوف يعلنه من حكم على الرسالة العلمية.
  6. أن يستخدم الناقد جميع الأساليب الممكنة لجمع المعلومات عن موضوع النقد، ليكون على دراسة وعلم بأهمية الموضوع الأدبية والاقتصادية والعلمية.
  7. من الضروري أن يعرف الناقد مدى أهمية نقده للوسط العلمي، فقد يحدث كثير من الجدل الذي يؤدي إلى إثارة القلائل في الوسط العلمي، أو تشكك، أو تؤكد من أهمية موضوع النقد.
  8. يجب أن يكون الناقد مستعداً نفسياً وفكرياً وعلمياً دائماً في التواصل مع صاحب الرسالة العلمية من أجل التأكد من تساؤلاته أو تحفظاته، حتى يكون حكمه النهائي اكتمل وبناء للموضوع وصاحبه والمجتمع العلمي.
  9. أن يعتبر الناقد نفسه قدوة ومثلاً أعلى للآخرين، سواء من فئة النقاد أو المجتمع العلمي بشكلٍ عام، وأن يدرك أن كل نواتج نقده سوف يكون لها تأثير هام، ليس فقط لتهيئة المناخ العلمي ليكون مع أو ضد الموضوع ومحتوياته ولكن أيضاً في تشكيل الفكر العلمي لدى الباحثين، بحيث يكون الهدف النهائي الناقد هو الاستقرار العلمي حتى لا ينشغل عن العلم بالجدال فيه، وحتى يأخذ نواتج النقد قاعدة للفكر العلمي واستمراره على أسس علمية.
  10. أن يقوم الناقد بذكر مميزات الموضوع قبل البدء في نقده حتى يكون منصفاً لجوانب الموضوع وصاحبه، مع اعتبار أن كل موضوع له مميزاته وعيوبه حتى ولو فاقت العيوب المميزات فلابد من إعطاء الإيجابيات حقها حتى لا يهمش الفكر الإنساني بوجه عام والفكر العلمي بوجه خاص، وحتى لا يتأصل هذا الفكر السلبي من ذكر السلبيات فقط في العقلية المتعلمة، وبالتالي إكسابها طريقة سلبية في إدارة الأمور دون أن تدري وأن يتقبل أن يراجع نقده إذا لزم الأمر وعلمه بمستجدات الأمور.

 

أهم المعايير التي يجب توافرها في الشخصية الناقدة

الخاتمة

 

في النهاية تكون هذه هي أهم القواعد في أصول النقد العلمي، والتي يجب أن يتحلى بها ويدرسها كل ناقد علمي، حيث أن النقد العلمي ليس مجرد كلمات نقال لإنهاء أو إشعال موقف يثير الوسط العلم، فالنقد العلمي وسيلة للبناء وليس للهدم من خلال تبنى العقول وتدرب على الفكر التحليلي والمنطقي المبني على الحجة والبراهين والأدلة وليس على التخمينات، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

سالم، محمد لبيب. (د.ت). أصول النقد العلمي. مركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا. جامعة طنطا.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: