طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

تأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية القضية التى تتصدى لها وهى تقديم تصور بمتطلبات تأهيل کلية التربية جامعة دمياط للاعتماد الأکاديمى الدولى وفق النموذج الأمريکى ممثلا فى الانکيت ، مما يسهم فى تطويرأداء إحدى الکليات التي تهدف إلى إعداد معلمي المستقبل في ظل المتغيرات المستمرة التي يتميز بها العصر الحالي ، وفي مرحلة سعي التعليم العالي في مصر إلى التميز والجودة وتطبيق معايير الاعتماد المحلية والعالمية ، وفي مسعى جامعة دمياط  المستمر نحو العالمية والرغبة في الحصول على اعتماد  منظمة انکيت، وقد تفيد نتائج هذه الدراسة کل من:

  -1  
إدارة جامعة دمياط  وإدارة کلية التربية  فيها، وإدارات کليات التربية الأخرى في مصر والوطن العربي في تقويم ما تم تحقيقه في سعيهم إلى تطبيق ضمان الجودة والاعتماد في کلياتهم والحصول على الاعتماد الداخلي أو الخارجي.

 

 -2   يؤدى تحديد متطلبات الاعتماد الأکاديمى وفق معايير الانکيت   NCATE، والعمل على توفيرها بالکلية ، إلى النهوض بالعملية التعليمية ، وجعلها أکثر قدرة على المنافسة فى إعداد خريجين على اعلى مستوى من الجودة بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية .

 -3 الارتقاء بمستوى المعلم المصرى حيث يتم إعداده وفق نماذج الجودة العالمية فى برامج إعداد المعلمين مما يمکنه من تحقيق التميز والمنافسة ويفتح أمامه فرصا أوسع فى سوق العمل .

 -4   أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية مما يرفع من مستوى أدائهم المهنى .

 

يتطلب تنفيذ التصور المقترح مجموعة من الآليات کما يلى :
 - 1
إنشاء وحدة للجودة داخل الکلية تهدف إلى تقويم وتحسين أداء الکلية ومخرجاتها ، وکذلک إعدادها للحصول على الاعتراف الأکاديمي الدولي .
 - 2
تکوين لجان فرعية تتکون من أعضاء من الوحدة وأخرى من خارجها ، لإنجاز المهام المختلفة الخاصة بتطوير أداء الکلية وإعدادها للحصول على الاعتراف الدولي . و يفضل أن تتضمن لجان الاعتماد الأکاديمى ست  لجان ، وفقا لمعايير الاعتماد الستة کما يلى: لجنة المعرفة والمهارات والاتجاهات الخاصة بالطلاب المعلمين ، لجنة نظام التقييم وتقويم الکلية ، لجنة الخبرات الميدانية والممارسات العلاجية ، لجنة التنوع والفروق الفردية ، لجنة مؤهلات وأداءات والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ، لجنة الإدارة والمصادر .إضافة إلى لجنة الاتصال والارتباط ومسئولى البرامج ( برنامج الطفولة المبکرة ، برنامج التعليم الابتدائى ، برنامج التعليم الثانوى ، برنامج التربية الخاصة ) ومنسقى المساقات فى کل برنامج .
 - 3
ترسيخ ثقافة التطوير ، ونشر ثقافة الجودة والاعتماد لدى جميع العاملين بالکلية والطلاب ، وذلک من خلال إقامة الدورات التدريبية والندوات وورش العمل حول لاجودة والاعتماد الأکاديمى من حيث أهميته واهدافه ومتطلبات وإجراءات تطبيقه .
- 4
تدريب الهيئة الإدارية بالکلية ( العميد - الوکلاء - رؤساء الأقسام ) على أدوارهم الجديدة فى ظل الجودة والاعتماد .
 - 5
عقد دورات تدريبية متخصصة   لأعضاء هيئة التدريس فى مجال الجودة والاعتماد .
 - 6
عقد دورات تدريبية متخصصة للإداريين بهدف نشر ثقافة الجودة والاعتماد وإجراءات تطبيقها ، وتنمية مهارات التقويم الذاتى لديهم .
 -7
توفير مبانى وتجهيزات حديثة تتطابق مع متطلبات الجودة والاعتماد ، مما يحقق أهداف الکلية.
 - 8
توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتوفير المعدات والأجهزة والکتب والدوريات والمراجع الحديثة ، وکذلک توفير الاعتمادات المالية لممارسة النشاطات اللاصفية بالکلية .
 - 9
توفير قاعدة بيانات عن الطلبة ، والإماکات المادية والتعليمية للبرامج الدراسية ، واحتياجات سوق العمل ، وقاعدة بيانات عن کل ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس والشئون المالية والإدارية
 - 10وضع خطة لتنمية الموارد الذاتية للکلية للإسهام فى توفير احتياجات ومستلزمات الکلية ، على ضوء متطلبات الاعتماد .
 - 11
يجب أن تعمل المکتبة على اقتناء قواعد المعلومات التى تلبى احتياجات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس فى کل المجالات .

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: