طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(2257)

رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس التربوي

 

 

 

كثير من الباحثين وطلاب الدراسات العليات يبحثون دائماً عن تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه pdf جامعة القاهرة وغيرها من الجامعات العربية، ومن بين هذه التخصصات رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس التربوي التي لاقت اهتمام قاعدة كبيرة من الباحثين والأساتذة للباحثة هناء محمد إسماعيل غان تحت عنوان" نموذج بنائي للعلاقات بين المناعة النفسية واليقظة الذهنية وأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة من ذوي التوجه السلبي نحو الحياة".

هذا وقد جاء المقال الحالي موضحاً لأهم النقاط الرئيسية التي تناولتها الباحثة بالدراسة والبحث من خلال رسالة الماجستير الخاصة بها في التربية قسم علم النفس التربوي وجاءت على النحو التالي:

  1. مفهوم التوجه نحو الحياة.
  2. ما هي أبعاد التوجه نحو الحياة؟.
  3. مفهوم اليقظة الذهنية.
  4. ما هي أبعاد اليقظة الذهنية؟.
  5. ملخص رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس.
  6. تحميل رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس pdf.

مفهوم التوجه نحو الحياة

 

أشارت الباحثة أن الفرد يواجه خلال مراحل حياته الكثير من الصراعات والمشكلات، التي تضيق عليه نطاق خبراته الحياتية، وعلى الفرد السعي دائماً للغلب على تلك المشكلات والصراعات النفسية التي تواجهه، هذا وقد أوضح بعض علماء علم النفس أن التوجه نحو الحياة يبدأ من ثقة الفرد بنفسه، فهذه الثقة تزيد من قدراته العقلية وتعزز من أفكاره ومعتقداته.

هكذا وأن التوجه نحو الحياة له تأثير واضح على السلوك الإنساني إذ يؤثر على الحالة النفسية للفرد وتوقعاته بالنسية للحاضر، سواء كانت تفاؤلية أو تشاؤمية، ويمكن تعريف التوجه نحو الحياة على النحو التالي:

  1. أنه النزعة أو الميل للتفاؤل أي التوقع العام بحدوث أشياء أو أحداث حسنة بدرجة أكبر من حدوث أشياء أو أحداث سيئة وهي سعة مرتبطة ارتباطاً عالياً بالصحة النفسية الجيدة.
  2. يعرف أيضاً على أنه استعداد شخصي للتوقع الإيجابي للأحداث ويرجع إلى الاعتقاد بأن المستقبل هو عبارة عن مخزون من الرغبات دون النظر إلى قدرة الفرد في تحقيقها.
  3. هو حالة مستمرة ومستقرة نوعاً ما في الشخصية تؤدي إلى الظن وتوقع الأمور أما جيدة فتؤدي إلى التفاؤل أو سيئة فتؤدي إلى التشاؤم.
  4. التوجه نحو الحياة هو اتجاه الفرد تجاه الجانب المشرق من الحياة والأحداث، والإيمان بأن هذا العالم هو الأفضل وأن الخير سينتصر وإن وجد بهذا العالم بعض الشر.

ما هي أبعاد التوجه نحو الحياة؟

 

أكدت الباحثة أن نظرية كلاً من (Scheier& Carvar) حددت بعدي للتوجه نحو الحياة وهما:

  1. التوجه الإيجابي نحو الحياة.
  2. التوجه السلبي نحو الحياة.

أولاً: التوجه الإيجابي نحو الحياة:

هو يعد واحداً من أهم الخصائص الشخصية الإيجابية للإنسان في الحياة، ويمثل في نفس الوقت مكوناً جوهرياً من مكوناته عتاده النفسي الإيجابي أو رأسماله النفسي الحقيقي في الحياة. هذا ويعد التوجه الإيجابي نحو الحياة دالة لتفاعل ثلاث مكونات دينامية تمثل ثالوث الشخصية ذات التوجه الإيجابي نحو الحياة وهي (تقدير الذات، التفاؤل، والرضا عن الحياة)

  • تقدير الذات: وهو بناء نفسي للذات يعتمد على تقييم الذات الإيجابي وتقبل الذات وتوقع افتراضي مرتفع للتقييم الذاتي وشعور الفرد بالاقتدار والتمكين النفسي.
  • التفاؤل: عرف على أنه الإقبال على الحياة بإيجابية والاعتقاد في تحقيق غايات المستقبل، فهو توقع بحدوث كل ما هو جيد في المستقبل.
  • الرضا عن الحياة: ويعرف على أنه تقييم المرء للأنشطة وعلاقته بصورة تعطي لحياته قيمة وأهمية ودلالة ومغزى.

ثانياً: التوجه السلبي نحو الحياة:

هو نظرية ناتجة عن العلل المرضية والعقول المتوترة والحياة الفارغة، إذ أن الأفراد ذوي التوجه السلبي نحو الحياة يستخدمون أساليب مواجهة رافضة للمواقف فلديهم لا مبالاة بالنواحي العقلية والسلوكية للأهداف، وأكدت الباحثة من خلال رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس التربوي أن أبعاد التوجه السلبي نحو الحياة تتضمن (التشاؤم، لوم الذات، والضجر):

  • التشاؤم وهو يمثل أحد أبعاد التوجه السلبي فهو سمة شخصية تصنف من خلال الحزن والميل إلى الخوف من المستقبل للتوقع السلبي للأحداث والمواقف.
  • لوم الذات هو يمثل تفكير الفرد في إلقاء اللوم على ذاته فيما وقع له من أحداث سلبية، بينما يرى البعض أن اللوم الذاتي قد يؤدي إلى الضيق النفسي الذي يخلق لدى الفرد نظرات تشاؤمية عن الحياة.
  • الضجر عرف على أنه حالة انفعالية سلبية تنتاب الفرد تميز الفرد بنقص اهتماماته في التفاعل مع الحياة مما قد تدفعه إلى زيادة أو قمع الإثارة في الحياة، نتيجة تغيرات انفعالية وانفعالات أو تغيرات فسيولوجية كنقص الإثارة.

 

مفهوم اليقظة الذهنية

 

 

  • تعرف اليقظة الذهنية على أنها حالة من الوعي الحسي والتي تميز الفرد حيث تجعله أكثر قدة على الانفتاح على الجديد دون إصدار أحكامه على حاضره ولديه رؤية للجوانب البديلة، كما أنها تشكل التنظيم الذاتي للانتباه للحظة الحالية التهيؤ والوعي بالتجارب في اللحظة الراهنة.
  • هي تعرف على أنها حالة نفسية مطلقة تتكون عندما يكون العقل متيقظاً دون أي تأثير أو ارتباط على الأداء كما تشكل اليقظة الذهنية الوعي بمدى وجود خبرات وتقبلها بدون إصدار أحكام، وقبول كافة التجارب.
  • كما عرفت اليقظة الذهنية على أنها القدرة على دفع الانتباه بأكمله للحظات الراهنة، ووصف ما يحدث بمساعدة عاملي الوعي والانتباه، حيث تشكل سمة من سمات الوعي تيسر للفرد الانتباه إلى السياق العام للمواقف الحالية وخلف ردود أفعال جديدة تيسر التعامل مع الموقف وحسن إدارته.

 

ما هي أبعاد اليقظة الذهنية؟

 

 

ظهرت العديد من التصنيفات لأبعاد اليقظة الذهنية من جانب كثير من علماء علم النفس التربوي كما أوردتها الباحثة في رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس التربوي ومن أهم هذه التصنيفات تصنيف العالم (Rayan) الذي حدد أبعاد اليقظة الذهنية على النحو التالي:

  1. وضوح الوعي والذي يمثل إدراك الفرد للعاملين الداخلي والخارجي له، حيث يمثل العالم الداخلي التكوين النفسي لشخصيته، أما الوعي الخارجي يمثل البيئة من حوله.
  2. مرونة الوعي والانتباه ويقصد بها عدم الثبات على المألوف وتقديم الجديد في الأفكار.
  3. الوعي التمييزي والذي يقصد به إدراك العلاقات بين الأشياء والمعارف.
  4. اتخاذ موقف تجريبي اتجاه الواقع حيث توصف اليقظة الذهنية بأنها مشاركة تنبيهية للظواهر.
  5. استمرارية الوعي والانتباه إذ تتيح اليقظة الذهنية للمفاهيم والأفكار تحولها إلى حقائق وتسمح بتجديد الخبرة، وإدراك المعرفة المستقبلية المتوقعة.
  6. التوجه نحو الحاضر وفيه يعتمد الفرد على المعارف والخبرات المتولدة من الماضي وإعادة بنائها بما يناسب الحاضر.
  7. المرونة الذهنية وهي القدرة على تدبر الأمور في المواقف الضاغطة، وتعبئة الطاقة الذهنية اللازمة لمواجهة تلك المواقف، وإحكام السيطرة عليها، أو إيجاد البدائل للتخلص من المعوقات التي تهدد النتائج.
  8. الكشف عن البدائل الفعالة والتي تمثل قدرة الفرد على تنظيم المعارف والأحداث وفقاً للرؤى الجديدة حيث تتمثل في مجموعة من العمليات الفرعية وهي الانتقاء ثم التعظيم ثم التعويض.

ملخص رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس

 

هدفت الباحثة من خلال رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس التربوي التوصل إلى نموذج بنائي يفسر العلاقات بين أساليب مواجهة الضغوط والمناعة النفسية واليقظة الذهنية لدى عينة طلاب الجامعة من ذوي التوجه السلبي نحو الحياة. هذا وقد تكونت العينة من 220 طالباً وطالبة من جامعة دمنهور كليات التربية والآداب والصيدلة والعلوم بواقع 104 طالباً و 116 طالبة.

هذا وقد طبقت الباحثة عليهم مقياس التوجه السلبي نحو الحياة ومقياس أساليب مواجهة الضغوط من إعداد الباحثة ومقياس اليقظة الذهنية ومقياس المناعة النفسة من إعداد علماء آخرين، وقد نتج أن الدراسة تشكل فيما بينها نموذجاً بنائياً يفسر علاقات التأثير والتأثر المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة، حيث كانت قيم مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي.

ومن أهم إجراءات الدراسة التي اتبعتها الباحثة الآتي:

  • دراسة المفاهيم النظرية والمتغيرات الأساسية للدراسة.
  • عمل دراسة استطلاعية على طلاب جامعة دمنهور لتحديد أي الكليات الأنسب لتكون مجتمع الدراسة.
  • عرض الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة.
  • اختيار مجتمع الدراسة وهو طلاب الجامعة كليات (التربية، والآداب، والصيدلة والعلوم)، ومن ثم تحديد عينة الدراسة.
  • تحديد المنهج المستخدم وهو المنهج الوصفي الارتباطي والذي يتبنى أسلوب النمذجة البنائية.
  • تحديد الأدوات الخاصة بالدراسة وتطبيقها.
  • معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقاً للنمذجة البنائية.
  • استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها.
  • تقديم التوصيات في ضوء ما كشفته النتائج.

 

تحميل رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس pdf

 

 

يمكن تحميل رسالة ماجستير في التربية قسم علم النفس للباحثة هناء محمد إسماعيل غان تحت عنوان" نموذج بنائي للعلاقات بين المناعة النفسية واليقظة الذهنية وأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب الجامعة من ذوي التوجه السلبي نحو الحياة"، وذلك بصورة مجانية بصيغة pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

ولتحميل المزيد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من التخصصات وفرت شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة عدد كبير من الرسائل العلمية والأبحاث بصيغة pdf جاهزة للتحميل المباشر من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بالشركة

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم النفس PDF

 

 

 

الرقم

عنوان الرسالة/بحث محكم

نوع الرسالة

1

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم النفس: الأمن النفسي وعلاقته بكفاءة الاداء لدى أخصائي قواعد البيانات PDF

ماجستير

2

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم النفس: الأمن النفسي وتقدير الذات في علاقتهما بعض الاتجاهات التعصبية لدى الشباب الجامعيPDF

دكتوراه

3

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في علم النفس: الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدي المراهقين ذوي الإعاقة السمعية PDF

ماجستير

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017