طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(989)

كيف أحول رسالة الماجستير إلى ورقة علمية محكمة قابلة للنشر

 

 

 

محتوى المقال

  1. ما الفرق بين الرسالة العلمية والورقة البحثية؟
  2. ما أنواع الأوراق العلمية المنشورة في المجلات؟
  3. كيف أحول رسالة الماجستير إلى ورقة علمية محكمة قابلة للنشر؟
  4. المراجع.

 

بعد الانتهاء من رسالة الماجستير أو الدكتوراه، يرغب البحث في تحقيق نفع أكبر من الرسالة عبر إفادة المجتمع كله أو المجتمع العلمي في ميدان البحث. فقد يرغب الباحث في تحويل الرسالة العلمية إلى كتاب. وقد يتساءل بعض الباحثين عن كيفية تحويل رسالة الماجستير إلى ورقة بحثية أو بحث علمي قابل للنشر.

كيف أحول رسالة الماجستير إلى ورقة علمية محكمة قابلة للنشر

أولاً: الفرق بين الرسالة العلمية والورقة البحثية

 

 

 

هناك عدة فوارق رئيسية بين الأطروحة العلمية والبحث العلمي، لكن عموماً يمكننا القول بأن الفروق الأكاديمية بين رسالة الماجستير أو الدكتوراه والورقة العلمية المنشورة في المجلات العلمية الدولية المحكمة ترجع إلى اختلاف الأهداف المطلوبة لكل منها. إذ أن الرسائل العلمية تركز على تطوير مهارات البحث والتحليل لدى الطالب، بينما تهدف البحوث والأوراق العلمية إلى نشر البحث والمساهمة في التقدم العلمي في مجال البحث. ويمكننا إجمال الفوارق الأكاديمية بين رسالة الماجستير والورقة البحثية إلى النقاط التالية:

 

الرسالة العلمية (الأطروحة العلمية)
 

البحث العلمي (الورقة البحثية المحكمة)

  1. ترتكز رسالة الماجستير في أهدافها على البحث والتحليل الأكاديمي وتسليط الضوء على موضوع معين والتركيز على مساهمة الباحث الأصلية في المجال.
  1. تركز أهداف الورقة العلمية المنشورة في المجلات العلمية الدولية المحكمة على نشر البحث وإظهار أثر النتائج ومساهمتها في الحقل البحثي.
  1. تتبع رسالة الماجستير تنسيقاً وتنظيماً محدداً يتم تحديده من قبل الجامعة أو الكلية. وعادة ما تبدأ بمقدمة وفصول وخاتمة وتنتهي بقائمة المراجع.
  1. تختلف الورقة العلمية المنشورة في تنظيمها عن الرسالة العلمية، حيث تتبع تنسيقاً مختلفاً يتوافق مع متطلبات المجلة المحددة.

 

  1. يميل طلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه إلى التركيز على تفاصيل البحث بشكل كبير، من خلال تحليل الأدبيات المتصلة بالموضوع وتناول النتائج وتحليلها بالتفصيل.
  1. لا تتسم الأوراق العلمية المنشورة بالتفصيل والإسهاب، إذ أن المجلات والدوريات العلمية تستهدف أصلا الحصول على النتائج المؤثرة في حقول المعرفة، بالإضافة إلى المساهمات الرائدة والإبداعية. وتتسم المجلات المحكمة بالدقة والصرامة في معايير النشر، حيث يتم التحقق من صحة ودقة البيانات والمعلومات الواردة قبل النشر.
  1. إذا أراد الباحث نشر رسالة الماجستير فإنه يمر عادة بعدة خطوات روتينية. حيث يبدأ بتقديم رسالة الماجستير لمجلس لجامعة أو الكلية، ولا يتم نشرها إلا بعد الموافقة عليها من قبل لجنة المناقشة.
  1. بينما لا يستلزم نشر الورقة العلمية الحصول على موافقة الجامعة، لكن لا بد من إجراء عملية تقييم شامل من قبل الخبراء المختصين في مجال البحث. ثم يتم إدراجها في قاعدة بيانات المجلة ويمكن الوصول إليها من قبل الجمهور العام.
  1. تتميز رسالة الماجستير بأهميتها باعتبارها أساساً يتدرج فيه الباحث في سلمه الأكاديمي، وإن كانت أقل أثراً من الورقة العلمية.
  1. تعتبر الأوراق العلمية أكثر أهمية من الرسائل من حيث قوتها وقدرة نتائجها على التأثير في الأوساط العلمية.

 

أولاً: الفرق بين الرسالة العلمية والورقة البحثية

ثانياً: أنواع الأوراق العلمية المنشورة في المجلات

 

ثمة العديد من الأوراق العلمية التي يمكن نشرها في الدوريات والمجلات العلمية، مثل:

  • الأوراق المنشورة في المجلات (Journals Papers)
  • أوراق ورش العمل (Workshop Papers).
  • الأوراق المنشورة في المؤتمرات.
  • الملخصات المطوّلة.
  • الخطة البحثية بهدف الحصول على منحة (Proposal Grant).

ثانياً: أنواع الأوراق العلمية المنشورة في المجلات

ثالثاً: خطوات تحويل رسالة الماجستير إلى ورقة بحثية علمية منشورة

 

 

والآن قد حان وقت الإجابة عن السؤال: كيف أحول رسالة الماجستير إلى ورقة علمية محكمة قابلة للنشر؟ وفيما يلي نبين خطوات تحويل رسالة الماجستير إلى ورقة بحثية علمية منشورة:

  1. اختيار المجلة المناسبة: يعد هذا العنصر من العناصر الأساسية التي ينبغي مراعاتها إذ أن المجلة هي من يحدد الطريقة التي ستكتب بها الورقة البحثية وكيفية كتابة. ويجب اختيار المجلة العلمية المناسبة التي تناسب موضوع البحث وتطلعات الباحث، ولا ينبغي إغفال دور معامل التأثير في اختيار المجلة المناسبة. وللمزيد يمكنكم مطالعة مقالنا: طريقة اختيار المجلة العلمية والمؤتمر العلمي المناسب للنشر.
  2. تغيير التنسيق والتصميم: يجب أن تقوم بتحسين التنسيق والتصميم العام للورقة العلمية وفقاً للمعايير والضوابط التي تحددها المجلة. وذلك من خلال استخدام نوع الخط المناسب والترقيم الصحيح وتنسيق الجداول والأرقام بطريقة صحيحة ومناسبة.
  3. إعادة كتابة المقدمة: حيث يقوم الطالب بإعادة كتابة المقدمة بطريقة تتناسب مع شكل ومضمون الورقة البحثية في المجلة العلمية المحكمة. ويجب أن تكون المقدمة قصيرة ومشتملة على وصف واضح لأهمية البحث وأهدافه ونتائجه والإسهامات التي يقدمها والآثار التي يؤثر بها في المجتمع العلمي. وفيما يلي مقال بعنوان: كيفية كتابة مقدمة جيدة. يمكنكم الرجوع إليه للاستفادة والاستزادة.
  4. إعادة صياغة أهداف البحث: وقد سبق وأشرنا إلى أن أهداف البحث تختلف قليلا عن أهداف الرسالة العلمية. حيث يجب إعادة صياغة الأهداف بطريقة تتناسب مع متطلبات المجلة العلمية.
  5. تحليل وتقييم النتائج: وهذا هو زبدة المقال، فالاختلاف في النتائج هو لب الفرق بين الرسالة العلمية والورقة العلمية ومن هنا نجيب عن سؤال: كيف أحول رسالة الماجستير إلى ورقة علمية محكمة قابلة للنشر؟ حيث يجب على الباحثين أو الطلاب القيام بإجراء تحليل وتقييم دقيق للنتائج واستنتاجات الرسالة. كما يجب عليهم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية قبل القيام بتفسير النتائج وأهميتها وتأثير على الحقل المعرفي.
  6. الاهتمام باللغة العلمية: لتكون الورقة العلمية مكتوبة بلغة علمية رصينة ودقيقة، مع ضرورة تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية، واستخدام المفردات والألفاظ العلمية المناسبة.

ثالثاً: خطوات تحويل رسالة الماجستير إلى ورقة بحثية علمية منشورة

رابعاً: المراجع

 

وفيما يلي بعض المراجع التي يمكنكم الاستفادة منها:

  1. Kate L. Turabian, Wayne C. Booth, Gregory G. Colomb, Joseph M. Williams, A Manual for Writers of Research Papers, Theses, and Dissertations, Ninth Edition: Chicago Style for Students and Researchers.
  2. Robert A. Day and Barbara Gastel, How to Write and Publish a Scientific Paper.
  3. Tonette S. Rocco, Timothy Gary Hatcher, and Associate Editors. The Handbook of Scholarly Writing and Publishing.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada