طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

تنبثق هذه الدراسة من حاجة ملحة تستدعيها التحدّيات المستجدّة على واقع الحياة عمومًا والقطاع التربوي في التعليم العالي خصوصًا. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في التعديلات الأساسية التي يجب إدخالها على المنهج الجامعي المتّبع في قسم تربية الطفولة المبكرة في كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية. وقد انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمّي والنوعي بالاعتماد على أداتين اثنتين هما الاستبيان ومجموعات التركيز. أظهرت النتائج ثغرات أساسيّة في الكفاية الرقميّة المتمثّلة بتكييف الأدوات الرقمية بمرونة وفعالية لخدمة العملية التعليمية التعلّمية. كذلك أوضحت الدراسة وجود ثغرات في المهارات الإجرائيّة لعدد من الكفايات المرتبطة بتكييف المنهج مع الحاجات الفرديّة للمتعلّمين، والاستخدام الصحيح والدقيق للغتين العربية والأجنبية وفي معالجة التحدّيات المحتملة خلال العملية التعليمية والتعلّمية وتوظيف التفكير النقدي الاستقصائي النشط لضبط وتحليل واستخدام المعارف المكتسبة في ما يناسب الموقف التعليمي. هذا بالإضافة إلى ثغرات في بعض مقرّرات اختصاص تربية الطفولة المبكرة التي تغيب عن نواتجها إعداد الطالبات إعدادًا يخوّلهنّ القيام بكافّة المهام المطلوبة لتعليم أطفال هذه المرحلة الممتدّة من الولادة وحتى سن الثامنة. وفي الختام، توصي الدراسة بعدد من الإجراءات الممكن تنفيذها لإدخال التعديلات اللازمة. (الملخص المنشور)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: