طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

لقد تم الإقرار بالتطوع كعامل مهم في التنمية قبل عشرة أعوام في عام 2001 عندما اشتركت 126 دولة من أعضاء الأمم المتحدة برعاية قرار للجمعية العامة الأمم المتحدة في نهاية السنة الدولية للمتطوعين. وقد وفر هذا القرار توصيات سياسية عديدة للحكومات ولهيئات الأمم المتحدة وللمنظمات غير الحكومية وغيرها بشأن الطرق الكفيلة بالنهوض (UNDP, 2011:7). ودعمه بالتطوع مع هذا الإقرار ومع نتائج البحوث والمؤتمرات تهدف هذه الدراسة إلى:

1) الكشف عن واقع مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية.

2) تحديد الفرص والمجالات التطوعية المتاحة أمام الشباب الجامعي للمشاركة فيها.

3) الكشف عن العقبات التي تحول دون مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال والمبادرات التطوعية.

4) تحديد الآليات المقترحة لتعزيز مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية.

 

ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث الخطوات الآتية:

1) مراجعة الأدبيات، والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة الحالية، ووضع إطار نظري شامل حول (العمل التطوعي وأهميته وأهدافه وأشكاله، مجالات العمل التطوعي، معوقاته، آليات تعزيزه

 2) بناء استبيان يتلاءم مع طبيعة العينة المستهدفة ويشمل محاور الدراسة الرئيسة )الواقع، الفرص، العقبات، آليات التعزيز).

3) التحقق من صدق المقياس وثباته.

4) تطبيق المقياس على عينة عشوائية مقدارها (326) من الطاب والطالبات المنتظمين بجامعة الملك عبد العزيز.

 

وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج وأبرزها ما يأتي:

1) بلغ المتوسط العام لمستوى مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية (2.1)، وهذه الدرجة تشير إلى أن مستوى مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية )قليلة) من وجهة نظر أفراد العينة.

2) بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول المجالات والفرص التطوعية المتاحة للشباب الجامعي (2.7)، وهذه الدرجة تشير إلى أن مجالات وفرص الأعمال التطوعية متاحة للشباب الجامعي بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد العينة.

3) بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول معوقات مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية (3.5)، وهذه الدرجة تشير إلى أن معوقات مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية (كبيرة) من وجهة نظر أفراد العينة.

4) بلغ المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول آليات تعزيز مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية (3.7)، وهذه الدرجة تشير إلى أن أفراد العينة يقيمون الآليات المذكورة في المحور لتعزيز مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية بأنها تعزز العمل التطوعي بدرجة (كبيرة).

5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) في مستوى مشاركة الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية تبعا لمتغير الجنس وذلك لصالح الذكور.

6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) في مستوى مشاركة لمتغير المشاركة في الأنشطة الجامعية الشباب الجامعي في الأعمال التطوعية تبعا لصالح اللذين يشاركون في أنشطة الجامعة بصفة دائمة. (الملخص المنشور)

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada