طلب خدمة
×

التفاصيل

الإدمان والصحة النفسية والجسدية

2023/01/10   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(730)

أهمية الصحة النفسية وكيفية الوقاية من خطر الإدمان؟

 

زاد الاهتمام بموضوع الإدمان والصحة النفسية والجسدية من قِبل العديد من الأشخاص بمختلف ميولهم سواء كانوا باحثين أو أساتذة أو دكاترة أو حتى مدمنين، ويرجع ذلك لمدة تأثير ذلك على الأفراد وتكامل شخصياتهم على مختلف الأصعدة وقد يعود هذا أيضاً إلى التطور العلمي وتعقد الحياة في المجتمع، وازدياد الجهود المبذولة من قبل الأفراد أنفسهم في سبيل استمرار الحياة والإنتاج، وظهرت العديد من المحاولات لفهم الطبيعة الإنسانية، غير أن هذه المحاولات لا تزال في بدايتها لأن هناك الكثير من العوامل التي من شأنها أن تعطل فهم هذه الطبيعة الإنسانية  فالصحة النفسية لا يعبر عنها بقدرة الإنسان على امتلاك الأشياء المادية، وإنما يعبر عن ذلك بالشعور بالسعادة والرضا وتقبل الذات والآخرين.

هذا وعمد المقال الحالي للتعرف على الإدمان وعلاقته بالصحة النفسية والجسدية للأفراد وكيفية الحفاظ عليها وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي

  1. تعريف الصحة النفسية.
  2. أهمية الصحة النفسية.
  3. الاضطرابات النفسية الجسدية.
  4. تعريف الإدمان.
  5. أسباب الإدمان ودلائله الأساسية.

 

تعريف الصحة النفسية

 

يقصد بالصحة النفسة هي حالة دائمة نسبيا يكون فيها الفرد متوافقا نفسياً (شخصياً وانفعالياً واجتماعياً)، أي مع نفسه وبيئته ويشعر فيها بالسعادة مع نفسه ومع الآخرين، ويكون قادراً على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن، ويكون قادراً على مواجهة مطالب الحياة وتكون شخصيته متكاملة سوية ويكون سلوكه عادياً، بحيث يعيش في سلامة وسلام.

تعريف الصحة النفسية

أهمية الصحة النفسية

 

تتمثل أهمية الصحة النفسة في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:

  1. تعتبر الصحة النفسية هي أساس بناء الأسرة السوية والتي هي لبنة المجتمع.
  2. تمكن الصحة النفسية الفرد من التكيف الاجتماعي.
  3. تجعل الصحة النفسية الفرد متمتعاً بالنضج الانفعالي والاتزان، وتبعده عن الاندفاع والتهور.
  4. الصحة النفسية تساعد الفرد على انسياب حياته النفسية وجعلها خالية من التوترات والصراعات.
  5. تساعد الصحة النفسية على اتخاذ القرار دون جهد زائد.
  6. تجعل الصحة النفسية الفرد أكثر قدرة على الثبات والصمود أمام الأزمات مع محاولة التغلب عليها ومواجهتها.
  7. تساعد الصحة النفسية الفرد على فهم نفسه والآخرين.
  8. الفرد المتمتع بالصحة النفسية هو الفرد المتوافق مع نفسه والذي لم تستنفذ الصراعات بين قواه الداخلية وطاقته النفسية.

الاضطرابات النفسية الجسدية

 

هي مجموعة من الاضطرابات تظهر فيها على المصابين أعراض جسمية حقيقية في غياب وجود سبب عضوي ظاهر، في عضو أو أكثر، لا يجد لها الطبيب عاملا مرضياً عضوياً مشخصاً بيقين ثابت، فتعزى أسبابها إلى عوامل نفسية، وهي غير الأمراض المتعددة التي يصطنعها الفرد للحصول على منفعة معينة، وغير الشكاوى الجسمية التي ليست لها أسباب محددة مثل التعب المزمن.

هكذا وتختلف الأعراض النفسية التي تظهر على المريض اختلافا كبيرا، فقد تكون شديدة واضحة وقد تكون مختفية لدرجة أنه يصعب تمييزها إلا للمعالجين النفسيين أو عن طريق تطبيق بعض الاستبيانات والمقاييس التشخيصية التي تحددها وتشخصها، ولمعرفة الأعراض في وقت مبكر من ظهور المرض فضل كبير في العلاج، حيث يفيد التشخيص المبكر في نجاح عملية العلاج، ويمنع تطور الأعراض.

هذا والفرق بين الشخصية السوية وغير السوية أو المريضة من حيث الأعراض فرق في الدرجة وليس في النوع، ويوجد لدى الفرد استعداد للمرض، وتختلف المقاومة من فرد لآخر، وقد تغلب بعض الأعراض وتصبح مرضا نفسيا أساسيا قائما بذاته مثل الاكتئاب والقلق والخوف والوسواس.

الاضطرابات النفسية الجسدية

تعريف الإدمان

 

يُعرَف الإدمان بأنه التعاطي المتكرر للمخدرات ذلك بسبب تعلق المتعاطي بالمخدر وهذا ما يشعره بالراحة في حالة تناوله، مما يجعله يعاود التجربة ولكن في هذه الحالة يحتاج لجرعة أكبر حتى يصل إلى إحساس مشابه وبتكرار هذه العملية ينشأ الإدمان ويصبح إحساس المدمن بحاجة شديدة إلى المادة التي يتعاطاها.

 

أسباب الإدمان ودلائله الأساسية

 

إدمان الإنسان أي شيء من الأشياء أمر من السهل تشخيصه والوقوف عليه، ويمكن تعريف ووصف أعراض الإدمان، فهناك مرحلة معينة يمكن القول عندها إن الإدمان غير موجود، ومرحلة معينة أخرى يصبح المرض موجودا، وفيما يلي نذكر دلائل الإدمان الأربع بشيء من التفصيل وهي:

أولاً: الاستحواذ الفكري:

الإنسان عندما يصاب بالإدمان، يزداد تنظيمه لحياته حتى يسهل له الحصول على المخدر الذي يتعاطاه، وخضوعا للإدمان، قد يتأكد المدمن من أن شيئا لن يحول بينه وبين الوصول إلى مادة المخدر، أو قد يتأكد من تأمين مقدار من الكوكايين كي يتعاطاه في المساء، وهذا يعني أن المدمن يحمي كمية المخدر اللازمة لتعاطيه مهما كلفه الأمر.

ثانياً: النتائج السلبية:

الذي يجعل الإدمان إدماناً بحق هو أن ذلك الإدمان ينقلب ويتسلط عليك، ففي الإدمان يبدأ المدمن بالحصول على شيء من المنفعة الظاهرية، كما لو كان المدمن يتعامل مع عادة من العادات. ولكن آجلا أو عاجلا تبدأ نتائج ذلك السلوك السلبية تؤثر على حياة الإنسان، ومع ذلك يواصل الإنسان ممارسة ذلك السلوك، وإذا كان السلوك الإدماني يحقق على المدى القصير شيئا من اللذة، والارتياح وبعض المنافع الأخرى فهو على المدى الطويل يسبب الألم والحزن والعديد من المشاكل.

كما تؤثر نتائج الإدمان السلبية على جوانب كثيرة من حياة الإنسان بما في ذلك (العلاقات، العمل، التمويلات، الصحة النفسية، التمييز والسلوك والصحة البدنية).

ثالثاً: فقدان السيطرة:

برغم كل هذه النتائج السلبية، لا يقوى الإنسان، إذا ما كان مدمنا، على السيطرة على سلوكه الإدماني أو وقف ذلك السلوك، وما إن يبدأ التعاطي برغم كل النوايا الطيبة والوعود التي قد يقطعها المدمن على نفسه أو يعطيها للآخرين، يجد أن قوة الإرادة لا تكفي. وهذا يعني أن المادة أو النشاط هما اللذان يتحكمان في المدمن وليس العكس.

رابعاً: الإنكار:

عندما تبدأ المشكلات في التراكم على المدمنين بسبب الإدمان وإهمالهم لمشكلاتهم القائمة، فإن المدمنين يبدؤون بإنكار أمرين إنكارا تاماً وهما: أول هذين الأمرين هو أن المخدر الذي يتعاطونه أو النشاط الذي يمارسونه لا يشكلان مشكلة يستعصي عليهم التحكم فيها أو السيطرة عليها، وثاني هذين الأمرين، أن النتائج السلبية التي طرأت على حيواتهم لا علاقة لها بالمخدر الذي يتعاطونه أو النشاط الذي يمارسونه من قريب أو بعيد.

وللإنكار أشكال عديدة منها:

  1. الإنكار الكامل
  2. التقليل من أمر الموضوع
  3. تجنب الموضوع برمته
  4. الإلقاء باللوم على الآخرين
  5. إطفاء الطابع المنطقي على الموضوع وإعمال الذهن فيه.

 

الخاتمة

 

في النهاية تكون قد تعرفت على الإدمان وعلاقته بالصحة النفسية والجسدية بدايةً من التعريف بالصحة النفسية وأهميتها والاضطرابات النفسية الجسدية وما المقصود بالإدمان وأهم أسبابه ودلائله، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017