طلب خدمة
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه في علم الاجتماع pdf

2021/03/30   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(748)
تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه في علم الاجتماع pdf

اسهامات ابن خلدون في رفد علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بمفاهيم لغوية pdf

ملخص البحث:

ما جعلنا نهتم بالبحث في مقدمة ابن خلدون، ودراسة أرائه وأفكاره، والاجتهاد في تحديد مفاهيم علمه الاجتماعي. ذلك لأن ابن خلدون هو المؤسس الأول لعلم الاجتماع في العالم أجمع. فقد سبق في ذلك (أوجست كونت) الذي يعده الغربيون أول مؤسس لعلم الاجتماع. إن الأساس الذي انطلق منه ابن خلدون لم يكن أساسا فلسفيا، كأفلاطون مثلا، يتحدث دائما عما ينبغي أن يكون في جمهوريته الفاضلة، أو عن مجتمع مثالي تخيله، وتخيل له تنظيما معينة. بل منهجه (المنهج الواقعي). فلم تكن النزعة الواقعية التحقيقية مألوفة عند معالجة العلوم الإنسانية والظاهرات الاجتماعية من قبله. والشيء الذي يستحق الذكر في هذه المناسبة التاريخية، وهي مرور ستمائة عام على كتابه المقدمة، التي أرسى فيها ابن خلدون، دعائم علما جديدا مستقلا، وهو والعمران البشري -  الاجتماع الانساني - عرف بكتاب العبر و قدم ابن خلدون کتاب العبر هذا بمقدمته علمية ضخمة، هي الجزء الأول من ذلك الكتاب الذي احتوى على سبعة أجزاء، له موضوع، ومسائل، ومنهج، وأسلوب .واضافات فكرية وعلمية أسهمت في ظهور علم الاجتماع واستقلاليته عن العلوم الأخرى وتكامل موضوعاته وقابليته في تحليل الظواهر والعمليات الاجتماعية في علاقة علم الاجتماع في التاريخ وفلسفة التاريخ وتفسير حقيقة الاجتماع البشري ونظم ومؤسسات المجتمع وتقسيم المجتمعات البشرية، والتغير الاجتماعي، و منهجية علم الاجتماع .

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط هنا

تحميل الرسالة من هنا

كما يمكنكم تحميل العديد من الدراسات والكتب بشكل مجاني من خلال زيارة المكتبة المجانية على موقعنا على الرابط التالي:

المكتبة المجانية

كما نتشرف بتقديم الخدمات المساندة في توفير المراجع والدراسات اللازمة لكم في مسيرتكم البحثية كل ما عليكم فعله هو تزويدنا بعنوان بحثكم وسيتم إعداد قوائم مجانية بالدراسات ذات الصلة سواء عربية أو أجنبية والتي يمكن توفيرها لكم

يمكنكم التواصل من خلال بيانات الاتصال التالية:

 الايميل: [email protected]  

واتساب:966555026526 +

أو من خلال تعبئة طلب الخدمة بالضغط هنا

طلب الخدمة

كما يمكنكم استعراض جميع خدماتنا بزيارة صفحة الخدمات على الرابط التالي

الخدمات

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017