طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الإخفاق المعرفي وكل من الأسى النفسي والميكافيلية، وكذلك التعرف على العلاقة بين الأسى النفسي والميكافيلية، وتفسير الفروق بين طلاب الدراسات العليا بكلية التربية في كل من الإخفاق المعرفي، الأسى النفسي، والميكافيلية وفقا للنوع والعمر الزمني، والتنبؤ بالميكافيلية من خلال أبعاد كل من الإخفاق المعرفي والأسى النفسي، وكذلك الكشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين الإخفاق المعرفي وكل من الأسى النفسي والميكافيلية. وتكونت عينة الدراسة من (320) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية. واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الإخفاق المعرفي، ومقياس الميكافيلية - من إعداد الباحث - ومقياس الأسى النفسي من إعداد: Poulin, et al. (2005) وتعريب السيد كامل الشربيني (2012). واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذكر/ أنثى) والعمر الزمني (أقل من 30 أكبر من 30)، والتفاعل بينهما في تأثيرهما على متغيرات الدراسة لدى طلاب الدراسات العليا، ما عدا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب فوق 30 والطلاب تحت 30 عامًا في متغير الميكافيلية لصالح الطلاب تحت 30 عامًا، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الإخفاق المعرفي وكل من: الأسى النفسي والميكافيلية لدى الطلاب عينة الدراسة، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الأسى النفسي والميكافيلية لدى الطلاب عينة الدراسة، كما يمكن التنبؤ بالميكافيلية من خلال متغيري الإخفاق المعرفي والأسى النفسي لدى طلاب الدراسات العليا، كما أظهرت النتائج أن متغيرات الدراسة فيما بينها تُكوِّن نموذجًا يوضح علاقة التأثير والتأثر المتبادل بين كل من الإخفاق المعرفي والأسى النفسي والميكافيلية.

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: