طلب خدمة
×

التفاصيل

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات التعليم العام في مدينة جدة، والكشف عن الفروق بين التلميذات ذوات صعوبات التعلم في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي تبعًا لمتغير الصف الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، ونوع التخصص العلمي، والمؤهل العلمي للمعلمة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، كما طورت الباحثة استبيانًا مكونًا من (44) فقرة تقيس بعدين، هما: بعد التوافق النفسي، وبعد التوافق الاجتماعي. وتكون مجتمع الدراسة من معلمات الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية الملحق بها برامج صعوبات التعلم في مدينة جدة. أما عينة الدراسة فقد بلغ حجمها (187) معلمة، وأسفرت النتائج عن أن معلمات التعليم العام في مدينة جدة محايدات في موافقتهن على مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية الملحق بها برامج صعوبات التعلم في مدينة جدة تجاه (مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم) تعزى لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف الرابع، وباختلاف سنوات الخبرة لصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة الأقل (خمس سنوات فأقل). وباختلاف التخصص، لصالح المعلمات اللاتي تخصصهن (لغة عربية). كما كشفت أيضًا أن هناك فروقًا باختلاف المؤهل العلمي لصالح المعلمات الحاصلات على مؤهل علمي (دبلوم). (الملخص المنشور)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017