طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(28)

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طالبات الدراسات العليا نحو الأمانة العلمية الرقمية والانتحال الرقمي، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي حيث أجريت المقابلات الجماعية والفردية لجمع بيانات مكثفة من طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود في مدينة الرياض في العام الدراسي 1433/1434هـ. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحديد مفهوم الأمانة العلمية الرقمية والانتحال الرقمي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. كما أظهرت النتائج عدداً من العوامل المؤدية للانتحال الرقمي من وجهة نظر الطالبات ومنها: أمانة الباحث وأخلاقياته، ضعف دور عضو هيئة التدريس في توجيه الطلاب نحو الالتزام بالأمانة العلمية، وضعف توثيق المعلومات الإلكترونية، والافتقار إلى المهارات الأساسية في الكتابة الأكاديمية عند الطالبات. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات منها: تطوير أدوات للكشف عن الانتحال الرقمي في النصوص العربية، وحث أعضاء هيئة التدريس على توعية طالبات الدراسات العليا بأخلاقيات البحث العلمي وتطبيق مفهوم الأمانة العلمية الرقمية، ومراجعة مقررات البرنامج الأكاديمية بحيث تتضمن أخلاقيات البحث العلمي.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017