طلب خدمة
×

التفاصيل

المقدمة: تعد متلازمة داون نمطاً أساسياً من أنماط الإعاقة العقلية ويشهد درجة معينة من القصور العقلي، وتتفق معظم البحوث والدراسات السابقة على أن الأطفال المعاقين عقلياً المصابين بأعراض داون إذا ما تم تدريبهم وتوجيههم بطريقة سليمة فإنه يمكنهم أن يحققوا درجة عالية من التوافق الشخصي والاجتماعي والتواصل مع المحيطين بهم، ويعد اكتساب اللغة من أهم القدرات التي تساعد الطفل المعاق على التوافق مع بيئته فهي تساعده على التعبير عن حاجاته ورغباته، وتعتبر الأنشطة الموسيقية إحدى الوسائل الناجحة لتشكيل الطفل روحياً وعقلياً وحتى حيوياً، كونها تساهم في اكتمال نموه ونضجه بحيث يصبح إنساناً إيجابياً. مشكلة الدراسة: يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما فاعلية استخدام برنامج لأغاني الأطفال المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم. أهمية الدراسة: تفيد هذه الدراسة كل من يتعامل مع أطفال متلازمة داون: الآباء والأمهات الأختصاصيين في اختيار الأغاني اللازمة لتنمية الحصيلة اللغوية لهم. أهداف الدراسة: التعرف على أكثر أغاني الأطفال تأثيراً في اكتساب الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون. مجتمع وعينة الدراسة: تم اختيار عينة قوامها 30 طفلاً وطفلة من ذكور وإناث مدارس التربية الفكرية بمحافظة القاهرة من سن (6- 12) مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. أدوات الدراسة: اختبار التحصيل اللغوي (إعداد الباحثين)، والبرنامج المستخدم في الدراسة (استخدام برنامج لأغاني الأطفال المصورة لتنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم (إعداد الباحثين). نتائج الدراسة: بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على تحقق الفرض الأول للدراسة، ويدل على مدى فعالية برنامج الأغاني المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم، وفيما يتعلق بالفرض الثاني للدراسة أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين مجموعة الذكور ومجموعة الإناث بعدياً لاستخدام برنامج أغاني الأطفال المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم. (الملخص المنشور)

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017