طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(35)

يسلّط هذا البحث الضوء على مدى امتلاك الأساتذة الجامعيين مهارة البحث العلمي، والدور الذي تلعبه الجامعات في تنمية هذه المهارة لديهم. كما يهدف إلى الكشف عما إذا كان اكتساب المعلمين هذه المهارة يؤثر على درجة اكتساب الطلاب لها. ويهدف أيضًا إلى استطلاع آراء الأساتذة الجامعيين حول العلاقة بين مراكز البحث العلمي وتطوير المجتمعات. ومن أجل تحقيق الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي للتحقق من صحَّة فرضيات البحث والتأكد من طبيعة العلاقات بين متغيراته واختبار هذه المتغيرات بطرق هادفة مبنية على المعايير العلمية. وطُبِّقت لهذه الغاية استبانة على عيِّنة من المعلمين يدرِّسون في ثماني جامعات خاصة في لبنان، وعلى عينة من الطلاب اختيرت من الجامعات نفسها. وبلغ عدد أفراد هذه العينة (65) مُعلمًا، و (72) طالبًا. وقد تبيّن بنتيجة البحث أنّ المُعلمين يمتلكون مهارة البحث العلمي بدرجة جيّدة، وهذا انعكس إيجابًا على درجة امتلاك الطلاب لهذه المهارة، فضلًا عن وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في اكتساب المعلمين هذه المهارة تُعزى للمتغيرات الديمغرافيّة لديهم. 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017