طلب خدمة
×

التفاصيل

ملخص البحث:
 

هدفت الدراسة تقويم برامج الدارسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، وقد تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة الدراسات العليا بكلية التربية في أبها جامعة الملك خالد، وتكونت عينة الدراسة من (50) عضو هيئة تدريس (ذكور، وإناث)، و(279) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا، وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث استبانة مكونة من (80) فقرة موزعة على (8) محاور، وقد تم حساب صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
تحققت محاور معايير الجودة جميعها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والدرجة الكلية بدرجة متوسطة، عدا محورين تحققا بدرجة مرتفعة. كما تحققت محاور معايير الجودة جميعها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، والدرجة الكلية بدرجة متوسطة. كما وصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في مدى توافر معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في برامج الدراسات العليا في خمسة محاور، بالإضافة للدرجة الكلية لمدى توافر معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لصالح أعضاء هيئة التدريس. كما وصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب والطالبات في مدى جميع محاور معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي جميعها في برامج الدراسات العليا عدا محور واحد حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح الإناث. كما توصلت الدراسة إلى المعايير التي تحتاج إلى تطوير، ومنها: المقررات توازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية، القسم العلمي يلتزم بتنفيذ اللوائح المعتمدة، البرنامج يتوافر به نظام فعال لقبول تظلمات طلبة الدراسات العليا، ومراجعتها، وتقويم أعمال السنة والتقويم النهائي يوجد بينهما توازن، والبرنامج يتوافر به دليل معتمد للطالب يواكب تطورات البرنامج بصفةٍ دورية، والمكتبة توفر الكتب والمراجع والدوريات المطلوبة. والتخصصات العلمية لأعضاء هيئة التدريس تتوافق مع المقررات الخاصة بالبرنامج. والبرنامج يتفق مع متطلبات المجتمع، واحتياجاته. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت عدد من التوصيات والمقترحات، ومنها:
يجب على كلية التربية بجامعة الملك خالد أن تطور المعايير التي تحتاج إلى تطوير؛ حتى تستطيع أن تحصل على الاعتماد الأكاديمي. إجراء دراسة بعد سنتين تستخدم فيها نفس الأداة على برامج الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد؛ لتعرف مدى التطور الذي حصل في تطبيق معايير الجودة في برامج الدراسات العليا في الكلية، بالإضافة إلى إجراء مثل هذه الدراسة على برامج الدراسات العليا في كليات التربية الأخرى.

 

 

 

.

 
   
 
     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصدر الملف:

تم جلب هذا الملف من موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الملف في حالة الاعتراض على نشر الملف الرجاء التواصل معنا

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

 

 

 

 

للاطلاع على مزيد من المقالات المميزة: أضغط هنا

 

 

 

 

 

هل تحتاج مساعدة في إعداد المتقرح البحثي / خطة البحث سواء ماجستير أو دكتوراه؟

 

هل تحتاج إعداد المقترح البحثي / خطة بحث نموذجية مكتملة العناصر متوافقة مع دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بجامعتك مع ضمان الأمانة العلمية وخلو العمل من النسخ واللصق تسليم نسخة كاملة من كافة المصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها في إعداد خطة البحث لطلاب الماجستير والدكتوراه؟ مع تحري الدقة في التوثيق وفق APA 7th الإصدار السابع.

 

إعداد المقترح البحثي خطة البحث

لذا نعمل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة  على تقديم خدمة المقترح البحثي / خطة البحث بشكل احترافي وضمان اكتمال كفة العناصر وذلك في مختلف التخصصات وباللغتين العربية والانجليزية من خلال نخبة من الخبراء المتخصصين ذوي الكفاءة والخبرة الأكاديمية الواسعة في إعداد الخطط البحثية بكافة عناصرها من (مقدمة الدراسة ، مشكلة الدراسة و التساؤلات  وأهمية الدراسة والأهداف والمنهجية الملائمة وصياغة الفرضيات واستعراض الدراسات السابقة وغيرها من المكونات المتعارف عليها).

 

 

 خدمة إعداد المقترح البحثي خطة البحث

تعدّ هذه الخدمة من أهمّ الخدمات الاستشارية الأكاديمية التي تقدّمها الشركة في المملكة العربية السعودية ، حيث تعتبر خطة البحث هي العمود الفقريّ للرسالة التي تجتمع حولها كلّ الأفكار، وهي أهمّ الخطوات في بناء البحثحيث «ما من أحد يخطّط للفشل، ولكن الكثيرون يفشلون في التخطيط»، وغالباً وللضغط الحاصل على المشرفين الأكاديميين في الجامعات يكون الوقت المخصّص للطلاب غير كافٍ، ومن هذا المنطلق تقوم الشركة بتقديم تلك الخدمة، ومدّ يد العَوْن للباحثين وفق المعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع تحري الدقة، والتوثيق العلميّ السليم، والمنهجية العلمية، مع الوضع في عين الاعتبار الفروق بين الجامعات، وهذا نتيجة خبراتنا المتراكمة منذ عام 1999م في التعامل مع الجامعات عامّةً، والجامعات السعودية خاصّة.

 

مهارة إعداد وتصميم خطة البحث العلمي

أنت في المكان الصحيح اجعل مشرفك يفخر بمستوى مخرجاتك في خطة بحثك احصل على دعم مميز من خلال فريق من الخبراء يقف بجانبك في كل مرحلة من مراحل بحثك. وفر الوقت والجهد وتواصل معنا:

  • على الايميل التالي: [email protected]   
  • أو التواصل معنا وأطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

 

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

 

تنويه:

 

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلفين المذكورين على الملفات والموقع غير مسئولة عن افكار المؤلفين يتم نشر الملفات القديمة والمنسية التي أصبحت في الماضي للحفاظ على التراث العربي والإسلامي، والملفات التي يتم قبول نشرها من قبل مؤلفيها. وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه " لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017