طلب خدمة
×

التفاصيل

دليل تخصصات جامعة حفر الباطن

2022/02/05   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(245)
دليل تخصصات جامعة حفر الباطن

 

هناك العديد من التخصصات التي تمتاز بها جامعة حفر الباطن في العديد من المجالات المختلفة، والتي يطلبها سوق العمل في جميع التخصصات، و التي يبلغ عددها 26 تخصص يشمل العديد من المجالات العلمية والتربوية والهندسية وعلوم الحاسب الآلي والقانون وغيرها من المجالات الهامة والضرورية لسوق العمل.

 

وتسعد شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية والترجمة أن تقدم إليكم عرضٍ وافٍ لجميع هذه التخصصات، وأهم مجالات العمل للخريجين التي يقدمها كل تخصص من تخصصات جامعة حفر الباطن.

 

1- تخصص إدارة وتقنية المعلومات الصحية:

يهتم مجال إدارة وتقنية المعلومات الصحية بتخطيط وجمع واسترجاع ونقل المعلومات الصحية وتخزينها، وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية، كما يجمع هذا التخصص بين العلوم الصحية وتقنية المعلومات وإدارة الخدمات الصحية.

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص إدارة وتقنية المعلومات الصحية إلى تسعة فصول منها فصلان للسنة التحضيرية وسبعة فصول لبرنامج التخصص، ويليها مباشرةً سنة كاملة من التدريب المكثف.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من تسعة فصول الدراسة يمنح درجة البكالوريوس في إدارة وتقنية المعلومات الصحية، والتي تؤهله لممارسة المهنة تحت المسمى الوظيفي (أخصائي أو أخصائية إدارة وتقنية المعلومات الصحية).

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخرجين:

يمكن لجميع خرجين تخصص إدارة وتقنية المعلومات الصحية بجامعة حفر الباطن العمل في العديد المجالات وهي:

- إدارة أقسام المعلومات الصحية في المستشفيات سواء كانت حكومية أو خاصة.

- العمل في مراكز الأبحاث ومراكز تحليل المعلومات الطبية وتقنية المعلومات كمحللي بيانات.

- إدارة قاعدة البيانات في شركات التأمين الصحي.

- العمل في شركات الأبحاث الطبية.

- العمل في شركات تقنية المعلومات الصحية أو البرمجيات الطبية.

- العمل كمصمم أو مصممة قاعدة بيانات صحية.

 

2- تخصص التمريض:

يُعَد تخصص علوم التمريض أحد أهم تخصصات المنظومة الطبية بالمملكة العربية السعودية، الامر الذي جعل جامعة حفر الباطن تهتم بإعداد أفضل الكوادر المهنية بتخصص علوم التمريض، يكون لديها القدرة على تقديم رعاية تمريضية شاملة، وتكون مؤهلة تأهيلاً علمياً وعملياً على أعلى مستوى وكفاء، وذلك بهدف تحسين مهنة التمريض، والخدمات التمريضية، والحرص على أن تتماشى مع متطلبات المجتمع، ومتغيرات نظام الرعاية الصحية، لتواكب جميع التطورات التقنية والعمية التي يشهدها المجال الصحي.

 

مدة الدراسة:

 تمتد مدة الدراسة في تخصص التمريض في جامعة حفر الباطن إلى تسعة فصول دراسية منها فصلان دراسيان للسنة التحضيرية، وسبعة فصول لبرنامج العلوم في التمريض، ويليها مباشرةً سنة كاملة من الممارسة السريرية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من تسعة فصول الدراسة يمنح درجة بكالوريوس العلوم في التمريض، والتي تؤهله إلى ممارسة مهنة التمريض تحت مسمى (أخصائي أو أخصائية تمريض).

 

 أهم مجالات العمل المتاحة للخرجين:

- المستشفيات الحكومية والخاصة ومستوصفات الرعاية الطبية الأولية.

- مراكز التأهيل وعلاج الإدمان والعلاج الطبيعي لضحايا الحوادث أو الأمراض العصبية.

- العمل في مراكز البحوث العلمية.

- القطاع التعليمي كالمدارس وكليات التمريض وكليات العلوم الطبية والتطبيقية.

- مراكز الرعاية مثل دور رعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

- القطاع الوقائي الذي يشمل العديد من المنظمات الفرعية والهيئات على سبيل المثال( مراكز الأمومة والطفولة، مراكز تنظيم الأسرة، مراكز التدريب والتثقيف الصحي).

 

 

 

 

3- تخصص التغذية الإكلينيكية:

يهدف تخصص التغذية الإكلينيكية إلى إعداد خبراء في التغذية السريرية على مستوى عالي من الكفاءة والمهنية، والتي يهدف من خلالها تحسين الخدمات للتعامل مع جميع احتياجات المجتمع وتغييرات أنظمة الرعاية الصحية، حيث يقوم بدراسة العلاقة بين الغذاء والجسم السليم.

 

مدة الدراسة:

 تمتد مدة الدراسة في تخصص التغذية الإكلينيكية إلى تسعة فصول دراسية منها فصلان دراسيان للسنة التحضيرية وسبعة فصول لبرنامج التغذية الإكلينيكية، كما يليها مباشرةً يعقبها سنة كاملة من الممارسة السريرية العملية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

 بعد أن تنتهي الطالبة من التسعة فصول الدراسة تُمنَح درجة البكالوريوس في التغذية الإكلينيكية، الدرجة التي تؤهلها لممارسة المهنة تحت مسمى (أخصائية تغذية).

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخرجين:

- تقديم إدارة خدمات التغذية مستوصفات الرعاية الأولية ومراكز الحمية الغذائية والنوادي الصحية.

- العمل في إدارة الجودة والبحث والتطوير في المصانع والشركات الغذائية.

- العمل كأخصائية تغذية بالمستشفيات الحكومية والخاصة.

- مراكز الأبحاث الطبية.

- العمل كأخصائي تغذية في المدراس والجامعات.

 

4- تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية:

يُعَد تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية أحد أهم التخصصات في كلية العلوم الطبية التطبيقية التابعة لجامعة حفر الباطن، كما يعتبر مجال علوم المختبرات الإكلينيكية في تطور ملحوظ دائماً الأمر الذي يجعله في حاجةٍ دائمةٍ إلى  كوادر وطنية متخصصة ومدربة على أعلى المستويات وأحدث التطبيقات العملية.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية إلى تسعة فصول منها فصلان دراسيات للسنة التحضيرية ، وسبعة فصول لبرنامج علوم المختبرات الإكلينيكية، ويليها مباشرةً سنة كاملة من التدريب العملي المكثف في المختبرات الإكلينيكية الموجودة في العديد من المستشفيات والمراكز الطبية والرعاية الصحية الأولية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

عند الانتهاء من تسعة فصول الدراسة بالتخصص، تمنح الطالبة درجة بكالوريوس العلوم في علوم المختبرات الإكلينيكية، والذي يؤهلها لممارسة المهنة تحت مسمى (أخصائية مختبرات).

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخرجين:

- المختبرات الموجودة في مستشفيات القطاعي الحكومي والخاص ومستوصفات الرعاية الطبية الأولية.

- الشركات الطبية المسئولة عن مجالات تنمية المنتجات الصحية كتوريد المحاليل والأجهزة الطبية.

- المجمعات الطبية ومراكز الأبحاث الطبية.

- مختبرات الأغذية.

- مختبرات القياس والجودة.

- مختبرات الطب الشرعي.

- مختبرات مراكز السموم.

- مصانع الأدوية لتحليل العينات الطبية.

 

5- تخصص الأحياء:

تقدم جامعة حفر الباطن برنامج بكالوريوس العلوم في الأحياء، حيث تشتمل مقررات هذا التخصص على علوم الأحياء المختلفة كالكائنات الحية الدقيقة من حيث التركيب والوظيفة، والتقنية الحية وتطبيقاتها على المادة الوراثية، وعلم البيئة.

 

مدة الدراسة:

 تمتد مدة الدراسة في كلية العلوم بجامعة حفر الباطن تخصص الأحياء إلى ثمانية فصول دراسية، ويتم الالتحاق بالتخصص بعد أنهاء الطالب من الفصل الأول المشترط وحسب الشروط والمقاعد المحددة للتخصص، ولا يتطلب تخصص الأحياء سنة تحضيرية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بتخصص الأحياء، يُمنَح درجة بكالوريوس العلوم في الأحياء.

أهم مجالات العمل المتاحة للخرجين:

- مختبرات وزارة الصحة.

- وزارة التعليم.

- القطاع الخاص الذي يتضمن مختبرات في شركات الأغذية أو شركات تصنيع الأدوية.

- المنشآت التعليمية الأهلية.

- مراكز الأبحاث العلمية.

- وزارة البيئة والمياه والزراعة.

- الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية.

 

6- تخصص الكيمياء:

تقدم جامعة حفر الباطن برنامج بكالوريوس العلوم في الكيمياء، الذي يهدف إلى إعداد الكوادر الوطنية  ذو كفاءة عالية والمتخصصة في خدمة المجتمع من خلال برامج وخطط التنمية والصناعة في المملكة العربية السعودية، والحرص على إجراء البحوث العلمية الأكاديمية والتطبيقية.

 

مدة الدراسة:

 تمتد مدة الدراسة في كلية العلوم جامعة حفر الباطن تخصص الكيمياء إلى ثمانية فصول دراسية، وتتيع نفس آلية تخصص الأحياء في شروط التحاق الطالب بهذا التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بتخصص الكيمياء، يُمنَح الطالب أو الطالبة درجة بكالوريوس العلوم في الكيمياء.

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخريجين:

- مختبرات وزارة الصحة.

- مصانع الأدوية والعقاقير.

- القطاع الخاص الذي يتضمن مختبرات في شركات الأغذية أو شركات تصنيع الأدوية.

- المستشفيات بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

- قطاع الأرصاد وحماية البيئة.

- مراكز الأبحاث العلمية.

- وزارة التعليم.

7- تخصص إدارة الأعمال:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية إدارة الأعمال بها للبنين والبنات تخصص العلوم في إدارة الأعمال، والذي تهدف الجامعة من خلاله إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العلمية والمهارات الإدارية عالية الجودة من خلال توفير بيئة محفزة وداعمة على أعلى مستوى في مجال إدارة الأعمال لتلبية متطلبات سوق العمل.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص العلوم في إدارة الأعمال إلى ثمانية فصول دراسية، ويتضمن التخصص 3 مسارات وهي (إدارة أعمال، تسويق، إدارة مالية) ، ويلتحق الطالب بالبرنامج بعد أن ينتهي من السنة الأولى المشتركة حسب الشروط والمقاعد المحددة للتخصص، ولا يتطلب البرنامج دراسة سنة تحضيرية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بتخصص العلوم في إدارة الأعمال ،يُمنَح الطالب أو الطالبة درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال.

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخريجين:

- مدير إداري.

- مدير إنتاج.

- مدير مشتريات.

- أدارة التسويق.

- إدارة الموارد البشرية.

- ريادة الأعمال.

- أخصائي تسويق.

- مسؤول خدمات ما بعد البيع.

- محلل استثماري.

- مراقب مالي.

 

 

 

8- تخصص المحاسبة:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية إدارة الأعمال بها للبنين والبنات تخصص العلوم في المحاسبة، والتي تهدف من خلاله إلى إكساب الخريجين المعارف العلمية والعملية في مجال المحاسبة والمراجعة لتلبية جميع متطلبات سوق العمل من الكوادر الوطنية.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص العلوم في المحاسبة إلى ثمانية فصول دراسية، ويتبع هذا التخصص نفس آلية الالتحاق الموجودة في تخصص إدارة الأعمال.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بتخصص العلوم في المحاسبة، يُمنَح الطالب أو الطالبة درجة بكالوريوس العلوم في المحاسبة.

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخريجين:

- مدير إداري.

- مدير إنتاج.

- مدير مشتريات.

- أدارة التسويق.

- إدارة الموارد البشرية.

- ريادة الأعمال.

- أخصائي تسويق.

- مسؤول خدمات ما بعد البيع.

- محلل استثماري.

- مراقب مالي.

 

9- تخصص نظم المعلومات الإدارية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية إدارة الأعمال بها للبنين والبنات تخصص العلوم في نظم المعلومات الإدارية، والتي تهدف من خلاله تزويد الطلاب بكافة المعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة ببناء نظم المعلومات الإدارية وتطبيقاتها في كافة المستويات و المجالات الادارية ليكونوا كوادر ذات كفاءات عالية و مؤهله  في نظم المعلومات الإدارية لجميع المجالات الاقتصادية.

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص العلوم في نظم المعلومات الإدارية إلى ثمانية فصول دراسية، ويتبع هذا التخصص نفس آلية الالتحاق الموجودة في تخصص إدارة الأعمال.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

 بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص، يُمنَح الطالب أو الطالبة درجة بكالوريوس العلوم في نظم المعلومات الإدارية.

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخريجين:

- محلل نظم المعلومات.

- مصمم نظم المعلومات.

- مستشار نظم المعلومات.

- مدير مركز المعلومات.

- مدير مشروع نظم المعلومات.

- مدير خدمات المعلومات.

 

10- تخص القانون:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية إدارة الأعمال بها للبنين والبنات تخصص القانون، والتي تهدف من خلاله المساهمة في سد حاجة سوق العمل الماسة لخريجي القانون، وبخاصة التعليم العالي، ومجالات القانون العملية من قضاة ومحامين وممثلي الادعاء العام والتحقيق.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص القانون إلى ثمانية فصول دراسية، ويلتحق الطالب بالبرنامج مباشرة. ولا يتطلب البرنامج دراسة سنة تحضيرية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص، يُمنَح الطالب أو الطالبة درجة بكالوريوس في القانون.

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخريجين:

- وظائف مستشارين في مجال القانون وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

- وظائف مستشارين في مجال القانون أو الأنظمة بمجلس الشورى.

- السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية.

- النيابة العامة.

- ديوان المظالم.

- مستشارين قانونيين في المصارف والمنشآت المالية.

- محامي أو باحث قانوني بالإدارات القانونية للشركات والهيئات العامة والوزارات.

- وظائف مستشارين في مجال القانون بوزارة العدل واللجان شبه القضائية.

 

11- تخصص الاتصال والإعلام:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الآداب بها تخصص الاتصال والإعلام، ليساهم في تأهيل العديد من الخريجين القادرين على العمل في وسائل الإعلام الحديثة والتقليدية المقروءة والمسموعة والمرئية, والعلاقات العامة، وذلك من خلال توفير جميع الخبرات العلمية والمهارات التقنية لجميع الطلاب، بهدف في مؤسسات الإعلام والاتصال السعودية.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الاتصال والإعلام بكلية الآداب بجامعة حفر الباطن إلى ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطالب بالتخصص بعد ان ينتهي من الفصل الأول المشترك وفقاً للشروط والمقاعد المحددة للتخصص، ولا يتطلب التخصص دراسة سنة تحضيرية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص ، يتم منح الطالب أو الطالبة بكالوريوس الآداب في تخصص الاتصال والإعلام.

 

أهم مجالات العمل المتاحة للخريجين:

- جميع المؤسسات الصحفية وقنوات التلفزيون والمؤسسات الإذاعية.

- إدارات العلاقات العامة في المؤسسات والشركات.

- وكالات الأنباء المحلية والإقليمية والدولية.

- دور النشر والتوزيع والإعلان.

- وحدات الإعلام في المنظمات والمشروعات.

- الملحقيات الثقافية والإعلامية.

- المراكز الإعلامية والثقافية.

12- تخصص الخدمة الاجتماعية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الآداب بها تخصص الخدمة الاجتماعية، لكي يساهم في سد جميع احتياجات المجتمع السعودي لكوادر مهنية ذات كفاءة عالية، ومؤهلة لكي تساعد الأفراد والجماعات على التكيف مع البيئة الاجتماعية, وذلك من خلال التعرف على مختلف مشاكلهم وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتجنب ظهور المشكلات.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب بجامعة حفر الباطن إلى ثمانية فصول، كما يتبع هذا التخصص نفس آلية التحاق الطالب في تخصص الاتصال والاعلام.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص ، يتم منح الطالب أو الطالبة بكالوريوس الآداب في تخصص الخدمة الاجتماعية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- جميع المؤسسات الصحية كالمستشفيات وغيرها.

- مراكز الاستشارات الأسرية.

- محاكم الأحوال الشخصية.

- المدراس ومراكز رعاية الطفولة.

- مراكز الرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة.

- دور رعاية المسنين.

- المؤسسات الإصلاحية مثل دور الملاحظة والسجون.

 

13- تخصص اللغة العربية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الآداب بها تخصص اللغة العربية، بهدف مساعدة العديد من الطلاب على اكتساب العديد من المعارف والمهارات اللازمة ليصبحوا على قدرٍ عالٍ من المسؤولية وليتمتعوا بكفاءة عالية  في مجال اللغة العربية، وذلك من منطلق اهتمامات الجامعة وأهدافها.

 

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة حفر الباطن إلى ثمانية فصول، كما يتَّبع هذا التخصص نفس آلية التحاق الطالب في تخصص الاتصال والاعلام.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص ، يتم منح الطالب أو الطالبة بكالوريوس الآداب في تخصص اللغة العربية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- قطاع التعليم الحكومي بالمملكة العربية السعودية.

- جميع المؤسسات التعليمية الخاصة.

- مجال الإعلام.

- مجال البحث والتأليف.

- مجال التدقيق اللغوي في المجلات والمطبوعات وجميع المراكز المتخصصة.

 

14- تخصص اللغة الإنجليزية وترجمتها:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الآداب بها تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة، والتي تهدف من خلاله إنشاء علاقة بين الدراس أو المتعلم والعالم من حوله، وذلك باعتبار أن اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل العالمية في العديد من الدول والثقافات، كما يساعد التخصص العديد من الطلاب على الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى والاستفادة منها ، دون أن يكون هناك أي أثر على الهوية الإسلامية والعربية الخاصة بنا.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص اللغة الإنجليزية وترجمتها بكلية الآداب بجامعة حفر الباطن إلى ثمانية فصول، كما يتَّبع هذا التخصص نفس آلية التحاق الطالب في تخصص الاتصال والاعلام.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص ، يتم منح الطالب أو الطالبة بكالوريوس الآداب في تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة.

 

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- مجال الترجمة.

- مجال الإعلام.

- مجال التحرير الصحفي.

- مجال التدقيق اللغوي في المجلات والمطبوعات.

- مجال البحث والتطوير.

- السلك الدبلوماسي داخل وخارج المملكة.

- تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

 

15- تخصص الدراسات الإسلامية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الآداب بها تخصص الدراسات الإسلامية، والتي تهدف من خلاله تأهيل وإعداد أكبر عدد من الخريجين، للاستفادة منهم في توظيف الفهم الصحيح  لجميع العلوم الشرعية في خدمة الدين الإسلامي والمجتمع والعالم، وذلك من خلال إيضاح جميع الأحكام الشرعية والعقدية والعملية، والحرص على نشر الفضائل والأخلاق.

 

مدة الدراسة:

 تمتد مدة الدراسة في تخصص الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة حفر الباطن إلى ثمانية فصول، كما يتَّبع هذا التخصص نفس آلية التحاق الطالب في تخصص الاتصال والاعلام.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب أو الطالبة من الثمان فصول الدراسية الخاصة بالتخصص ، يتم منح الطالب أو الطالبة بكالوريوس الآداب في تخصص الدراسات الإسلامية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- التوجيه والإرشاد والتعليم الشرعي في الدوائر الحكومية.

- المعاهد العلمية ودور القرآن الكريم.

- مدراس التعليم العام والأهلي.

- مراكز الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات الوافدة على المملكة العربية السعودية.

- المحاماة والشؤون القانونية.

- الرقابة والتحقيق.

-الشؤون الاجتماعية.

 

16- تخصص دكتور صيدلي:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الصيدلة بها تخصص دكتور صيدلي، والتي تهدف من خلاله توفير جميع المعارف المتطلبة لجميع طلابها والمهارات الفنية والعلمية، لتنمية وتطوير المواد العلاجية، وتوجيه وتثقيف المرضى وجميع المتخصصين في الرعاية الصحية بشان الاستخدام الآمن والصحيح للأدوية، ودعم دراسة الطلاب بالعديد من مجالات الكيمياء الصيدلية الأكثر تطوراً وتقدماً.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة  في تخصص دكتور صيدلي التابع لكلية الصيدلة بجامعة حفر الباطن إلى، عشرة فصول دراسية، ويلتحق الطالب بالبرنامج بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً لشروط والمقاعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد انتهاء الطالب أو الطالبة من العشرة فصول الدراسية الخاصة بالتخصص، يتم منح الطلاب درجة بكالوريوس دكتور صيدلي.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- المستشفيات الحكومية والخاصة.

- هيئة الغذاء والدواء.

- مصانع الأدوية.

- مستودعات الأدوية.

- مجال البحث العلمي في الأدوية.

- قطاع تسويق الأدوية.

- إنشاء صيدلية خاصة بالخريج.

 

17- تخصص الهندسة الكيميائية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الهندسة بنين بها تخصص العلوم في الهندسة الكيميائية، والتي يهدف من خلالها توفير أساس صلب من المعرفة الرياضية والعلمية والهندسية، كما تهدف إلى تطوير وتنمية  المهارات الهندسية اللازمة والكافية في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات وتحلية المياه والطاقة وغيرها من الصناعات ذات الصلة.

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الهندسة الكيميائية إلى ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطالب بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والمقاعد المحددة للتخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب من الثمانية فصول الدراسية ، يتم منح الطالب درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- قطاع الطاقة.

- صناعة الأدوية والعقاقير.

- قطاع الغذاء.

- مصانع ومعدات التشغيل.

- قطاع تحلية المياه.

- شركات تصنيع السلع الاستهلاكية.

- قطاع البترول والبتروكيماويات.

 

18- تخصص الهندسة الكهربائية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الهندسة مسار الاتصالات والالكترونيات بنين وبنات تخصص العلوم في الهندسة الكهربائية، حيث يكتسب طلاب التخصص تعليماً شاملاً في جميع المعارف الهندسية الأساسية والمتقدمة ومن امثلتها (الطاقة، والتحكم، ونظم الاتصالات، والالكترونيات).

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الهندسة الكهربائية ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطالب درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- قطاع توليد الكهرباء.

- قطاع توزيع ونقل الكهرباء.

- الصيانة الكهربائية.

- التشغيل الكهربائي.

- قطاع البترول والبتروكيماويات.

- مجال الأجهزة والقياس والتحكم.

- مجال هندسة انظمة التحكم.

 

19- تخصص الهندسة المدنية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الهندسة بنين بها تخصص الهندسة المدنية، والتي تهدف من خلاله توفير تعليم جيد في مجال الهندسة المدنية قائماً على أساس الأبحاث وعلوم التصميم التي من شأنها إعداد خريجين ذو كفاءة عالية لمواجهة التحديات الحالية في المشاريع المدنية و البنية التحتية.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الهندسة المدنية ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطالب درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- قطاع شركات المقاولات للمشاريع الإنشائية.

- قطاع هندسة البنية التحتية.

- قطاع هندسة الطرق.

- إنشاء شبكات المياه والصرف الصحي.

- القطاع الصناعي بمختلف مجالاته.

- قطاع الهندسة البيئية.

- إدارة المشاريع الإنشائية.

 

20- تخصص الهندسة الميكانيكية:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الهندسة بنين بها تخصص الهندسة الميكانيكية، والتي تهدف من خلاله توفير تعليم جيد في مجال الميكانيكا، وذلك من خلال توفير جميع الأبحاث والمعارف المتعلقة بالميكانيكا واللازمة لتنمية وتطوير قدرات الطلاب في هذا التخصص، لمواكبة التطورات الراهنة في الميكانيكا، واستخدامهم في مختلف المجالات الصناعية.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الهندسة الميكانيكية ثمانية فصول دراسية، كما تتبع نفس آلية تخصص الهندسية المدنية في التحاق الطلاب بها.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطالب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطالب درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- تصميم وتطوير السيارات والمركبات.

- تصميم وتصنيع واختبار الطائرات ومركبات الفضاء.

- تصميم وصيانة وإنتاج الآلات البحرية.

- إنشاء شبكات المياه والصرف الصحي.

- القطاع الصناعي بمختلف مجالاته.

- تصميم وتطوير وتشغيل وصيانة الآلات الخاصة بالتنقيب عن البترول.

 

 

 

21 - تخصص هندسة التصميم الداخلي:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية الهندسة بنات بها تخصص هندسة التصميم الداخلي، والتي تحرص من خلالها على إكساب الطالبات القدرة على تصميم المباني من الداخل وتجميل المساحات الداخلية للمباني المختلفة، والحرص على تطوير وتنمية المعرفة حول كيفية التعامل مع المواد والخامات والتجهيزات المختلفة، من أجل تحقيق احتياجات ورفاهية المستخدمين.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الهندسة المدنية ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطالبات بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن تنتهي الطالبة من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطالبة درجة بكالوريوس العلوم في هندسة التصميم الداخلي.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- القطاع السكني والفندقي والتجاري.

- تصميم وتجديد المباني بكافة أشكالها وانواعها.

- شركات التصميم الداخلي كتصميم قطع الأثاث والمطابخ.

- استوديوهات تصميم الرسوم والدعاية والتصوير.

- التدريس في المعاهد الفنية والهندسية والجامعات.

- دور نشر المجلات في مجال التصميم والتسويق.

- العمل بشكل حر أو لدى شركات مختصة بتصميم المنتجات الإعلانية والدعائية المتخصصة في مجال التصميم والرسم الثنائي والثلاثي الأبعاد.

 

22 - تخصص علوم وهندسة الحاسب الآلي:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بنين وبنات هذا التخصص، والتي تحرص من خلاله على تزويد الطلاب والطالبات بجميع المعارف والمهارات والخبرات اللازمة لتصميم وتطوير نظم الحاسب الآلي، وكيفية حل المشكلات التي تتعلق بالحاسب الآلي بجميع أنواعها.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص علوم وهندسة الحاسب الآلي ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب والطالبات بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطلاب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطلاب درجة بكالوريوس العلوم في علوم وهندسة الحاسب الآلي.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- الوظائف البرمجية في الشركات التقنية.

- إدارات وأقسام التقنية في الجهات الحكومية.

- المؤسسات البحثية المتخصصة في مجال الحاسب الآلي.

- تطوير التطبيقات والخدمات الإلكترونية.

- تطوير الأجهزة والمعدات التقنية.

- تحليل واختبار الأنظمة والبرامج التقنية.

23 - تخصص هندسة البرمجيات:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بنين وبنات بها تخصص هندسة البرمجيات، والتي تهدف من خلاله توفير وتقديم مهندسي برمجيات من الجنسين على كفاءة عالية ومختصين في تطبيق مبادئ وأساليب هندسية سليمة واقتصادية من أجل ابتكار وانشاء برامج عالية الجودة وتطويرها وتشغيلها، الأمر الذي يساعد على نمو وتطوير المنشآت والمجتمعات التي ينتمون إليها.  

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص هندسة البرمجيات ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب والطالبات بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطلاب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطلاب درجة بكالوريوس العلوم في هندسة البرمجيات.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- الوظائف البرمجية في الشركات التقنية.

- إدارات وأقسام التقنية في الجهات الحكومية.

- إدارة المشاريع التقنية بمختلف أحجامها.

- تحليل وتطوير وتنمية التطبيقات والخدمات الإلكترونية.

- بناء واجهات المستخدم والعناية بتجربة المستخدم.

- قطاع تحليل واختبار الأنظمة والبرامج التقنية.

24 - تخصص الأمن السيبراني:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بنين وبنات بها تخصص الأمن السيبراني، والتي تهدف من خلاله توفير وتقديم كوادر وطنية من الجنسين على كفاءة عالية وفهم عميق في مجال حماية أنظمة الكمبيوتر من السرقة أو الضرر الذي يلحق بالبرامج أو البيانات الإلكترونية.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص الأمن السيبراني ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب والطالبات بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطلاب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطلاب درجة بكالوريوس العلوم في الأمن السيبراني.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- التعليم العام في وزارة التعليم.

- التعليم الأكاديمي في الجامعات والكليات.

- الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

- الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

- محقق جرائم التي تتعلق بالحاسوب كخبير أدلة جنائية في أمن المعلومات.

- محلل ومهندس نظم الأمان.

- أخصائي في المجالات المختلفة مثل أمن معلومات تقني، اختبار الاختراق، مختبر اختراق التطبيقات.

25 - تخصص علوم البيانات:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بنين وبنات بها تخصص علوم البيانات، والتي تهدف من خلاله توفير وإعداد كوادر وطنية من الجنسين على كفاءة عالية وفهم عميق في مجال تحليل البيانات والقائم على أساليب علمية ومعالجات والخوارزميات والنظم لاستخراج المعرفة والأفكار من هذه البيانات، وتعلم الآلة والذكاء الصناعي وبرامج معالجة البيانات الضخمة.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص علوم البيانات ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب والطالبات بالتخصص بعد اجتياز السنة التحضيرية والتي تتمثل في فصلين دراسيين وفقاً للشروط والقواعد المحددة في التخصص.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطلاب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطلاب درجة بكالوريوس العلوم في علوم البيانات.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- التعليم العام في وزارة التعليم.

- التعليم الأكاديمي في الجامعات والكليات.

- باحث في مراكز الأبحاث العلمية.

- عالم بيانات.

- تحليل النظم وتصميمها وتطويرها.

- تحليل البيانات.

- الاختصاص في قواعد البيانات.

 

 

 

26 - تخصص علوم الرياضة والنشاط البدني:

تقدم جامعة حفر الباطن من خلال كلية العلوم بنين وبنات بها تخصص علوم الرياضة والنشاط البدني، والتي تهدف من خلاله توفير وتقديم كوادر مهنية متخصصة في مجال علوم الرياضة والنشاط البدني من الجنسين، والتي تهدف من خلاله خدمة المجتمع السعودي، وقدرتها على إجراء البحوث العلمية والمشاركة الفعًّالة مع المجتمع، من أجل تعزيز صحة الإنسان.

 

مدة الدراسة:

تمتد مدة الدراسة في تخصص علوم الرياضة والنشاط البدني ثمانية فصول دراسية، ويتم التحاق الطلاب والطالبات بالتخصص بعد اجتياز اختبار اللياقة البدنية مباشرةً، ولا يتطلب التخصص دراسة سنة تحضيرية.

 

الدرجة العلمية للتخصص:

بعد أن ينتهي الطلاب من الثمانية فصول الدراسية، يتم منح الطلاب درجة بكالوريوس العلوم في علوم الرياضة والنشاط البدني.

 

أهم مجالات العمل للخريجين:

- الوظائف والمهن التعليمية.

- مجال التدريب الرياضي.

- البرامج الصحية في اللياقة البدنية وإعادة التأهيل.

- العمل في المرافق الرياضية المختلفة.

- العمل في مجال الإدارة الرياضية.

 

الخاتمة:

نسعد دائماً في شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية والبحوث في خدمة العديد من الطلاب والباحثين في مختلف المجالات, ومن خلال هذا المقال نكون قد عرضنا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بشركة دراسة جميع التخصصات الموجود في جامعة حفر الباطن وتوضيح أهم مجالات العمل لجميع هذه التخصصات، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الطلاب والباحثين في مختلف المجالات.

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017