طلب خدمة
×

التفاصيل

دور مبادرة التأهيل التقني والمهني في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو العمل التقني والمهني

 

دور مبادرة التأهيل التقني والمهني في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو العمل التقني والمهني

 

 

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو العمل التقني والمهني، ودور مبادرة التأهيل التقني والمهني في تنمية هذه الاتجاهات نحو العمل التقني والمهني، وتكون أفراد الدراسة من (302) طالباً وطالبة من الصف الثالث الثانوي بالمدينة ممن شاركوا في مبادرة التأهيل التقني والمهني للعام (1438/1436)، وهم يمثلون جميع مجتمع الدراسة. وقد وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إذ كانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (16) فقرة تقيس اتجاهات العينة نحو العمل التقني والمهني في ضوء مبادرة التأهيل التقني والمهني. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبزرها: أن دور مبادرة التأهيل التقني والمهني في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المدينة المنورة نحو العمل التقني والمهني من وجهة نظرهم كانت بدرجة (عالية). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة، تعزي لمتغير: (التخصص، والنوع الاجتماعي). كما توصلت الدراسة إلى أن أبرز الصعوبات التي حدت من دور مبادرة التأهيل التقني والمهني، هي: قلة وجود فرص العمل المناسبة للطلبة بعد تأهيلهم التقني والمهني، واتجاهات المجتمع السلبية نحو التعليم التقني والمهني مقارنة بدراسة التخصصات الأكاديمية. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة التوسع في تطبيق مبادرة التأهيل التقني والمهني لتشمل بقية صفوف المرحلة الثانوية، وضرورة عقد برامج تدريبية في الفترة المسائية للطلبة تتوافق مع حاجه سوق العمل، كما تتوافق مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية (2030).

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017