طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(217)
متطلبات تحقيق التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في مصر

 

 

متطلبات تحقيق التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في مصر

ملخص الدراسة:


يُعدُّ الجانب الوجداني من الجوانب المهمة في الشخصية الإنسانية وهو ذو أثر کبير في حياة الأفراد والمجتمعات ، نظراً لما للوجدان ـــ عاطفة وانفعالاً ــــ من أثر کبير في الفکر والسلوک، بل وفى في بناء الشخصية المتزنة السوية ، فالجانب الوجداني يفصح عن موقفنا النفسي تجاه بيئتنا ، فيجذبنا تجاه بعض الأفراد ، والأفکار ، أو ينفرنا منها ، ويدفع نحو بعض المواقف ويمنع من بعض ، ويقرر بعض الأفکار، ويحول دون بعضها الآخر ، کما يؤدى وظيفة مهمة في تيسير التواصل الاجتماعي بين الأفراد ، فهو لغة عامة بين البشر ، تتجاوز حدود اللغة المنطوقة ، ويهيئ الفرد فسيولوجياً للتوافق البنَّاء مع المواقف المختلفة.
ولقد أثبتت الأبحاث أنَّ (80%) من النجاح في الحياة يعتمد على النواحي الوجدانية . وإذا کان الاهتمام بالحاجات الأساسية للإنسان وإشباعها شرطاً لبقائه البيولوجي ، فالاهتمام بالحاجات الوجدانية لا تقل أهمية لتحقيق الصحة الوجدانية .
ولقد أشارت دارسات عديدة إلى أن واقع التربية الوجدانية في جميع المؤسسات التربوية والتعليمية بما فيها الجامعة لا تدعو إلى التفاؤل ، خاصة أن سلوکيات کثير من الشباب ما زالت بعيدة ، بل تزاد ابتعاداً عن القيم والمبادئ والأخلاق التي نطمح تأصيلها في شخصياتهم .
من هنا جاءت فکرة البحث الحالي بمحاولة وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في مصر .
واعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي  ، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها:-
-  أن هناک قصوراً في دور کليات التربية في تفعيل وتنمية التربية الوجدانية لدى الطلاب .        
وفي إطار ما توصلت إليه الباحثة من نتائج قدمت تصوراً مقترحاً لتفعيل التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في مصر .

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017