طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1728)

كيف تقرأ ورقة علمية بشكل فعال

طريقة الثلاث مسارات Three-pass method

مقدمة

يقضي الباحثين وقتا كبيرا فى قراءة المقالات العلمية. على الرغم من ذلك، فإن مهارة قراءة المقالات العلمية تتطلب الكثير من الوقت لإتقانها. يقرأ الباحثين المقالات العلمية لعدة أسباب؛

 

  1. أولاً، لإعداد جزئية الدراسات السابقة في بحوثهم العلمية ( استعراض الدراسات السابقة ) ،
  2. ثانياً، لكي يكونوا مطلعين باستمرار على كل ما هو جديد فى مجال تخصصهم،
  3. ثالثاً، لمحاولة الحصول على أفكار بحثية جديدة جديرة بالبحث العلمي من خلال مراجعة توصيات الدراسات السابقة فى مجال معين.

 

الباحث الجيد والمثالي هو الذي يخصص جزء ليس بالقليل من وقته في استعراض الدراسات السابقة والبحوث الجديدة بشكل دوري. يعد تعلم كيفية قراءة ورقة بحثية بشكل فعال مهارة مهمة ولكنها نادرًا ما يتم تدريسها. لذلك ، يجب على طلاب الدراسات العليا المبتدئين التعلم بأنفسهم باستخدام قاعدة التجربة والخطأ try and error . يبذل الطلاب الكثير من  الوقت والجهد في استعراض الدراسات السابقة وغالبًا ما يصابون بنوع من الإحباط. فى هذه المقالة سوف نقوم بعرض طريقة علمية وفعالة تسمى طريقة الثلاث مسارات Three-pass method.

 

منهج الثلاث مسارات/خطوات THE THREE-PASS APPROACH

الفكرة الأساسية قى هذا المنهج هي أنه يجب عليك قراءة الورقة عن طريق ثلاثة مسارات ، بدلاً من البدء من بداية الورقة حتى النهاية. كل مسار يحقق أهدافًا محددة وتبني على المسار السابق بحيث :

  • يعطيك المسار الأول فكرة عامة عن الورقة.
  • يسمح لك المسار الثاني بفهم محتوى الورقة ، ولكن ليس تفاصيلها،
  • بينما المسار الثالث يساعدك على فهم الورقة بعمق.
  1. المسار/الخطوة الأولى

المسار الأول عبارة عن مسح سريع للحصول على نظرة سريعة للورقة. يمكنك أيضًا تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء المزيد من المسارات. يجب أن يستغرق هذا المسار حوالي من خمس إلى عشر دقائق ويتكون من الخطوات التالية:

 

  1. اقرأ بعناية العنوان والملخص والمقدمة
  2. اقرأ كل قسم وعناوين الأقسام الفرعية ، لكن تجاهل كل شيء آخر
  3. اقرأ الاستنتاجات
  4. إلقاء نظرة سريعة على المراجع ، وتحديد المراجع التي سبق لك قرأتها بالفعل

 

في نهاية المسار/الخطوة الأولى ، يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على الأسئلة الخمسة التالية:

    1. التصنيف: أي نوع من الأوراق العلمية ما بين يديك؟ ورقة قياس؟ تحليل نظام موجود؟ وصف لنموذج البحث؟
    2. السياق/المحتوى: ما هي الأوراق الأخرى المتعلقة به؟ ما هي الأسس النظرية التي استخدمت لتحليل المشكلة؟
    3. التصحيح: هل الافتراضات تبدو صحيحة؟
    4. المساهمات: ما هي أهم مساهمات الورقة؟
    5. الوضوح: هل الورقة مكتوبة بشكل جيد؟

بحصولك على هذه المعلومات ، قد تختار عدم قراءة المزيد. قد يكون هذا بسبب أن الورقة لا تهمك ، أو أنك لا تعرف ما يكفي عن هذا الموضوع لفهم الورقة ، أو أن المؤلفين وضعوا افتراضات غير صحيحة. يعد المسار الأول مناسبًا للأوراق التي ليست في مجال البحث الخاص بك ، ولكن قد تكون ذات صلة في يوم من الأيام. بالمناسبة ، عندما تكتب بحثًا ، يمكنك أن تتوقع أن يقوم معظم المراجعين (والقراء) بانتهاج هذا المسار وهو قراءة المقال مرة واحدة فقط. احرص على اختيار عناوين متماسكة للأقسام والأقسام الفرعية وكتابة ملخصات موجزة وشاملة. إذا لم يستطع المراجع فهم الجوهر بعد المسار الأول ، فمن المحتمل أن يتم رفض الورقة ؛ إذا لم يستطع القارئ فهم النقاط البارزة في الورقة بعد خمس دقائق ، فمن المحتمل ألا تتم قراءة الورقة أبدًا.

  1. المسار/الخطوة الثانية

في المسار/الخطوة الثانية ، اقرأ الورقة بعناية أكبر ، لكن تجاهل التفاصيل مثل البراهين. ومن الأهمية بمكان تدوين النقاط الرئيسية وكتابة التعليقات في الهوامش أثناء قراءتك للورقة العلمية. فى هذه الخطوة ركز على:

  • انظر بعناية إلى الأدوات والرسوم البيانية والرسوم التوضيحية الأخرى في الورقة العلمية. اعطاء اهتمام خاص للرسوم البيانية. هل تم تصنيف المحاور بشكل صحيح؟ هل النتائج معروضة مع توضيح الخطأ المعياري ، بحيث تكون الاستنتاجات ذات دلالة إحصائية؟ مثل هذه الأخطاء الشائعة ستميز بين العمل المتسرع الرديء والعمل الممتاز.
  • تذكر وضع علامة على المراجع التى لم تقرأها بعد والتى تكون ذات الصلة بالموضوع لمزيد من القراءة (هذه طريقة جيدة لمعرفة المزيد حول موضوع الورقة العلمية).

يجب أن يستغرق المسار/الخطوة الثانية ما يصل إلى ساعة. بعد هذا الخطوة ، يجب أن تكون قادرًا على فهم محتوى الورقة، وأن تكون قادرًا على تلخيص الاتجاه الرئيسي للورقة ، مع الأدلة الداعمة. هذا المستوى من التفاصيل مناسب للورقة التي تهتم بها ، لكنها لا تقع ضمن تخصصك البحثي.

في بعض الأحيان لن تفهم ورقة حتى في نهاية المسار/الخطوة الثانية. قد يكون هذا بسبب أن الموضوع جديد بالنسبة لك ، ويحتوي على مصطلحات ومختصرات غير مألوفة. أو قد يستخدم المؤلفون أسلوب إثبات أو أسلوب تجريبي لا تفهمه ، بحيث يصبح الجزء الأكبر من الورقة غير مفهوم. قد تكون الورقة مكتوبة بشكل سيئ مع تأكيدات لا أساس لها والعديد من المراجع المستقبلية. أو ربما يكون الوقت متأخرًا في الليل وأنت متعب. يمكنك الآن أن تختار:

  1. تنحي الورقة جانبًا ، على أمل ألا تحتاج إلى فهم المحتوى لتكون ناجحًا في حياتك المهنية ،
  2. العودة إلى الورقة لاحقًا ، ربما بعد قراءة مواد أساسية أو
  3. المثابرة والانتقال إلى المسار/الخطوة الثالثة.

 

  1. المسار/الخطوة الثالثة

لفهم الورقة بشكل كامل ، خاصة إذا كنت مراجعًا أو أسند إليك تحكيم تلك الورقة ، يتطلب اجتيازًا ثالثًا. مفتاح المسار/الخطوة الثالثة هو محاولة إعادة تنفيذ الورقة تقريبًا: أي ، وضع نفس الافتراضات مثل المؤلفين ، وإعادة إنشاء الورقة. وعند مقارنة عملية إعادة الإنشاء التى قمت بها مع الورقة الفعلية ، يمكنك بسهولة تحديد ليس فقط ابتكارات الورقة ، ولكن أيضًا إخفاقاتها الغير ظاهرة وافتراضاتها. تتطلب هذا الخطوة اهتمامًا كبيرًا بالتفاصيل. يجب أن تحدد وتتحدى كل افتراض في كل عبارة. علاوة على ذلك ، يجب أن تفكر في الطريقة التي ستقدم بها فكرة معينة. تقدم هذه المقارنة بين الواقع والافتراض نظرة ثاقبة على تقنيات واساليب الإثبات والعرض في الورقة ويمكنك على الأرجح إضافة هذا إلى مجموعة الأدوات الخاصة بك. أثناء هذا المسار ، يجب عليك أيضًا تدوين الأفكار للعمل المستقبلي.

يمكن أن تستغرق هذه الخطوة حوالي أربع أو خمس ساعات للمبتدئين ، وحوالي ساعة للقارئ المتمرس. في نهاية هذه الخطوة، يجب أن تكون قادرًا على إعادة بناء الورقة بالكامل ، وكذلك أن تكون قادرًا على تحديد نقاط القوة والضعف فيها. على وجه الخصوص ، يجب أن تكون قادرًا على تحديد الافتراضات الضمنية ، والاستشهادات المفقودة للعمل ذات الصلة ، والقضايا المحتملة الخاصة بالأساليب التجريبية أو التحليلية.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017