طلب خدمة
×

التفاصيل

فاعلية المناظرة الاستقصائية في تنمية التفکير المنتج لدى تلامذة الصف الثاني الإعدادي عبر دراستهم للعلوم

 

 

فاعلية المناظرة الاستقصائية في تنمية التفکير المنتج لدى تلامذة الصف الثاني الإعدادي عبر دراستهم للعلوم

 

ملخص الدراسة:

 

استهدف هذا البحث: " إظهار فاعلية المناظرة الاستقصائية في تنمية التفکير المنتج لدى تلامذة الصف الثاني الإعدادي عبر دراستهم للعلوم ". وقد اثبت العديد من الکتابات والدراسات أن استخدام أساليب التدريس الحديثة المتضمنة ببيئة الحوارات والمجادلات والمناظرات في العملية التربوية من الأهمية بحيث أنها تُزيد من مستوى تحقيق أهداف تدريس العلوم کتنمية التفکير المنتج لدى المتعلمين بکفاءة عالية.
  وأجاب البحث عن السؤالين التاليين:-
1- ما فاعلية المناظرة الاستقصائية في تنمية التفکير المنتج؟.
2- ما إمکانية تنمية التفکير المنتج لدى تلامذة الصف الثاني الإعدادي عبر تعلمهم للعلوم؟.

وَقَد قَدم البحث شرحاً مُرکَّزاً لعناصره: إبراز مشکلته، أهميته، أهدافه، فروضه، حدوده، منهجه، والتعرِّيف بالمصطلحات الرئيسة التي تناولها. وبدأ بمقدمة عما يمکن أن تحققه المناظرة الاستقصاية کأسلوب تدريسي حديث من تنمية للتفکير المنتج. وتضمن البحث عدة محاور تناولت: أهمية تحديد مفهومي المناظرة الاستقصائية، والتفکير المنتج، وکيفية تنمية هذه المناظرة لذلک التفکير من خلال تدريس العلوم.
 واستفاد البحث من عدد من الدراسات السابقة في مجال کيفية الاستفادة من أسلوب المناظرة الاستقصائية في تدريس العلوم وتحقيق أهدافها. وتضمن البحث إجراءاته ونتائجه وتفسّير ومناقشة هذه النتائج التي أفادت بفاعلية هذا الأسلوب في تنمية التفکير المنتج. فقد بيّنت النتائج وجُود فُرقاً ذا دَلالة إحِصائية عِندَ مستَوَى (0.01) لصَالِح تلامذة الَمَجموعَتين التَجريبيَتين الَذينَ دَرسُوا موضوعات التکاثر واستمرارية النوع بالصف الثاني الإعدادي، والُمختَارة لتَجرِبَةِ هذا البحث باستخدام أسلوب المناظرة الاستقصائية، ودَرَجَات تلاميذ الَمجموعَةِ الضابِطَةِ الَذين دَرسُوا الَمَوَضوعَاتِ نفسها، ولَکِن بالطريقة التقليدية الشائعة في التدريس، فِي التَطبيقِ البَعدِيّ لاختبار التفکير المنتج الَذي أُعد لَهذا الغرضِ. ووجُود فُرقاً ذا دَلالة إحِصائية عِندَ مستَوَى (0.01 ) لصَالِح تلامذة الَمَجموعتين التَجريبيَتين في التطبيقين (البعدي - القبلي) لاختبار التفکير المنتج، وهذا الفرق لصالح التطبيق البعدي. ووجُود فُرقاً ذا دَلالة إحِصائية عِندَ مستَوَى (0.05) لصَالِح تلاميذ الَمَجموعَةِ التَجريبيَةِ الأولى، ودَرَجَات تلميذات الَمجموعَةِ التجريبيةِ الثانية فِي التَطبيقِ البَعدِيّ لاختبار التفکير المنتج. وکانت نسبتا الکسب المعدل لدرجات تلامذة المجموعتين التجريبيتين في اختبار التفکير المنتج (1.24)، (1.22) على الترتيب؛ وکلتاهما ذات دلالة إحصائية لأنهما أکبر من (1.2). وتلک النتيجة تفيد بأن التعلم باستخدام أسلوب المناظرة الاستقصائية له فاعلية في تنمية التفکير المنتج لدي التلامذة. وبذلک تمت الإجابة عن سؤاليّ البحث، وتم التحقق من صحة فروضه الأربعة، والتي قُبل منها الفروض الثلاثة الأولى ورُفض الفرض الرابع. وذُيلّ البحث بتقدّيم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة، واُختتم بالمراجع فالملاحق.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017