طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(248)

 

 

واقع استخدام معلمي الصفوف الأولية للألعاب التعليمية في محافظة الرس من وجهة نظرهم

 

ملخص الدراسة:

 

يتکون التعليم في مختلف دول العالم على اختلاف أنظمتها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية من أربع مراحل (ابتدائي – متوسط – ثانوي – عالي) ، وهذه المراحل يکمل بعضها بعضاً ولا يمکن التجاوز عن أحدها (الحقيل ، 1418 ) . والمرحلة الابتدائية هي قاعدة التربية والتعليم الأساسية التي يتأثر بکفاءتها کفاءة ونجاح النظام التعليمي  ( السلوم ، 1996، 93) ، وهي التي يـبنى عليها إعداد الناشئين للمراحل التالية من حياتهم وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعاً (الحقيل ، 1418 ، 118) .
إن بداية مرحلة الطفولة المتوسطة هي نقطة الانطلاق نحو الحياة المدرسية والاجتماعية في معظم النظم التعليمية والتربوية ، ومن هنا جاءت أهمية عناية المربين في المدارس وأولياء أمور الطلاب بمظاهر النمو المميزة لهذه المرحلة وما يرتبط بها من سمات أو خصائص جسمية وعقلية وانفعالية واجتماعية ( التوجيه والإرشاد ، 1 ) . وتؤدي المدرسة دوراً مهماً في حياة الطفل ؛ إذ تعلمه أنماطاً کثيرة من السلوک الجديد ، والمهارات الأکاديمية ، وتوسع حصيلته الثـقافية ، وتمکنه من ممارسة العلاقات الاجتماعية في ظل إشرافها وتوجيهها(حسونة،2004).
 يطلق بعض علماء النفس على مرحلة الطفولة المتوسطة - الصفوف الأولية-   مرحلة اللعب (Play Stage ) ؛ ولعل السبب في ذلک لا يعود إلى زيادة وقت الأطفال المکرس للعب ، و لکن إلى مدى التداخل في خصائص نشاطات اللعب واتساع مجالها مقارنة بتلک التي يمکن ملاحظتها في المراحل العمرية السابقة ، وعليه فإن هذه التسمية في مرحلة المدرسة الابتدائية تعود إلى اتساع  مدى اللعب وتنوع نشاطاته ، وليس فقط إلى المدى الزمني الذي يملکه الطفل في مجال اللعب ( أبو جادو، 1425).

يشکل اللعب وسيلة الطفل الرئيسة في التفاعل والتطور ، وهناک اعتقاد سائد بأن الأطفال يتعلمون ويکتسبون أنماط السلوک المختلفة العقلية والنفسية والاجتماعية والحرکية، ويطورون هذه الأنماط  باستمرار عن طريق اللعب ، وهذا يفسر اهتمام المدارس والمؤسسات التربوية المختلفة بتنظيم اللعب وبرمجته وتيسير سبله وتوفير فرصه للأطفال کطريقة من طرائق التعلم (بلقيس و مرعي ،1421) .

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017