طلب خدمة
×

التفاصيل

أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية( التصنيف ،التسلسل ،النمط ، العدد ) لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة

 

ملخص الدراسة:

 

عنوان الدراسة : أثر  استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة .                                 
فروض الدراسة : صاغت الباحثة خمسة فروض اختصرتها في الفرض التالي  :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة في تحصيل المفاهيم الرياضية الکلية وفي تحصيل کل مفهوم من المفاهيم الرياضية التالية :  مفهوم التصنيف ـ  مفهوم التسلسل ـ  مفهوم النمط ـ مفهوم العدد ـ وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي.  وقد تم اختبار فروض الدراسة عند مستوى دلالة (5 0,0) .
أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى :الکشف عن أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية المفاهيم الرياضية الکلية وفي تنمية کل مفهوم من المفاهيم الرياضية التالية :  مفهوم التصنيف ـ مفهوم التسلسل ـ مفهوم النمط ـ مفهوم العدد ـ لدى أطفال رياض الأطفال .
منهج الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة الضابطة ، والأخرى تمثل المجموعة التجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي.
مجتمع الدراسة يمثل مجتمع الدراسة أطفال المستوى التمهيدي في رياض الأطفال الحکومية بالعاصمة المقدسةعينة الدراسة وطريقة اختيارها : اعتمدت الباحثة في اختيار العينة على الطريقة العشوائية البسيطة ، وقد بلغت عينة الدراسة ( 40 ) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى التمهيدي بالروضة الثالثة بالعاصمة المقدسة ، قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية بلغ عددها ( 20 ) طفلاً وطفلة ، ومجموعة ضابطة بلغ عددها ( 20 ) طفلاً وطفلة  
أداة الدراسة اختارت الباحثة مجموعة من الوسائط التعليمية المقترحة ، ووظفتها في أنشطة تعليمية هادفة لتنمية المفاهيم الرياضية المحددة . ولقياس نمو المفاهيم الرياضية أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً في المفاهيم الرياضية المحددة ، تم حساب صدقه وثباته ومعامل صعوبة کل مفردة من مفردات الاختبار ، و من ثم تم تطبيقه على عينة الدراسة.    
الأسلوب الإحصائي المستخدم في الدراسة تم معالجة نتائج الاختبار التحصيلي باستخدام تحليل التباين المصاحبANCOVA) ) ، واختبار مان وتني    ( Mann Whitney) لاختبار فروض الدراسة .
نتائج الدراسة : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية ومتوسط المجموعة الضابطة في تحصيل المفاهيم الرياضية الکلية وفي تحصيل کل مفهوم من المفاهيم الرياضية التالية :  مفهوم التصنيف ـ  مفهوم التسلسل ـ  مفهوم النمط ـ  مفهوم العدد وذلک بعد ضبط التحصيل القبلي لصالح المجموعة التجريبية.
أهم التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية توصي الباحثة بما يلي : على مديرات رياض الأطفال باعتبارهن المسؤولات عن توفير الإمکانيات اللازمة لرياض الأطفال توفير الوسائط التعليمية  المقترحة في الدراسة الحالية وتقديمها للأطفال في أنشطة تعليمية هادفة فهي تعمل على إثارة تفکيرهم ، وزيادة حماسهم ودافعيتهم للتعلم ، ولها دور إيجابي في تنمية المفاهيم الرياضية التالية :  مفهوم التصنيف - مفهوم التسلسل - مفهوم النمط - مفهوم العدد.
 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017