طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(2061)

ما هي أفضل التطبيقات في البحث العلمي؟

 

تعتبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أدوات تعليمية مثالية يمكن الاستعانة بها من قِبَل الباحثين، ونظراً للتقدم التكنولوجي وأنظمة التشغيل لهذه الهواتف سواء كانت أندرويد أو غيرها من أنظمة التشغيل انتشرت العديد من التطبيقات التي تساعد الباحثين والطلاب في إنجاز مهامهم البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لحضراتكم أفضل التطبيقات في البحث العلمي والتي تساهم بشكل كبير في تنظيم الوقت والجهد وتوفير المصادر والمراجع والتنسيق وغيرها من أساسيات نجاح البحث العلمي.

تطبيق (Producteev)

تطبيق (Producteev):

يساعد هذا التطبيق الباحثين في تنظيم الوقت وتجنب بالتشتت، وذلك عن طريق الاستعانة بالتطبيق في إنشاء قائمة تتضمن جميع المهام التي يريد أن يقوم بها الباحث في البحث الخاص به، كما تتيح للباحث تحديد الفترات الزمنية لإنجاز كل مهمة من المهام المدونة في القائمة، الأمر الذي يجعل التطبيق ينبه الباحث عندما يقترب موعد تنفيذ مهمة معينة.

كما يمتاز هذا التطبيق بسهولة استخدامه وتثبيته سواء على الهاتف الشخصي للباحث أو على سطح المكتب في جهاز الحاسوب الشخصي أو من خلال الموقع الخاص بالتطبيق على شبكة الإنترنت.

تطبيق (Microsoft translator)

تطبيق (Microsoft translator):

يتيح هذا التطبيق ترجمة فورية لجميع الباحثين إذ يمتاز بتوفير أكثر من 70 لغة في قاعدة بياناته ونطقها بصوت واضح مع إمكانية التحكم بسرعة النطق، بالإضافة إلى خدمة الترجمة عن طريق إدخال النص كتابةً أو من خلال إدراج ملف صوتي أو صورة.

تطبيق ( دَوّنْ)

تطبيق ( دَوّنْ):

هو تطبيق يتيح لمستخدميه سواء من الطلاب أو الباحثين أو الأساتذة حفظ خلاصة جميع المقروءات عن طريق تدوينها على التطبيق كما يتيح إضافة التدوينة سواء عن طريق نص كتابي أو صورة، وإمكانية تصنيف التدوينة وفقاً للتخصص التابع لها، بالإضافة إلى تجنب إتلاف الكتب المقروءة سواء كان من خلال تخطيطها أو الكتابة عليها.

تطبيق (المدقق اللغوي)

تطبيق (المدقق اللغوي):

يوفر هذا التطبيق إمكانية التدقيق الإملائي لجميع الأخطاء الشائعة في كتابة الأبحاث العلمية وتصحيح النص الذي تم إدخاله بالإضافة إلى التدقيق النحوي، وأيضاً التنسيق الجيد وتدقيق علامات التشكيل.

تطبيق (Forms App)

تطبيق (Forms App):

يوفر هذا التطبيق عمل نماذج استبانات أو اختبارات والحصول على رابط لمشاركتها للحصول على الاستجابات عليها، مع توفير رسوم توضيحية لكيفية الإجابة عليها.

تطبيق (text scanner)

تطبيق (text scanner):

هو تطبيق هام جداً لكافة الباحثين حيث إنه يساعد في تحويل النصوص المصورة إلى نصوص كتابية يمكن نسخها واستخدامها في ملف الوورد والتعديل عليها، بالإضافة إلى كونه يدعم 55 لغة ومن ضمنها اللغة العربية.

تطبيق (Grammarly)

تطبيق (GrammarlyGrammarlyGrammarlyGrammarly):

واحد من أهم التطبيقات التي يحتاجها الباحثون في كتابة الأبحاث الخاصة بهم، فيمتلك هذا التطبيق قدرة رائعة على تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية في الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية، حيث إنه يقوم بتصحيح حوالي 250 نوعاً من الأخطاء التي لا يستطيع برنامج مايكروسوفت وورد تصحيحها، بالإضافة إلى تقديم العديد من الاقتراحات التي تتناسب مع وضعية الكلمات في الجمل لتصحيحها، كما أن هذا التطبيق متوافق مع تطبيقات الهاتف المحمول وأنظمة الحاسوب الشخصي سواء ويندوز أو ماك أو اللينكس.

تطبيق (WorldCat)

تطبيق (WorldCat):

هو عبارة عن قاعدة بيانات مكتبية تحتل المركز الأول على مستوى العالم وذلك نظراً لاحتوائها على العديد من الكتب الرقمية على الإنترنت، إذ أنها تشمل على أكثر من 74 ألف مكتبة تابعة لأكثر من 165 دولة، كما تتيح للباحث الاستعانة بالبحث عن جميع الأبحاث والأوراق العلمية والمراجع في عدد كبير من المكتبات في نفس الوقت.

تطبيق (إدارة الملفات)

تطبيق (إدارة الملفات):

هذا التطبيق رائع جداً أثناء جمع المادة العلمية والاطلاع على الدراسات والأبحاث، إذ يمكنه تحميل جميع أنواع الملفات سواء كانت صور أو كتب أو مستندات أو فيديوهات، وتتيح لمستخدمه إمكانية التحكم في هذه الملفات وتغيير صيغتها والتعديل عليها، بالإضافة إلى إمكانية ترتيب هذه الملفات ومن ثم تصنيفها ووضعها في مجلدات.

تطبيق (Google Drive)

تطبيق (Google Drive):

يساعد هذا التطبيق في حفظ كافة أنواع الملفات بطريقة آمنة يسهل الوصول إليها عن طريق التسجيل بحسابك على جوجل من أي جهاز تريده، وإمكانية مشاركة هذه الملفات وتعديل إذن الوصول إليها.

تطبيق (Researcher)

تطبيق (Researcher):

هو تطبيق هام جداً في تحديد البحث العلمي والتخصص التابع له، إذ انه يوفر إمكانية عرض الأبحاث التي لها علاقة بموضوع البحث الخاص بك، بالإضافة إلى كونه يرسل تنبيهات للباحث في حين نشر ورقة علمية ترتبط بموضوع البحث الخاص به، كما يتيح للباحث إمكانية تصفح الأوراق العلمية المرتبطة بمجال بحثه وتخصصه.

-تطبيق (Paperrater)

 تطبيق (Paperrater):

هو تطبيق مميز عن التطبيقات السابقة حيث أنه يهتم بتقييم البحث العلمي الذي قام به الباحث، وذلك من خلال تحليل البحث وتحديد نسبة الاقتباس الموجودة في البحث، بالإضافة إلى اكتشاف الفقرات التي قام الباحث بنسخها ولصقها من مراجع أخرى ويقم بتحديدها، بالإضافة إلى إظهار عدد من المراجع التي قام الباحث بنسخها من أحدها.

تطبيق RefME 

RefME 

يستخدم هذا التطبيق الأنيق كاميرا هاتفك لمسح الرمز الشريطي لكتاب ما ضوئيًا وإنشاء اقتباس بتنسيق MLA أو Chicago أو أي تنسيق تستخدمه جامعتك.

تطبيق Study Blue

Study Blue

يسمح للمستخدمين بتحميل المواد العلمية الدراسية بشكل منظم ، و المساعدة في إنشاء بطاقات تعليمية إلكترونية لما يتم دراسته مع إمكانية مشاركة ذلك مع الآخرين ، و اجراء اختبارات التحصيل المعرفي من خلال الاختبارات القصيرة quizzes.

تطبيق Evernote

Evernote

أداة رائعة تسمح لك بالتقاط ملاحظة أو مذكرة بأي تنسيق كان سواء كانت (مقطع ويب لمراجعة منتج أو خدمة كمرجع ، أو صورة إيصال عمل ، أو ملف صوتي ، أو اجتماع نصي أو ملاحظات مكتوبة بخط اليد).

تطبيق قاموس أكسفورد

قاموس أكسفورد

النسخة المحمولة من قاموس أكسفورد الإنجليزي لمطبعة جامعة أكسفورد.

 

تطبيق Dragon

Dragon

ما عليك سوى البدء في التحدث إلى Dragon Dictation وسيحول كل شيء نيابةً عنك رقميًا ، والذي يمكنك لصقه في تطبيقات أخرى أو إرساله كرسالة بريد إلكتروني أو حفظه لوقت لاحق.

تطبيق GoConqr

GoConqr

يضم مجموعة رائعة من الموارد التعليمية مثل خرائط المفاهيم و الخائط الذهنية  والبطاقات التعليمية والاختبارات والعروض التقديمية والملاحظات ، كما يمكن استخدم تطبيق GoConqr للتعلم الاجتماعي والتواصل والتعاون مع الأصدقاء وزملاء الدراسة والمتعلمين في المجموعات.

تطبيق Office Lens

Office Lens

يلتقط هذا التطبيق من Microsoft صورًا للمستندات واللوحات البيضاء واللوحات السوداء والمجلات والإيصالات وغير ذلك ويحولها إلى نص قابل للتعديل وقابل للمشاركة. كما يدعم التطبيق عمل تحسينات على الصور التي يتم التقاطها من حيث الدقة و اضافة تأثيرات بصرية مميزة.

تطبيق my Homework Student Planner  

my Homework Student Planner  

my Homework هو مخطط طلاب رقمي يتيح لك تتبع الفصول الدراسية والواجبات المنزلية والاختبارات والمشاريع حتى لا تنسى أي مهمة مرة أخرى.

تطبيق Simple Mind  

Simple Mind  

أداة رائعة تساعد على إنشاء خرائط ذهنية لمساعدتك على تنظيم أفكارك وتذكر الأشياء وتوليد أفكار جديدة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017