طلب خدمة
×

التفاصيل

التحميل من دار المنظومة مجانا

2021/11/17   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1918)
التحميل من دار المنظومة مجانا

التحميل من دار المنظومة مجانا

 

 

 

التحميل من دار المنظومة مجاناً أصبح مطلب الباحثين. دار المنظومة؛ في فترة وجيز أصبحت من أهم قواعد البيانات العربية التي تحتوي العديد من البحوث المحكمة ورسائل الماجستير والدكتوراة العربية، وفي الآونة الأخيرة لم يعد متاح التحميل من دار المنظومة مجاناً حيث لم تُجدِّد أيٌّ من الجامعات السُّعودية اشتراكها في دار المنظومة.

وحيث يحتاج الباحث العلمي إلى مراجعَ حديثة وموثوقة لتدعمه في البحث أو الرسالة الخاصة به، سواء في مرحلة خطة البحث أو في مرحلة الإطار النظري أو في استعراض الدراسات السابقة، وأصبح التحميل من دار المنظومة مجاناً عائقاً كبيراً أمام غالبية الطلاب في عملية البحث عن مراجع وفي انتقاء المناسب منها و التي تتناسب و متغيرات البحث. حيث يعاني الكثيرُ من الباحثين في عديدٍ مِن الدول العربية مِن صعوبةِ أو استحالةِ الدخول إلى دار المنظومة وعدم القدرة على تحميل الرسائل والأبحاث.

ونَستعْرض في هذا المقال كيفيةَ حلِّ تلك الأزمة، وكيفية الحصول على أيِّ مرجع مُدرَجٍ ضمن قواعد بيانات دار المنظومة حتى وإن لم يكن لدى الباحث العلمي اشتراك بها يمكِّنه من التحميل من دار المنظومة مجاناً.

 

ما هي دار المنظومة؟

 

دار المنظومة هي شركة سعودية أُنشِئت عام 1424 هـ 2004م، وتخصَّصت في تطْويرِ قواعدِ معلوماتٍ علميةٍ متخصِّصةٍ في المجالات البحثيَّة والأكاديمية باللغة العربية، وذلك بتأمين قواعد معلوماتٍ علميَّةٍ متخصِّصة على غرار قواعدِ المعلومات العالمية، وذلك من خلالِ تحالفاتٍ مع عددٍ من الناشرين الأكاديميِّين والجمعيات العلمية المتخصِّصة في مجال النشر العلمي أشبه ما يكون باحتكار النشر العربي للدوريات العلمية المحكمة، كخطوة أولى تلتها إضافة أوْعيةٍ خاصةٍ بالرَّسائل العلمية، وتمكَّنت فعلياً من التوقيع مع غالبية -إن لم يكن كل- الجامعاتِ العربية والمجلات العربية المحكمة التابعة لتلك الجامعات لتُشكل بذلك أكبر قاعدة بيانات، أو إن صح التعبير أكبر مستودع رقمي عربي غير مجاني .

 

ما هي قواعد معلومات دار المنظومة؟

 

أَنشأت دارُ المنظومة مجموعةً متنوعةً ومخصَّصة من قواعد البيانات سنسردها فيما يلي :-

  1. قاعدة معلومات EduSearch وهي بوابة معلوماتية تربوية ضخمة، تمثل الحل الأمثل والمتكامل للمتخصصين والباحثين في المجال التربوي والتعليمي، حيث تُغطِّي القاعدة تقريبا جميع الدوريَّات التربوية العلمية الصادرة باللغة العربية، إضافة إلى أعمال وأبحاث المؤتمرات والندوات في مجال التربية والتعليم. وتُعدُّ خط الإمداد المباشرَ والأشمل للدراسات والأبحاث التربوية بنصوصها الكاملة.
  2.    قاعدة معلومات EcoLink القاعدة العربية الأولى المتخصصة في مجال الاقتصاد، والإدارة، وإدارة الأعمال والعلوم ذات العلاقة. وتُعد المصدر الأول للأكاديميِّين والمتخصصين نظراً لشموليتها وسعة تغطيتها، واستمرارية تحديثها. وتأتي هذه القاعدة لتسد حاجة ماسَّة لدى الباحث العربي الذي يُعاني الصعاب من أجل الوصول إلى محتوى المجلات العلمية وأعمال المؤتمرات والندوات الصادرة باللغة العربيةEcoLink أحدث التقنيات المستخدمة في قواعد المعلومات العالمية المتخصصة في مجال العلمي.
  3.  قاعدة معلومات Islamic info تعد العلوم الإسلامية من العلوم الأكثر غزارةً من حيث الإنتاج الفكري، والذي تكوَّن خلال أربعة عشر قرنا منذ بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإلى الآن، حتى اصبح من أضخم -إن لم يكن أضخم- الإنتاج الفكري الديني على وجه الأرض.
  4. قاعدة معلومات Arab Base  وهي قاعدة متخصصة في علوم اللغة والأدب  من المجالات الحية والمتطورة، وقد كرست لها الجامعات والأكاديميات أقساما خاصة للعناية بها ودراستها. ورغم أهمية هذه المجالات وكثرةِ الغانتاج الفكري الخاص بها، إلا أنها لم تحظَ بالجهد الكافي لِجمع وتنظيم هذا الإنتاج، ومِن ثَمَّ إتاحتِه للباحثين والدارسين بأيسر السبل.
  5. قاعدة معلومات   HumanIndex القاعدة العربية الرائدة على المستوى العربي والإقليمي والمُورِّد الرئيس للباحثين والدارسين في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة، حيث توفِّر الإنتاجات الفكرية المتخصصة مباشرةً، وحالَ صدور الدوريات والمؤتمرات.
  6. قاعدة معلومات الرسائل الجامعية : المرجع الأول والأساسيُّ للباحث العربي في جميع العلوم والتخصصات الأكاديمية، وهي قاعدة متخصصة في الرسائل الجامعية (الأطروحات العلمية) العربية، وتعد الأضخم في هذا المجال؛ حيث يصل العدد من رسائل الماجستير والدكتوراه إلى أكثر من (150.000) مائة وخمسين ألف رسالة علمية من مختلف الجامعات العربية. وقد تمكنت دار المنظومة من الحصول على حقوق النشر لأكثر من (103.000) مائة  وثلاث آلاف رسالة، تم إتاحتها بالنص الكامل، بينما بقية الرسائل يتم عرض المستخلصات الخاصة بها مع (24) الأربع والعشرين صفحة الأولى منها فقط حسب المسموح به نظاماً.
  7. قاعدة الكشاف : القاعدة الأولى والأضخم عربيا لحصر وتسجيل الرسائل الجامعية التي تمت مناقشتها ط، والجديدة قيد الدراسة في جميع العلوم والتخصصات الأكاديمية، وبذلك تُعدُّ المرجع الأول والأساسي لطلاب الدراسات العليا وعمادات البحث العلمي في الوطن العربي. حيث يصل عدد الرسائل إلى حوالي (200.000) مئتيْ ألف عنوان رسالة علمية من مختلف الجامعات العربية، والهدف من هذه القاعدة هو إتاحة إمكانية التحقق من أصالة موضوعات الرسائل الجامعية، حيث بالإمكان إصدار تقرير بنتيجة البحث موجهٍ للكليات والأقسام العلمية، يشمل قائمة بجميع الموضوعات المشابهة الموجودة ضمن القاعدة حسب الكلمات المفتاحية المستخدمة في عملية البحث.

 

لماذا لم يعد بإمكان الطلاب السعوديين التحميل من دار المنظومة مجاناً؟

 

يواجه الطلاب السعوديون منذ بداية العام الدراسي الحالي صعوبة بالغة في الوصول للمراجع العربية بسبب عدم استطاعتهم التحميل من دار المنظومة مجاناً، حيث لم يتم تجديد التعاقد بين غالبية الجامعات السعودية وقواعد بيانات دار المنظومة والذي كان يسمح   بِـالتحميل من دار المنظومة مجاناً من خلال المكتبة السعودية الرقمية.

 

هل هناك حل لمشكلة التحميل من دار المنظومة مجاناً؟

 

أجل هناك حل لمشكلة التحميل من دار المنظومة مجاناً وبطريقة شبه مجانيةٍ، أو بتعبير أدق مقابل رسوم رمزية كل ما عليك فعله هو :-

  1. الدخول على أي من قواعد البيانات الخاصة بدار المنظومة على سبيل المثال قاعدة المعلومات التربوية على الرابط التالي هنا.
  2. إجراء عملية البحث بالمتغيرات التي تريد.
  3. قم بنسخ عنوان البحث المراد تحميله وإضافته في ملف وورد word file.
  4. أرسل هذا الملف بأي من الطرق التالية:
    • على رقم الواتس اب 00966555026526
    • على البريد الالكتروني: [email protected]
    • إرفاق الملف من خلال طلب الخدمة على الرابط هنا
  5. ستكون المراجع المختارة جاهزة كملفات pdf خلال 48 ساعة من تقديم الطلب مقابل رسوم رمزية.

 

ليس هذا وحسب، بل يمكنك طلب الحصول على مراجع أجنبية حديثة تخدم موضوعك أيضاً حسب ما يلي :-

 

  1. ما المقصود بالمراجع الأجنبية؟

 

يمكن تعريف المراجع الأجنبية على أنها "مجموعة الكتب أو الرسائل العلمية، سواء رسائل الماجستير أو رسائل الدكتوراه أو الأبحاث المنشورة في أوعية نشر معترف بها، وذات معامل تأثير معتبر، أو المقالات العلمية المحكمة او الإحصائيات الرسمية الموثوقة التي صدرت بلغة أجنبية بخلاف لغة الباحث الأم"، و التي يتم الاستعانة بها من أجل الحصول على مادة علمية موثوقة في مراحل بحثه، بشرط أمانة النقل و التوثيق العلمي الصحيح لما يتم الرجوع له بتلك المراجع.

 

  1. ما الهدف من الاستعانة بـ مراجع أجنبية ؟

هناك عدة أهداف مرجوة عند الاستعانة بـ مراجع أجنبية تختلف باختلاف المرحلة التي يتم الاستعانة بها اثناء البحث العلمي. بل و تختلف كذلك  من بحث علمي إلى آخر، إلا أن هناك مجموعة عامة من الأهداف يمكن إيراد أهمها كما يلي:

 

  • الاستعانة بـ مراجع أجنبية لدعم مشكلة البحث و إبراز أهميتها.
  • الاستعانة بها  في التعريفات الاصطلاحية لـ متغيرات البحث
  • الاستعانة بـ المراجع الأجنبية في جمع مادة علمية حديثة لتدعيم الإطار النظري
  • الاستعانة بِــالمراجع الأجنبية في استعراض الدراسات السابقة  و التعقيب عليها،  و بيان أوجه الشبه و الاختلاف بين البحث الحالي و البحوث السابقة.
  • الاستعانة بـ مراجع أجنبية في تصيم أدوات البحث فقد يتبنى الباحث أداة محكمة لباحث أجنبي ويقوم بتعريبهاء وقد يحتاج إلى تقنينيها حسب طبيعة المجتمع.
  • الاستعانة بـ مراجع أجنبية لمعرفة كيفية احتساب حجم العينة المناسب من مجتمع البحث المختار.
  • الاستعانة بـها في اختيار الاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة بحثه.

 

  1. هل يمكن البحث باللغة العربية عن مراجع أجنبية ؟

 

ما يتبادر للذهن عن طرح مثل هذا التساؤل :

  • إن هذا مستحيل !
  • إنه غير ممكن و غير منطقي !
  • لكن نجد المفاجأة أن شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة تقدم هذه الخدمة وبشكل مجاني ومن خلال أكثرَ من حل.
  • الحل الأول : من خلال:
    •  زيارة مدونة موقع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة
    • البحث داخل المدونة بالمتغير المطلوب باللغة العربية؛ حيث جهز فريق العمل بالشركة ما يزيد عن 10000 عنوان بحثي حديث مترجم إلى العربية .
    • ليس هذا وحسب، بل قمنا بترجمة بيانات العنوان من حيث طبيعة البحث هل هو رسالة علمية أم بحث منشور أم غير ذلك، وكذلك عدد صفحات كل بحث ووصف العيِّنة المطبق عليها، بالإضافة إلى سنة النشر لكل عنوان.
    •  يمكن زيارة المدونة و البحث بالضغط على المدونة
  • الحل الثاني :  وذلك من خلال :-
    • زيارة المكتبة المجانية على موقع شركة دراسة، واستعراض الملفات التي تم طرحها على المكتبة للتحميل المجاني بدون أي رسوم.
    • وذلك دعماً منا لطلاب الدراسات العليا في مختلف أرجاء الوطن العربي.
  • الحل الثالث : في حال لم تجد مبتغاك سواء على المدونة أو على المكتبة المجانية كل ما عليك فعله :-
    • هو تقديم طلب خدمة عبر إدارة الموقع و تزويدهم بعنوان بحثك.
    • وسيتم إعداد قوائم مجانية بما يمكن توفيره من مراجع حديثة سواء عربية أو أجنبية .
    • ( البيان الأجنبي سيكون مترجم بياناته إلى اللغة العربية لسهولة الاختيار ) نموذج طلب الخدمة

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز  الريادة.

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة/لكيْ تكون أنت الأفضل!.

 

التعليقات


علاء خميس 2022/01/23

شكرا لتعاونكم..

علاء خميس 2022/01/23

شكرا لتعاونكم..

zuherqadirsalih2022/04/20

شكرا لكم..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017