طلب خدمة
×

التفاصيل

اللقاح المضاد لـ "كورونا"

2020/12/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(498)
اللقاح المضاد لـ "كورونا"

اللقاح المضاد لـ "كورونا"

 

ما هو التحصين ضد الأمراض؟

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا جائحة تهدد العالم ومع تضاعف أعداد المصابين والوفيات في كل الدول، دعت الحاجة للقاح للتحصين من الفيروس والحد من انتشاره.

يعمل التحصين ضد فيروس أو مرض معين على تزويد الجسم بأجسام مضادة عبر  تحفيزه  وتعزيز مناعته حتى يقاوم العدوى وأعراضها، مما يجعل التحصين أحد أهم طرق الوقاية للحد من انتشار أي وباء.

 لقاح فيروس كورونا المستجد

اتجه العالم مع انتشار فيروس كورونا إلى الإغلاق والحجر الصحي والتباعد الاجتماعي كحل لكسر سلسلة الانتشار وبالتالي تقليل نسب اللإصابات للحد الأدنى الذي تستوعبه المشافي، لكن أدى ذلك لآثار سلبية على الاقتصاد ومع وجود احتمالية حقيقة لابتكار لقاح يمنح الناس مناعة حقيقية ضد الفيروس وتحصين يسهم في حمايتهم منه وتدعيم جهاز المناعة بتزويده بالأجسام المضادة المناسبة للقضاء على الفيروس وبالتالي كسر سلسلة الانتشار وتضييق نطاق الإصابات دون الحاجة للإغلاق.

وطبقاً لموقع (عِش بصحة)، وهو المنصة الرئيسية للتوعية الصحية بوزارة الصحة السعودية "فإن توافر اللقاح سيسمح بعودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي من خلال تخفيف الحظر في بعض الدول، وتقليل التباعد الاجتماعي بين الأفراد".

اللقاحات التي تم الإعلان عنها للكوفيد -19

أعلنت روسيا عن أكثر من لقاح ضد فيروس كورونا، وتتالت إعلانات الشركات عن لقاحات قريبة للتحصين من فيروس كورونا، كان أكثر هذه اللقاحات نجاحاً هو نتاج تعاون شركتي فايزر – بيونتك (Pfizer-BioNTech)، حيث تم اعتماده في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا والمكسيك وفي المملكة العربية السعودية والإمارات.

بعدما اجتاز اللقاح شروطاً ومعاييراً دقيقة لهيئة الغذاء والدواء السعودية لضمان مطابقة اللقاح للفعالية المعلنة من قبل الشركات، وحماية المواطنين من أي آثار جانبية سلبية، والتأكد من مصداقية الدراسات التي ساهمت في تصنيع اللقاح.

 

لقاح فايزر- بيونتك (Pfizer-BioNTech)

 

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك وبالتعاون مع شركة صناعة الأدوية الأمريكية "فايزر" عن تعاون مشترك وتوحيد الجهود في سبيل الوصول للقاح فعال ضد فيروس كورونا في مارس الماضي مع إعلان منظمة الصحة العالمية كورونا جائحة تهدد حياة البشر.

وحتى يتم اعتماد اللقاح لابد من اجتيازه مرحلة التجارب السريرية ويمر خلالها بثلاث حالات:

  • اختبار اللقاح على عشرات اللقاح والتأكد من قابلية استخدامه بشرياً.
  • تجربة اللقاح على نطاق أوسع بجرعات مختلفة.
  • اختبار اللقاح على أكبر شريحة ممكنة من المتطوعين، وفي هذه المرحلة تتحدد مدى فعالية اللقاح.

تتطلب عملية إنتاج اللقاحات سنين طويلة، لكن مع جائحة كورونا واشتداد أعداد الوفيات والإصابات تكثّفت الجهود لإيجاد لقاح سريع للفيروس مع قبول هيئات الغذاء والدواء حول العالم بقبول طارئ له.

 

الكلمات المفتاحية:

فيروس كورونا، كوفيد-19، لقاح فيروس كورونا، وباء، لقاح فيروس كورونا، لقاح كورونا، لقاحات كورونا، لقاح فايزر ومودرنا، لقاح فايزر، لقاح مودرنا، فيروس بريطانيا، السلالة الجديدة من فيروس كورونا، تطعيم ضد كورونا، وصول لقاح كورونا مصر، الصحة العالمية، اللقاح الصيني. 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017