التفاصيل

نصائح علمية لطلاب وطالبات الدراسات العليا الجدد

2020/10/31   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(514)
نصائح علمية لطلاب وطالبات الدراسات العليا الجدد

الدراسات العليا وهي المرحلة التي تلي البكالوريوس، وهي أعلى المراتب العلمية التي يمكن الحصول عليها من قبل الطالب، وهي تتطلب فترة زمنية طويلة، ويجب على الطالب أن يعي طرق إعداد الرسالة أو الأطروحة، وكذلك المعايير التي يجب أن تتوافر فيها، وتنقسم الدراسات العليا إلى عدة مراحل هم: دبلوم، الماجستير، ورسالة الدكتورة، وتتوقف مدة الدراسة وفقاً لدرجة الدراسات العليا فالدبلوم تتراوح بين سنة إلي سنتين، بينما الماجستير ثلاثة سنوات، والدكتوراه خمس سنوات، كما يختلف حجم البحث المقدم حسب المرحلة العلمية، وسنتناول في السطور التالية أهم النصائح للطلاب الدراسات العليا الجدد.  

أجزاء الرسالة العليمة

تقسم عناصر الرسالة إلي ثلاث أجزاء:

الجزء الأول من الرسالة يحتوي علي:

  • صفحة العنوان (تكون الغلاف الخارجي للرسالة).
  • صفحة العنوان (الغلاف الداخلي للرسالة).
  • صفحة تقدم من خلالها تفويض الجامعة.
  • صفحة إجازة الرسالة.
  • صفحة الإهداء والشكر (وهي صفحة اختيارية).
  • صفحة محتويات الرسالة.

الجزء الثاني للرسالة:

  • فصل المقدمة.
  • الإطار النظري للرسالة.
  • منهجية البحث العلمي أو المنهج الذي تم استخدمه في طرح الرسالة.
  • نتائج الدراسة.

الجزء الثالث للرسالة:

  • وهي تحتوي على المراجع والمصادر.
  • الملاحق.

نصائح لطلبة الدراسات العليا الجدد عند كتابة الرسالة

1- موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه

يعتبر موضوع الرسالة هو أحد أهم الأسس التي ينبغي على الطالب اختياره بعناية، لذا يجب مراعاة أن يكون الطالب ملماً بالمعلومات كافية عن موضوع الرسالة التي يقدمها، ويمكن أن يختار الموضوع من واقع الحياة العملية أو من خلال البحث ودراسة الدراسات السابقة، كي يقدم الدراسة تقوم على أساس علمي منهجي منظم، كما ينبغي على الطالب أن يختار الموضوع الذي يتناسب مع الإمكانيات المادية والعلمية المتاحة. 

2 – أهداف الرسالة

تعتبر أهداف الرسالة أو البحث العلمي هي غاية البحث، فالاختيار الغير موفَق والذي لا يضيف جديد للرسالة يجعلها رسالة بلا قيمة حقيقة يمكن مناقشتها، لذا ينبغي على الطالب أن يتحري الدقة في اختيار أهداف الرسالة لكي تكون قابلة للتحليل والقياس، كما ينبغي حين يستخدم مصطلح علمي في الأهداف أن  يتم ذكره في الحاشية السفلية لكي يستطيع الغير المتخصصين فهم الأهداف.

 

3-نتائج الرسالة

 من أهم النصائح التي تقدم لطلبة الدراسات العليا هي مراعاة أن تكون نتائج الرسالة عائد طبيعي للأهداف التي تقدمها الرسالة بناءً على مدلولاتها العلمية، مع ذكر الأدلة والبراهين التي تدعم تلك النتائج. 

4- مراجع الرسالة

المقصود بالمراجع هنا هي كل المصادر والمعلومات والبراهين والمؤلفات السابقة التي يستعين بها الطالب أثناء بحثه في مجال الرسالة، وذلك من أجل الأمانة العلمية، فيجب على طلبة الدراسات العليا الأخذ في الاعتبار طرق الصحيحة في تدوين المراجع من خلال إتباع الأساليب المتعرف عليها، فالمراجع هي أحد أهم العناصر في تقييم الرسالة. 

5- تسلسل الأفكار بالنسبة للدراسات العليا

يجب على الطالب الدراسات العليا أن يراعي تسلسل الأفكار أثناء كتابة رسالته وبحثه العلمي، عن طريق عرض الفكرة الرئيسية في المقدمة ومن ثم تقسم البحث  إلى الأبواب فالفصول، وعليه الاهتمام بالتطوير الأفكار حتى يضمن الابتعاد عن المتشابهات، فيمكنه استخدام مسودة خارجية يقوم من خلالها تنظيم الأفكار الرئيسية والفرعية وطرق سردها.

6- إدارة الوقت أثناء كتابة رسالة الماجستير

ينبغي على الطالب مراعاة الوقت المحدد الذي تتطلبه الرسالة أثناء كتابة الفصول، لذا يجب تقسيم الوقت بما يتناسب مع كل فصل، فهناك بعض الفصول التي تتطلب وقت أطول من غيرها.

7- الاستفادة من المشرفين والخبراء الجامعيين

من أبرز النصائح التي تقدم لطلبة الدراسات العليا، خاصة هؤلاء الذين ليس لديهم دراية كافية بالخبرات والمعلومات الخاصة بالكتابة الرسائل العلميّة ، فقد يكلف خطأ صغيرة في طريقة كتابة فرضيات البحث إلي هدم كل ما تحتوي الرسالة بسب هذه الخطأ، لذا يجب أخذ الاستشارة دائماً من الخبراء والمشرفين.

8- الاستفسار من زملاء الدراسة

إذا وجد الطالب صعوبات أثناء كتابة رسالته يمكنه الاستعانة بزملائه الذين خاضوا تجربة طرح رسائلهم والحصول على التقديرات المناسبة، فهم يملكون بالتأكيد العديد من المعلومات الهامة التي قد تساعده في بحثه.

9- طريقة التعبير اللغوي في رسائل الماجستير أو الدكتوراه

من أبراز النصائح التي تقدم للطلاب الدراسات العليا أثناء كتابة الرسالة أن يستخدموا الكلمات الواضحة والدقيقة، فعلي سبيل المثال يكون للطالب الحرية في استخدام اللغة ذات الأسلوب الإنشائي والجمل القوية في المقدمة أو الخاتمة، بينما في الفصول والمباحث يجب استخدام اللغة البسيطة والجمل الخبرية التي لا تعتمد على الأسلوب الإنشائي في جميع أجزاء المادة العلمية، فهذه الأجزاء تحتاج إلي طرق سرد وأدلة علمية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

- خضر، أحمد إبراهيم. (2013.( إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

- عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة اليرموك، دليل كتابة الرسائل والأطروحات الجامعية.

 

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:
footerimg

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017