التفاصيل

بلاك بورد جامعة الطائف

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(1515)
بلاك بورد جامعة الطائف

بلاك بورد جامعة الطائف

في ظل التقدم وتطور التكنولوجيا الذي نعيشه حول العالم، وظهور استخدامات الانترنت التي وفرت العديد من الأشياء، التي كان من المستحيل الوصول إليها من قبل، وانفجار ثورة المعلومات، حيث تعتبر تكنولوجيا المعلومات وسيلة مهمة في تسهيل العملية التعليمية وتلقي المعلومات للطلاب، خاصةً بعد أن وصلنا للعديد من الأنظمة التي تساعدنا في التعلم عن بعد، ومن ضمنها نظام البلاك بورد، ويساهم هذا النظام في متابعة الطلبة ومراقبة العملية التعليمية،  وتوفير المقررات الدراسية للطلبة في أي مكان وأي وقت عن طريق نظام التعليم الإلكتروني، الذي يحتوي على أدوات متنوعة لعرض محتوى المادة التعليمية للمقررات الدراسية المختلفة.

مفهوم البلاك بورد:

  هو نظام تعلم الإلكتروني جديد، حيث يعتبر نظام بلاك بورد هو من أكثر الأنظمة تطوراً عن الأنظمة التقليدية، من خلاله يستطيع الطالب الوصول إلى أسهل وأسرع طريقة للتعلم، فلا يتطلب الذهاب إلي الجامعة للحصول على المعلومات التي يريد معرفتها، فيمكنه عن طريق التسجيل في نظام بلاك بورد الوصول إلي جميع الإشعارات الخاصة بتعليمه الجامعي في أي وقت، ويمكن ربطه مع عدة أنظمة أخرى خاصة بالتعلم الإلكتروني، والسماح للطلاب والمعلمين بالتفاعل مع هذه الأنظمة بشكل متكامل.

البلاك بورد بجامعة الطائف

أولاً: نبذة عن جامعة الطائف:

جامعة طائف هي جامعة حكومية في المملكة العربية السعودية، كما أن للجامعة ثلاث فروع بمحافظة الطائف وهم (فرع تربة، وفرع الخرمة، وفرع رنية)، بدأت الدراسة ببعض التخصصات مثل (الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والأحياء وقسم العلوم التربوية)، حيث تم تسمية الجامعة باسم جامعة الطائف عام1425ه، بعد أنفصال جامعة أم القرى عنها وتحويلها إلي جامعة مستقلة، وتم إعادة هيكلية الجامعة وانضمام عدة كليات مثل (كلية الطب والعلوم الطبية، وكلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحاسبات وتقنية المعلومات وكلية الهندسة وكلية الصيدلة، وكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر).

وأعادت الجامعة  النظر في هيكلها التنظيمي، لتتوافق مع رؤية المملكة 2030، لتساهم في المشاركة في التوجهات المستقبلية والخطط الإستراتيجية للمملكة.

ثانياً: كيفية التسجيل بجامعة الطائف: 

  في البداية يمكنك تحميل تطبيق بلاك بورد على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم الموافقة على الشروط وبنود الخدمة التي ستظهر إمامك، واختيار الجامعة التي تريد التسجيل بها، وتتبع الخطوات المطلوبة من ملئ البيانات والتي تكون الرقم الجامعي الخاص بك ورقم الهوية، ثم تضغط على موافق، بعد التأكد من صحة البيانات وتبدأ ظهور القوائم الدراسية  والمعلومات التي تبحث عنها.

ثالثاً: مميزات البلاك بورد في جامعة

يتيح نظام بلاك بورد تقديم المقررات الدراسية من خلال الإنترنت بسهولة، كما أنه يقدم للمعلم بعض المميزات مثل تقسيم المتعلمين إلى مجموعات مع توفير لكل مجموعة ملفات المشاركة الخاصة بها، ومحاولة تيسير عمل المعلم من تصحيح الاختبارات ورصد الإجابات وتفرغه إلي مهمة الأساسية وهي التدريس وتعليم الطلاب، ويعطي النظام لعضو هيئة التدريس العديد من التسهيلات التي تساعده في وضع الاختبارات الالكترونية التي تحتوى على الصور ومقاطع صوتية وفيديو.

كما يوفر نظام بلاك بورد جامعة الطائف توزيع الواجبات والاختبارات علي الطلاب، وكذلك تقديم استطلاعات الرأي وإستلام الإجابات، ووجود شرح لكيفية تدوين جميع التقارير التي تظهر في نفس اللحظة مع إمكانية إتاحة جميع المعلومات للطلاب، ويوجد أيضاً أرشيف لجميع المحادثات لكي يستطيع الطالب أو المعلم العودة إليها حين يريد.   

أشهر الجامعات المستخدمة للنظام البلاك بورد

1-بلاك بورد الدمام.

2- بلاك بورد الكلية التقنية.

3- بلاك بورد القصيم.

4- بلاك بورد جامعة جازان.

5- بلاك بورد التقنية tvtc.

6- بلاك بورد فيصل.

7-  بلاك بورد الجوف.

مكونات  نظام البلاك بورد

يتكون نظام التعليم الإلكتروني البلاك بورد على أربعة عناصر:

1- محتوي المادة المقدمة: وهي تحتوى على مجموعة المقررات الدراسية المستخدمة في العملية التعليمية.

2-  الخدمات التعليمية: وهي الخدمات التي تعزز العملية التعليمية  كالمصادر المستخدمة.

3-  نظام إدارة التعلم: وهو النظام الخاص بإدارة المقررات والاختبارات، وكذلك متابعة الطلاب.

4-  التطور والمتابعة: وهو الخاص بتقييم عملية التعلم الإلكتروني ومدى النتائج التي وصلت إليها، بالجانب استخدام عنصر التطور لمعرفة النتائج التي يقاس عليها مدي فاعلية مكونات النظام. 

كيف يمكن تطوير نظام البلاك بورد

  يمكننا تطوير نظام بلاك بورد من خلال استخدام أدوات إتصال أكثر تقنية في مناقشة المقررات والمحتويات الدراسية، وتوفير للطلاب سبل عرض ما تم نشره من جميع  المحاضرات وتسهيل استرداد المعلومات من أي وسيلة اتصال بشبكة الانترنت.

محتويات نظام البلاك بورد  

  يتكون نظام البلاك بورد من عدة عناصر أساسية  مهمة بالنسبة للمعلم والمتعلم:

المقررات الدراسية: وهي تشمل قائمة بجميع المقررات الدراسية.

التخزين السحابي: يتعامل مع مجموعة الملفات الخاصة بالمقررات الدراسية، كما أنه يمثل مساحة تخزين لجميع المحتويات الدراسية اللازمة.

المكتبة الرقمية: وهي مكتبة التي توفر مؤشرات البحث لكل ما يريده الطالب، فهي تحتوي على جميع قواعد البيانات الموفرة من قبل المكتبة.

الدعم الفني المباشر: في نظام بلاك بورد يعمل الدعم الفني على الرد إذا كان هناك استفسارات أو مشكلة ما تواجه الطلاب أو المعلمين.

ويمكنك من خلال شركة دراسة الاطلاع على العديد من المعلومات المتعلقة بالنظام البلاك بورد.

التعليقات


الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017