طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هو التحليل الإحصائي؟

2024/01/31   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(5005)

 

 

ما هو التحليل الإحصائي؟

 

 

  1. ما هو التحليل الإحصائي؟ والعديد من التساؤلات مثل؛ ما هي مراحله؟ ما هي أهم استخداماته؟ ما هي الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تتعلق بمراحل إعداد البحث العلمي.
  2. يعد التحليل الإحصائي عملية تهدف إلى وصف متغير أو مجموعة من المتغيرات من خلال مجموعة من البيانات التي يتم الحصول عليها من عينة الدراسة عن طريق أدوات جمع البيانات المختلفة.
  3. التحليل الإحصائي هو أحد العلوم التي ترتبط بالعلوم الاقتصادية ولغة الأرقام، والذي تطور بشكل ملحوظ ليخدم كافة البحوث والدراسات العلمية.
  4. بعد استخدام التحليل الإحصائي أصبح يمكن التنبؤ بالتعداد السكاني لفترة من الزمن طبقاً للمعطيات التي يتم استخراجها من التحليل الإحصائي.
  5. كما نذكر من أهم وأبرز تعريفات التحليل الإحصائي:
  1. التحليل الإحصائي من العمليات الهامة التي يقوم بها الباحث من أجل إعداد البيانات وتحليلها عن طريق استخدام بعض الأساليب الإحصائية بغرض الحصول على معلومات ذات قيمة لبحثه العلمي.
  2. التحليل الإحصائي هو أحد فروع علم الإحصاء الذي يهتم بالبيانات الرقمية في البحوث العلمية، فمن خلاله يستطيع الباحث تحويل البيانات الكمية إلى نتائج يستطيع تطبيقها على أرض الواقع والاستفادة بها.

ما هو التحليل الإحصائي؟

ما هي خطوات استخدام التحليل الإحصائي؟

 

 

  1. يتطلب استخدام التحليل الإحصائي التزام الباحث بمجموعة من الخطوات الرئيسية من أجل الحصول على نتائج موثوقة  من خلال علمية التحليل الإحصائي.
  2. في البداية يجب على الباحث الوقوف على مشكلة البحث والهدف منه بصورة واضحة ودقيقة.
  3. ثم يقوم  الباحث بتحديد أدوات جميع البيانات التي يستعين بها الباحث سواء كانت (الملاحظة، المقابلة، الاستبانة، وغيرها من الأدوات) واختيار المناسبة لطبيعة دراسته.
  4. يجب على الباحث اختيار مجتمع الدراسة وتحديد العينة الممثلة منه التي تحمل نفس خصائصه للاستعانة به في تحليل البيانات.
  5. ثم بعد ذلك تبدأ خطوة ترميز البيانات وتحويلها إلى أرقام وحروف حتى يسهل على الباحث إدخالها إلى الحاسوب ويسهل التعامل معها وإجراء التحليلات الإحصائية .
  6. قبل  البدء في عمليات الإدخال والتحليل يجب على الباحث مراجعة الركائز الأساسية لعلم الإحصاء والتي تتمثل في (المتغيرات، اختيار العينة، تصميم الاستبانة).
  7. يقوم الباحث بعد ذلك باختيار الاختبار الإحصائي المناسب للتحليل الإحصائي وذلك عن طريق:
  1. تحديد نوع الاختبار الإحصائي المناسب لطبيعة البحث العلمي.
  2. تحديد ما إذا كان سيستخدم الاختبارات المعملية أو غير المعملية.
  3. تحديد مستوى الدلالة الإحصائية ودرجة الحرية التي يقصد بها القيم التي تقبل إجراء بعض التغييرات عليها في حالة قيام الباحث بحساب خاصية إحصائية محددة.

للاطلاع على معلومات أكثر عن خطوات التحليل الإحصائي يمكنك تصفح مقال عن التحليل الإحصائي خطواته وبرامجه.

 

 

ما هي خطوات استخدام التحليل الإحصائي؟

كيفية استخدام التحليل الإحصائي؟

 

نظراً لتطور التكنولوجيا الحديثة ظهر العديد من البرامج التي يمكن للباحثين الاستفادة منها والاعتماد عليها عند استخدام عملية التحليل الإحصائي ومن أهمها:

أولاً: برنامج  SAS:

  1. يعتبر برنامج SAS هو اختصار لكلمة (Statistical Analysis System) حيث تم تنفيذه وتطويره من جانب مجموعة من الباحثين في معهد SAS في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. تم بيع أول نسخة له في عام 1976 م ويجري عليه العديد من التطورات المستمرة حتى تم إصدار آخر نسخة معدلة منه.
  3. أحد البرامج القوية في عملية التحليل الإحصائي والتي يستخدمها عدد كبير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في بحوثهم العلمية.
  4. يتيح العديد من الامتيازات عند إجراء التحليل الإحصائي منها إمداد المستخدمين بالعديد من الأدوات والتقنيات الإحصائية المتطورة  التي يمكن من خلالها تحليل كلاً من البيانات سواء كانت كمية أو نوعية.

ثانياً: برنامج  SPSS:

  1. هو اختصار للكلمة الإنجليزية (Statistical Package for Social Sciences)،  وتم ظهور أول نسخة لهذا البرنامج في عام 1968 ميلادية،  وفي عام 2009 استطاعت شركة (IBM) الأمريكية شراء هذا البرنامج.
  2. يوجد العديد من الباحثين المهتمين في ميادين العلوم الاقتصادية والتربوية والاجتماعية وغيرها بإجراء التحليلات الإحصائية لبياناتهم المختلفة، وذلك من خلال النظام الإحصائي SPSS، وذلك كونه سهل الاستخدام بالإضافة إلى شموليته حيث يشمل استخدامه العديد من العلوم المختلفة.
  3. استخدام هذا البرنامج يهدف إلى إيجاد مقاييس النزعة المركزية مثل الوسط الحسابي لمجموعة من البيانات، وحساب مقاييس التشتت وحسابات معاملات الارتباط.
  4.  أكثر برامج التحليل الإحصائي شيوعاً ويلجأ إليه عدد كبير من الباحثين من أجل سهولة استخدامه وامتلاكه لواجهة مستخدم تمتلك العديد من الأدوات سهلة الاستخدام.
  5. يمتلك البرنامج العديد من القدرات والإمكانيات الرائعة والتي ينتج عنها إجراء علميات تحليل إحصائي قوية.
  6. هو برنامج سهل الاستخدام مناسب للمبتدئين في مجال التحليل الإحصائي والتي تمكن  من الحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

ثالثاً: برنامج Minitab ::

  1. يعد برنامج Minitab أحد أهم وأشهر البرامج التي يتم استخدامها في مجال التحليل الإحصائي للبيانات، وذلك نظراً لما يتميز به من مزايا عديدة.
  2. سهولة الاستخدام حيث يمتلك البرنامج واجهة مستخدمة رائعة تتضمن العديد من الأدوات والتي يجد المستخدم مرونة عند التعامل معها.
  3. يتضمن البرنامج العديد من الأساليب الإحصائية المختلفة والتي تتيح لمستخدميه الاختيار الأمثل والمتناسب مع طبيعة البيانات المستخدمة.
  4. يعد أكثر البرامج الإحصائية استخداماً في المراجع الإحصائية التعليمية في جميع أنحاء العالم.

رابعاً: برنامج STATA:

  1. بدأ استخدام هذا البرنامج في عام 1985 ميلادية، وفي بادئ الأمر كان برنامج STATA يعمل على نظام التشغيل (MS-DOS)، ولكن الاتجاه نحو استخدام إصدار متوافق مع أجهزة الكمبيوتر جعل هذا البرنامج يبدو أكثر حداثة من منافسيه.
  2. من الملاحظ أن برنامج STATA ليس برنامج للقيام بكل شيء، ولكن الأشياء التي يقوم بها البرنامج يتم إنجازها بشكل رائع ودقيق.
  3.  فأسلوب بناء وليام جولد لبرنامج STATA والذي اشتمل على العديد من الأدوات البرمجية جعل هذا البرنامج متميزاً جداً عن غيره من برامج التحليل الإحصائي الأخرى.

خامساً: برنامج EVIEWE:

  1. أحد البرامج الهامة التي لا يقتصر استخدامها فقط في البحث العلمي.
  2. يتم استخدامه بشكل كبير من جانب استاذة علم الاقتصاد كونه يقدم العديد من المعلومات التي تتعلق بالانحدار الاقتصادي. لتقديم الحلول المناسبة لهذه المشكلة.
  3. أهم ما يميز هذا البرنامج امتلاكه لنظام كامل لحماية البيانات من الاختراق كونه يتطلب تسجيل الدخول بهوية المستخدم حتى يتثنى له استخدام البرنامج.

 

 

 

 

كيفية استخدام التحليل الإحصائي؟

ما أوجه الاستفادة من التحليل الإحصائي وأهميته؟

 

 

  1. يمكن للباحث تحقيق العديد من أوجه الاستفادة من استخدام التحليل الإحصائي في البحث العلمي مما يظهر ويعكس أهميته الكبيرة في حصول الباحث على كثير من النتائج الموثوقة التي يدعم بها بحثه العلمي.
  2. يساعد التحليل الإحصائي الباحث العلمي على دراسة العينات الكبيرة، وبالتالي يتمكن الباحث من ضبط البحث العلمي.
  3. يساهم التحليل الإحصائي في تحليل كافة البيانات بأنواعها سواء كانت كمية أو نوعية ومن ثم الوصول إلى نتائج دقيقة وموثوقة.
  4. دائماً تعد النتائج المستخرجة من عميلة التحليل الإحصائي ذات ثقة كبيرة لدى العديد من الباحثين  والأساتذة كونها تعطي جداول ورسوم بيانية توضيحية لكل سؤال أو متغير.
  5. يمكن لجميع النتائج التي يتم استخراجها من عملية التحليل الإحصائي من تعميمها على كافة أفراد المجتمع ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع.
  6. يتميز التحليل الإحصائي بإمكانياته الكبيرة والمتعددة التي لا حصر لها في استنباط عدد كبير من المعلومات الهامة والضرورية والتي لها دور كبير في مصداقية وموثوقية البحث العلمي.
  7. التحليل الإحصائي له دور كبير وهام جداً في تمكين الباحثين من تحليل الظواهر الاجتماعية المختلفة، وتحديد  أسبابها ومن ثم يكون لديه القدرة على تفسيرها والقيام بتحليل نتائجها بطريقة علمية ذات موثوقية عالية.
  8. أهم ما يميز التحليل الإحصائي أنه يتيح للباحث العديد من الإجابات للتساؤلات المتعددة لبحثه العلمي والذي قد طرحها في بداية مرحلة بحثه من أجل الوصول إلى نتائج علمية موثوقة.

 

 

 

 

ما أوجه الاستفادة من التحليل الإحصائي وأهميته؟

ما هي أهم المشكلات التي يواجها الباحث أثناء عملية التحليل الإحصائي؟

 

 

  1. قد يواجه الباحث في أوقات كثيرة مجموعة من المشكلات والصعوبات عند قيامه بعملية التحليل الإحصائي، والتي في الأغلب تكون ناتجه عن فقدان الخبرة اللازمة لإجراء عملية التحليل الإحصائي.
  2. من خلال خبرتنا والعديد من الاستشارات التي جاءت في مثل هذه الأمور تحديد مجموعة من المشكلات والصعوبات الرئيسية والأكثر شيوعاً عند إجراء عملية التحليل الإحصائي، ومن أهمها:

أولاً: مشكلة حصر معلومات لجميع أفراد مجتمع الدراسة:

  1. إن السبب الرئيسي لظهور هذه المشكلة قيام الباحث بدراسة كافة  أفراد مجتمع الدراسة الرئيسية بصورة شاملة، دون أن يستثني أي فرد من أفراد المجتمع.
  2.  مما ينتج عن الحصول على معلومات كثيرة عوضاً عن استخدام أفراد عينة ممثلة لعناصر المجتمع.
  3. إذا وقع الباحث في مثل هذا الخطأ يكون عليه اتباع المنهج الوصفي كونه هو المنهج الوحيد المناسب في مثل هذه الأمور (التحليل الوصفي).
  4. على العكس يلجأ عدد كبير من الباحث لاستخدام الإحصاء الاستدلالي وهذا خطأ كبير يقع فيه الباحثين.

 ثانياً: مشكلة اختيار المقاييس الإحصائية المناسبة:

  1. هذه المشكلة من أكثر المشكلات شيوعاً في عملية التحليل الإحصائي، حيث يقوم الباحث باختيار أحد المقاييس الإحصائية الخاطئة التي لا تتناسب مع طبيعة المعلومات وبحثه العلمي.
  2. ينتج ذلك عن فقدان الباحث الخبرة أو المعرفة الكافية بأنواع المقاييس الإحصائية وأهم مميزاتها واستخداماتها.
  3. والتي على أثرها يقوم الباحث بتحديد المقياس الإحصائي الذي يتناسب مع طبيعة بياناته وبحثه العلمي.

ثالثاً: مشكلة الاختيار الخاطئ للعينة الممثلة لمجتمع الدارسة:

  1. مشكلة اختيار العينة من المشكلات الشائعة بين الباحثين والتي يقع فيها عدد كبيرة منهم عند إجراء عملية التحليل الإحصائي.
  2. على الباحث أن يعتمد الأسلوب الأكاديمي المعتمد عند اختيار العينة والتأكد من أنها تحمل كافة خصائص وسمات مجتمع الدراسة ككل.
  3. توجد العديد من الأساليب والخطوات العلمية التي تساعد الباحث على اختيار حجم العينة الصحيح والذي يتناسب مع مجتمع الدراسة لتجنب الوقوع في مثل هذه المشكلة.
  4. توجد العديد من أنواع العينة التي يلجأ إليها الباحث لاختيار من بين مجتمع الدراسة وتندرج تحت قسمين العينة العشوائية والعينة الغير عشوائية.

رابعاً: مشكلة خطأ في تصميم واستخدام أدوات جمع البيانات في البحث:

  1. هناك أدوات متعددة لجمع البيانات وعلى رأسها الاستبيانات والمقابلة وغيرها.
  2. قد يكون هناك خطأ واستخدام سيء لأداة البحث مثل الاستبانة والتي تحتاج إلى التحضير العلمي الجيد والتأكد من أنها تتضمن كافة تساؤلات البحث.
  3. التأكد من صدق وثبات أداة الاستبيان وهذا من خلال استخدام بعض البرامج أو عرض الاستبيان على أحد الأساتذة لمراجعتها والتأكد من سلامتها وصحتها.
  4. إذا كان هناك بعض الملاحظات والأسئلة التي ليس لها قيمة في الاستبيان كأحد أدوات البحث وأكثرها استخداماً على الباحث تعديلها وإخضاعها مرة أخرى لمقاييس الصدق والثبات.

 

ما هو التحليل الإحصائي؟ pdf

 

 

للحصول على معلومات أكثر عن ما هو التحليل الإحصائي؟ وبصورة موسعة يمكنك تحميل نسخة إلكترونية من التحليل الإحصائي PDF من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة:

 

 

بركات، نافذ محمد. (2013). التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.كلية التجارة. الجامعة الإسلامية.

مركز الإحصاء. (د.ت). دليل مبادئ التحليل الإحصائي أداة المنهجية والجودة دليل رقم (10). أبوظبي.

محمد، أماتي موسى. (2007). التحليل الإحصائي للبيانات. معهد الدراسات والبحوث الإحصائية. جامعة القاهرة.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada