طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نموذج تقرير البحث العلمي

  الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(23208)

نموذج تقرير البحث العلمي

 

إذا لم يتمكن الباحثون من عرض ما هو مهم بالبحث العلمي من خلال تقرير البحث، فإننا يجب أن نقوم بعرض بعض النصائح حول كيفية عرض نتائج البحث العلمي وكيفية كتابة تقرير البحث العلمي بوضوح وبطريقة وأسلوب ممتع. لذا فقد تناول المقال الحالي النواحي الفنية في كتابة تقرير البحث العلمي لكي يتم عرضها بصورة بسيطة مفصلة.

 

النواحي الفنية في كتابة تقرير البحث العلمي.

إن كتابة تقرير البحث العلمي تتطلب بالإضافة إلى مقدرة الشخص الباحث العلمي على جمع البـيانات وتعليلها وتفسير نتائجها، تحتاج إلى الأخذ بعين الاعتبار المسائل الفنية في ترتيب المحتويات وتوثيق المصادر وإعداد قائمة المراجع وغير ذلك من المسائل الفنية. لذلك، فإننا سوف نتعرض في هذا الجزء إلى شرح بعض الجوانب الفنية في كتابة تقرير البحث العلمي والتي منها التوثيق والاقتباس والحواشي وقائمة المراجع.

 

التوثيق في البحث العلمي:

إن البحث العلمي عبارة عن جهد إنساني مستمر ومفصل بحيث يستلزم من الشخص الباحث العلمي مسح جميع الجهود السابقة والإضافة عليها والتمهيد لباحثين في المستقبل. لذلك، فإننا كثير من نجد أن بعض الباحثين يشيروا إلى نتائج غيرهم ويستخدموها ويبنوا عليها في بعض الأحيان، أو ينتقدوها ويظهروا جوانب العجز فيها. وقد تلزم عملية البحث في بعض الأحيان إلى الاستفادة من أفكار غيرهم واستخدامها إما بنصهـا الحرفي أو إعادة صياغتها بشكل يتلاءم مع مشكلة البحث العلمي قـيد الدراسة، لهذا فإن أعراف البحث العلمي ومبادئه تقتضي الإشارة إلى المصادر التي استخدمها الشخص الباحث العلمي وتوثيقها. وعملية التوثيق هذه لا تعبر عن الأمانة العلمية فحسب، بل أنها تمثل الكيفية التي يمكن للباحثين أن يتفاعلوا معاً فيما يتعلق بتشارك وتداول المعرفة العلمية بالإضافة إلى المعايير والمبادئ. مدى مساهمة البحث العلمي في تقدم المعرفة واستمرار غيرها. ويوجد هناك طرق مختلفة للتوثيق منها ما يلي:

أ‌. التوثيق في متن التقرير: أن المقصود بالتوثيق في متن التقـرير هو الإشارة إلى المرجع أثناء كتابة نص متن البحث العلمي.

ب‌. التوثيق في قائمة المراجع.

إن المقصود بالتوثيق في قائمة المراجع هو الإشارة إلى جميع المراجع التي تم استخدامها فعلا في متن التقرير في قائمة الراجع، كما يشترط أن تكون هذه المراجع منشورة ويمكن الحصول عليها أو الرجوع بسهولة ويسر، وغالبا ما ترتب المراجع أبجديا حسب الأحرف الأبجدية للحروف الأولى من أسماء المؤلفين، أو إعطاءها أرقاما متسلسلة داخل من البحث العلمي ومن ثم ترتيبها حسب تسلسل الأرقام، وإذا أستخدم الباحث العلمي أكثر من نوع من المراجع، فإنه يجب كتابة المراجع العربية في قائمة والأجنبية في قائمة أخرى، وغالبا ما تستخدم العناصر التالية عناصر توثيق في قائمة المراجع والتي هي:

1.  اسم المؤلف.

2.  سنة النشر.

3.  عنوان المرجع.

4.  عنوان دار النشر.

 

الاقتباس في البحث العلمي:

إن المقصود بالاقتباس في البحث العلمي هو الاستفادة من الأفكار التي وردت في دراسات الباحثين الآخرين. ويعتبر الاقتباس من الأمور المهمة والضرورية والتي لا يستطيع الباحث العلمي الاستغناء عنها من أجل إكمال البحث العلمي قيد الدراسة. لذلك، يجب على الشخص الباحث العلمي أن يعطي الاقتباس أهمية خاصة من حيث الدقة واختيار الاقتباس المناسب والمصدر المناسب.

كما يمكن تقسيم الاقتباس إلى نوعين رئيسين هما:

1.   الاقتبـاس الحرفي (المباشر): وهو ذلك النوع من الاقتباس الذي يقـوم به الشخص الباحث عند نقل نصا حرفيا بالتمام والكمال وكما ورد في المصدر الأصلي.

2.   الاقتباس غير الحرفي (غير المباشر): وهو ذلك النوع من الاقتباس الذي يقوم به الشخص الباحث عند الاستفادة من فكرة معينة موجودة في مصدر بحيث يقوم بصياغتها من جديد بشكل تتلاءم مادة البحث العلمي.

 

الحواشي في البحث العلمي:

إن عملية البحث العلمي تحتاج في كثير من الأحيان إلى الاستعانة بآراء وأفكار البـاحثين الآخرين. وعليه، فإن الأمانة العلمية تستلزم من الشخص الباحث الإشارة إلى المصدر الذي استقى منه الباحث الرأي أو الفكرة اعترافا وتقديرا لما بذله ذلك الباحث في إعداد مادة البحث. هذا بالإضافة إلى وجوب الإشارة إلى أي مصدر آخر كان الباحث العلمي قد استخدمه عند إعداد مادة بحثه. ويوجد هناك نوعين رئيسين للحواشي هما:

 

حاشية المحتوى في البحث العلمي:

تستخدم حاشية المحتوى في البحث العلمي بالغالب إلى توضيح فكرة معينة كانت قد وردت في متن البحث بشيء من التفصيل، حتى يتمكن الشخص الباحث من سرد أفكار في متن البحث العلمي بشكل منطقي. وغالبا ما يستخدم الشخص الباحث الأرقام للإشارة إلى المعلومات الواردة في الحواشي. ولـكن هذا لا يمنع من استخدام أي شيء آخر عدا الأرقام للإشارة إلى ما ظهر في الحواشي مثل الرموز أو الإشارات أو أي شيء ل من البحث بشكل منطقي. وغالبا ما يستخدم الشخص الباحث الأرقام للإشارة إلى المعلومات الواردة في الحواشي. ولـكن هذا لا يمنع من استخدام أي شيء آخر عدا الأرقام للإشارة إلى ما ظهر في الحواشي مثل الرموز أو الإشارات أو أي شيء

 

حاشية المصدر في البحث العلمي:

غالبا ما تستخدم حاشية المصدر من أجل إظهار اسم المصدر الذي أستقى منه الباحث العلمي معلوماته، أو لإرجاع الشخص القارئ إلى مصادر أخرى في حالة وجود الرغبة عند الشخص القارئ في الاستزادة أو التوسع في موضوع معين.

 

قائمة المراجع في البحث العلمي:

تتضمن قائمة المراجع جميع المصادر التي استخدمها الشخص الباحث واعتمد عليها في إعداد البحث العلمي. وتشمل المراجع على أي شيء له علاقة بموضوع البحث العلمي مثل الكتب والمجلات والدراسات والوثائق الحكومية وغير الحكومية والمحاضرات وأي مصدر آخر. وغالبا ما توضع قائمة المراجع بالبحث بعد المتن مباشرة وقبل الملحقات، وتختلف طريقة كتابة المراجع بالنسبة للكتب عنه بالنسبة للدوريات. ففي حالة الكتب، يجب أن يوضع خط تحت اسم الكتاب للتعبير عن آن هذا المصدر هو كتاب وكما يلي:

- جمال ذكي والسيد يس، أسس البحث الاجتماعي، دار الفكر العربي، 1962.

 أما في حالة كتابة الدوريات، فانه يجب أن يوضع الخط تحت أسم الدورية لتمييز الدورية عن الكتاب وكما يلي:

 محمد عليان، تأثير الشراء بالـوقت المحدد على تكاليف النقل والمخزون، إدارة اليابان، المجلد رقم (9)، العدد رقم (3)، 1983.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

العلاونة، على سليم. (1996). أساليب البحث العلمي في العلوم الإدارية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

 

 

 

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard, بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود (Blackboard) , المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز, مفهوم التعلم, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس, أنواع البحوث العلمية  ,رسالة ماجستير,  رسالة دكتوراه، الباحث, الباحث العلمي , دراسة الماجستير, رسائل دكتوراه, عناوين رسائل ماجستير في علم النفس, عناوين رسائل ماجستير في التربية, موقع رسائل ماجستير ودكتوراه ,عناوين بحوث علمية مقترحة، ,رسائل علمية ,الماجستير والدكتوراه, رسائل جامعية ,مواضيع للبحث الجامعي, البحث العلمي ,دراسة الدكتوراه ,عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الحكومة الإلكترونية

 

 

التعليقات


عمر محمد إسحاق2022/11/04

بارك الله فيكم..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

نموذج بحث علمي جاهز pdfنموذج تقرير علمي جامعينموذج تقرير البحث العلمينموذج تقرير بحث علمينموذج كتابة تقرير حول ندوة علميةكيفية كتابة تقرير حول ندوة علميةنموذج كتابة تقرير علميكيفية كتابة تقرير علمي بالانجليزيكتابة تقرير البحث العلمي pdfتقرير البحث ومكوناتهكيفية كتابة تقرير البحث العلمي pdfتقرير عن بحث علمي منشورنموذج تقرير علمي جامعيالتقرير العلمي البحثينموذج تقرير علمي pdfنموذج تقرير علمي جاهزنموذج تقرير بحث علمينموذج تقرير بحثنموذج تقرير بحث جاهزنموذج تقرير بحث الاجازةتقرير البحثنموذج تقرير بحث pdfنموذج تقرير علمينموذج تقرير علمي جامعينموذج تقرير البحث العلمينموذج تقرير بحث علمينموذج تقرير بحث علمي جاهزنموذج تقرير عن بحث علمينموذج تقرير تحكيم بحث علميالبحثالباحثالبحث العلميالباحث العلميكتابة تقرير البحثكيفية كتابة تقريرطريقة كتابة تقريركيف اكتب تقريركتابة التقاريرخطوات كتابة التقريركتابة تقرير البحث العلميكتابة تقرير عن كتابمقدمة بحث علميالنواحي الفنية في كتابة تقرير البحث

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada