طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الفرضيات في البحث العلمي

2022/05/28   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(18939)

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي

 

يلجأ الباحثون في كثير من الحالات إلى اختبار الفرضيات في البحث العلمي لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف هام ما بين نتائج دراسة العينة في البحث العلمي ومعالم مجتمع الدراسة عن طريق استخدام الاختبارات الإحصائية. وبما إن الإحصائيين غالبا ما يستخدموا اختبار الفرضيات في البحث العلمي، وان الطرق التي يستخدمونها والنتائج التي يتوصلون لها لتلعب دورا مهما في الإدارة والاقتصاد،

وعليه فإن فهم المبادئ والمفاهيم التي يتضمنها اختبار الفرضيات وكيفية تطبيق هذه المفاهيم والمبادئ في حل المشاكل العملية من الأهمية بمكان. والفرضية الإحصائية هي عبارة عن جملة حول مجتمع إحصائي أو أكثر من مجتمع بحيث تدور هذه الجملة بالغالب حول معالم المجتمع الإحصائي. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول مفهوم الفرضية الأساسية في البحث العلمي، أخطاء الفرضيات في البحث العلمي، خطوات اختبار الفرضيات في البحث العلمي، واختبار الوسط لعينة واحدة.

مفهوم الفرضية الأساسية في البحث العلمي

 

يبدأ اختبار الفرضيات في البحث العلمي بمجملة تدعى الفرضية الأساسية. والفرضية الأساسية غالبا ما تفـترض أن معالم مجتمع الدراسة لها قيمة معينة أو مجموعة من القيم. إن الفرضية الأساسية هي الفرضية التي نقوم بتقييمها في اختبار الفرضيات في البحث العلميفالفرضية الأساسية في بعض الحالات يمكن أن ترفض ويتم قبول الفرضية البـديلة بقبول الفرضية الأساسية بعد إجراء الاختبار. وفي هذه الحالة، فإننا لا نستطيع استنتاج أن الفرضية الأساسية هي صالحة إنما كل ما يمكن قوله هو عدم وجود دليل لرفض الفرضية الأساسية. إنه من الممكن جدا إثبات عدم صحة الفرضية التي تم قبولها في وقت لاحق بعد تجميع بيانات جديدة عن العينة، انه لمن المهم جدا أن نلاحظ أننا نقوم باختبار قيمة معلمة مجتمع الدراسة بناءاً على البيانات المجمعة عن العينة، لذلك فانه من المكن جدا لقـيمة أو قيم العينة أن تختلف عن قيم معالم مجتمع الدراسة بسبب أخطاء العينة. وباختبار التوزيع العيني نستطيع أن نحدد ما إذا كانت قيمة العينة تختلف اختلاف كاف عن قيمة الفرضية والذي يحصل بناءا على أخطاء ناتجة عن العينة. فإذا كان الاختلاف أكبر من الخطأ الناتج عن الخطأ العيني، فائتا سوف نقوم برفض الفـرضيـة الأساسية.

مفهوم الفرضية الأساسية في البحث العلمي

أخطاء الفرضيات في البحث العلمي

 

في اختبار الفرضيات في البحث العلمي، إما أن يقوم صاحب القرار بقـبول الفرضية الأساسية أو رفضها. إن القرار إما أن يكون صائب أو خاطئ. فإذا كانت الفرضية الأساسية صحيحة وتم قبولها، فان القرار صحيح. أما إذا كانت الفرضية الأساسية خاطئة وتم قبولها، فـان القرار خاطئ. وعليه فإن رفض الفرضية الأساسية الصحيحة وعدم رفض الفرضية الأساسية الخاطئة يشير إلى وقوع خطا في القرار. ويطلق على هذه الأخطاء بالنوع الأول والنوع الثاني من الأخطاء على التوالي.

طرق اختبار الفرضيات في البحث العلمي

 

خطوات اختبار الفرضيات في البحث العلمي إن الخطوات التي سوف نستخدمها في اختبار الفرضيات في البحث العلمي هي:

 -تشكيل الفرضية الأساسية والبديلة.

 -اختيار الاختبار الإحصائي المناسب بناءا على نوع البيانات المتوفرة.

 -تحديد مستوى الثقة.

 - إيجاد القيمة المعيارية للاختبار الإحصائي من الجداول المخصصة بناءا على قيم معطاة.

 - إيجاد القيمة الإحصائية للاختبار الذي تم اختباره قي الخطوة الثانية.

 -مقارنة القيمة الإحصائية للخطوة الخامسة مع القيمة المعيارية للخطوة الرابعة، إذا كانت القيمة الإحصائية اكبر من القيمة المعيارية، فائنا سوف نقوم يرفض الفرضية الأساسية لان القيمة الإحصائية تكون قد وقعت بعيدا عن التوزيع الذي نعتبره جزءا من التوزيع العيني للفرضية الأساسية. أما إذا كانت القيمة الإحصائية اقل من القيمة المعيارية، فاقبل الفرضية الأساسية.

الفرق بين اختبار Z واختبار T لاختبار الفرضيات

اختبار Z: 

يستخدم اختبار Z لمقارنة الوسط الحسابي الذي يتم استخراجه من عينة مع وسط حسابي مقترح لمجتمع دراسي، ومن ثم اتخاذ القرار فيـما إذا كان الوسط الحسابي للعينة يسمح باستنتاج أن الوسط الحسابي المقترح لمجتمع الدراسة هو صحيح. ويعتبر هذا الاختبار مناسبا في الحالات التالية.

- إذا كان حجم العينة أي حجم والانحراف المعياري مجتمع معروف.

- إذا كان حجم العينة أكبر من (٣٠) والانحراف المعياري للمجتمع مجهول.

وفي الحالات التي يكون فيها حجم العينة اقل من (٣٠) والانحراف المعياري لمجتمع الدراسة مجهول، فإنه يجب استخدام اختبار (t).

اختبار t :

إن استخدام اختبار t يعتبر مناسبا لاختبار الفرضيات المتعلقة بالأوساط بالنسبة لجميع أحجام العينات عندما يكون الانحراف المعياري بالنسبة لمجتمع الدراسة مجهول. إن السبب في استخدام اختبار بدلا من اختبار t عندما يكون حجم العينة أكبر من (30) هو إن توزيع t وتوزيع Z هما توزيعان متطابقان عندما يكون حجم العينة أكبر من (30)، كما أن قيم t بالنسبة لتوزيع t لم يتم حسابها بالنسبة للعينات كبيرة الحجم. ففي اختبار t نقوم بتقدير قيمة الانحراف المعياري لمجتمع الدراسة بقيمة الانحراف المعياري لعينة الدراسة. إن قيمة t المعيارية تتغير مع تغير مستوى الثقة الذي يتم اختياره، وكذلك تتغير مع تغير درجات الحرية بالنسبة للعينة، هذا بالإضافة إلى تأثر القيمة بنوع الاختبار المطلوب.

اختبار كاي تربيع " مربع كاي " :

إن أحد التطبيقات المهمة لتوزيع كاي تربيع هو في المسائل التي يكون فيها الشخص متخذ القرار مهتم بتحديد ما إذا كانت النسب المختلفة متساوية. لذلك فإن الاهتمام هنا سوف يتحول من التركيز على اختبار ما إذا كانت قيمتين لمجتمعين مختلفتين متساوية إلى التركيز على كيفية اختبار ما إذا كانت أكثر من قيـمتين أو نسبتين متساوية.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

العلاونة، على سليم. (1996). أساليب البحث العلمي في العلوم الإدارية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: