طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تمحو ذنوبك أولاً بأول؟

2024/06/12   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(97)

كيف تمحو ذنوبك أولاً بأول؟

 


 

الذنوب والخطايا هي جزء من الطبيعة البشرية، وجميعنا نرتكب الأخطاء في حياتنا اليومية. ولكن الإسلام يمنحنا طرقًا متعددة لمحو هذه الذنوب والتقرب إلى الله تعالى. إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لمحو ذنوبك أولاً بأول

الاستغفار

 

 

الاستغفار هو الوسيلة الأساسية لمحو الذنوب. قال الله تعالى في القرآن الكريم: "وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ" (هود: 3). لذلك، من المهم أن تستغفر الله بصدق بعد كل ذنب ترتكبه. اجعل الاستغفار جزءًا من روتينك اليومي، سواء بعد الصلاة أو قبل النوم.

التوبة الصادقة

 

التوبة هي العودة إلى الله بعد ارتكاب الذنب. ولكي تكون التوبة صادقة، يجب أن تتوفر فيها ثلاثة شروط: الندم على ما فات، الإقلاع عن الذنب في الحال، والعزم على عدم العودة إليه في المستقبل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له".

القيام بالأعمال الصالحة

 

الأعمال الصالحة تكفر عن السيئات، كما قال الله تعالى: "إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ" (هود: 114). احرص على القيام بالأعمال الصالحة بانتظام مثل الصلاة، الصيام، الزكاة، والصدقة. هذه الأعمال ليست فقط تكفر الذنوب ولكنها تقربك أيضًا من الله.

قراءة القرآن

 

قراءة القرآن وتدبر معانيه تعتبر من أعظم العبادات التي يمكن أن تقربك من الله وتزيل عنك الذنوب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه".

الابتعاد عن مصادر الذنوب

 

 

لكي تتمكن من محو ذنوبك بفعالية، يجب أن تتجنب الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع فيها. حدد الأماكن والأشخاص الذين يقربونك من الذنوب وحاول الابتعاد عنهم. قم ببناء بيئة صالحة حولك تساعدك على البقاء في طاعة الله.

 

الصلاة على النبي

 

 

الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الأعمال التي تكفر الذنوب وترفع الدرجات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشرا".

قيام الليل

 

قيام الليل من الأعمال التي تقرب العبد إلى ربه وتكفر ذنوبه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل

صيام التطوع

 

الصيام من الأعمال التي تطهر النفس وتكفر الذنوب. يمكنك الصيام في الأيام المستحبة مثل الإثنين والخميس، وصيام الأيام البيض، وغيرها.

الندم على الذنب

 

 

الندم على الذنب والاعتراف به هو خطوة مهمة في عملية محو الذنوب. يجب أن يكون لديك شعور حقيقي بالندم على ما فعلت والسعي لتجنب تكرار الخطأ.

الاستعانة بالله

 

الدعاء والاستعانة بالله في كل الأوقات يساهم في محو الذنوب. اطلب من الله الهداية والقوة لتجنب الذنوب في المستقبل.

إن محو الذنوب يتطلب منا جهودًا مستمرة وصادقة. يجب أن نكون دائمًا في حالة من اليقظة والتوبة، والبحث عن طرق لتحسين أنفسنا والتقرب من الله. باتباع هذه الخطوات بانتظام، يمكنك أن تحظى بحياة نقية ومليئة بالبركة.

كيف تمحو ذنوبك أولاً بأول؟

 

ببعض العبادات البسيطة اليومية تمحو الذنوب بفضل الله عزوجل وتوفيقه للعبد بأن يعينه عليها   ...

 

١ - أمحها بهذا الحديث

( ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ : « لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ» إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه ، ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحرِ )).

 

حسّنه الألباني/صحيح الجامع:5636

 

٢ - أمحها بعد طعامك

((مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال: « الحمدُ للهِ الّذى أطعمَنِى هذا الطعامَ ، ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّى ولا قُوَّةٍ »  غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ...)

 

حسّنه الألباني/صحيح الجامع:6086

             

٣ - أمحها بعد لباسك

((..ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال : « الحمدُ للهِ الّذى كسَانِى هذا ، ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّى ولا قُوَّةٍ» غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ ومَا تأخَرَّ )).

 

حسّنه الألبانى/صحيح الجامع:6086

 

٤ - أمحها فى يومك
(( من قال: « سبحان اللهِ وبحمدِه » فى يومٍ مائةَ مرةٍ ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ ))
.

 

صحيح مسلم : 2691.

 

٥ - أمحها بعد صلاتك

(( من سبَّحَ اللَّهَ فى دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: «لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيىءٍ قدير» غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ)).

 

صحيح مسلم : 597.

 

٦ - أمحها قبل نومك

 (( مَن قال حِينَ يأْوِى إلى فِراشِه : « لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيىءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ » ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ - شَكَّ مِسْعرٌ ( راوى الحديث ) - وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ )).

 

صحيح الترغيب: 607.

 

٧ - أمحها حين الأذان

 (( مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ : « أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه» ))

 

صحيح مسلم: 386.

 

٨ - أمحها باستغفارك

(( من قال : « أستغفِرُ اللهَ ، الذى لا إله إلا هو ، الحَىُّ القيومَ ، وأتوبُ إليه » ؛ غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ )).

 

صححه الالبانى مشكاة المصابيح.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada