طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دورات تدريبية جامعة السلطان قابوس

2024/03/13   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(142)

دورات تدريبية جامعة السلطان قابوس

 

 

تعد جامعة السلطان قابوس من الجامعات الرائدة في سلطنة عمان، حيث تقدم دورات تدريبية متنوعة تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب ورفع مستوى المعرفة في مختلف المجالات. تسعى الجامعة إلى تقديم برامج تدريبية عالية الجودة تلبي احتياجات السوق وتزود الطلاب بمهارات عملية تساعدهم على تحقيق النجاح في مساراتهم المهنية.

تاريخ جامعة السلطان قابوس:

 

تأسست جامعة السلطان قابوس في عام 1986 وهي تعتبر إحدى أبرز الجامعات في سلطنة عمان والمنطقة الخليجية. تتميز الجامعة بتقديم برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة وتعتبر وجهة مفضلة للطلاب الراغبين في التعليم العالي المتميز.

ما أهداف الدورات التدريبية بجامعة السلطان قابوس؟:

 

تهدف الدورات التدريبية التي تقدمها جامعة السلطان قابوس إلى توفير تجربة تعليمية شاملة تساهم في تنمية المهارات والقدرات الفردية. تتنوع أهداف الدورات لتغطي مجموعة واسعة من المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق العمل المتطورة والتكنولوجية.

ما أهداف الدورات التدريبية بجامعة السلطان قابوس؟:

ما الفوائد المتوقعة من الدورات التدريبية بجامعة السلطان قابوس؟:

 

من المتوقع أن توفر الدورات التدريبية في جامعة السلطان قابوس فوائد عديدة للمشاركين، بما في ذلك تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية، وزيادة الفرص الوظيفية، وزيادة التحفيز والثقة بالنفس، وتحقيق التطور الشخصي والمهني.

ما الدورات المتاحة بجامعة السلطان قابوس؟:

 

تقدم جامعة السلطان قابوس مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية في مختلف المجالات لتلبية احتياجات الدارسين، وتشمل هذه الدورات التالي:

  1. دورة اللغة الإنجليزية.
  2. دورة التسويق الرقمي.
  3. دورة القيادة والإدارة.
  4. دورة تصميم الجرافيك.

لتطوير مهارات المشاركين وزيادة فرص التوظيف والنجاح في حياتهم المهنية.

أولاً: دورة اللغة الإنجليزية:

تعتبر دورة اللغة الإنجليزية في جامعة السلطان قابوس فرصة رائعة للطلاب والمهنيين لتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، وتتضمن الدورة تعلم القواعد اللغوية الأساسية، وتطوير مهارات الاستماع والتحدث، وزيادة الثقة في استخدام اللغة في بيئة عمل دولية.

ثانياً: دورة التسويق الرقمي:

تهدف دورة التسويق الرقمي في جامعة السلطان قابوس إلى تعريف المشاركين بأحدث أساليب التسويق عبر الإنترنت، فيتعلم الطلاب كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتحليلات الرقمية لتحقيق أهداف التسويق وزيادة رواج المنتجات والخدمات.

ثالثاً: دورة القيادة والإدارة:

توفر دورة القيادة والإدارة في جامعة السلطان قابوس الفرصة للمشاركين لتطوير مهارات القيادة والتحليل الإداري، حيث يتعلم الطلاب كيفية اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وإدارة الفرق بفاعلية، وتحقيق الأهداف المؤسسية بكفاءة.

رابعاً: دورة تصميم الجرافيك:

تقدم دورة تصميم الجرافيك في جامعة السلطان قابوس تدريبًا شاملاً على برامج التصميم الحديثة وتقنيات الجرافيك للمشاركين، فيتعلم الطلاب كيفية تطوير تصاميم إبداعية وجذابة للاستخدام في الإعلانات والتسويق وتواجه، مما يعزز مهاراتهم الإبداعية.

 

ما الدورات المتاحة بجامعة السلطان قابوس؟:

كيف تتم عملية التسجيل في الدورات التدريبية بجامعة السلطان قابوس؟:

 

عملية التسجيل في دورات تدريبية جامعة السلطان قابوس تتم بسهولة ويسر، حيث يمكن للراغبين في الاشتراك في الدورات الانتساب عبر الموقع الرسمي للجامعة، وتتيح الجامعة فترات محددة للتسجيل حسب جدولها الزمني، وبإمكان الطلاب الاختيار من بين الدورات المتاحة لهم بناء على اهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية، وتتم عملية التسجيل عن طريق ثلاثة خطوات كالتالي:

  1. الشروط والأوراق المطلوبة.
  2. آلية التسجيل.
  3. الرسوم والمدة الزمنية.

أولاً: الشروط والأوراق المطلوبة:

للتسجيل في دورات جامعة السلطان قابوس يجب توافر بعض الشروط والوثائق الضرورية، ومن بين الشروط الشخصية العمرية والتعليمية التي يجب تحقيقها، بالإضافة إلى تقديم الوثائق المطلوبة مثل بطاقة الهوية وشهادة دراسية تثبت المستوى التعليمي للمتدرب.

ثانياً: آلية التسجيل:

آلية التسجيل في دورات جامعة السلطان قابوس تتم ببساطة وسهولة، وبعد اختيار الدورة المناسبة والتحقق من توافر الشروط، يتم تعبئة استمارة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني واختيار طريقة الدفع المناسبة لرسوم الدورة.

ثالثاً: الرسوم والمدة الزمنية:

تتنوع رسوم الدورات التدريبية في جامعة السلطان قابوس حسب نوع الدورة ومدتها، حيث يجب على المتدربين دفع الرسوم قبل بدء الدورة وتتوفر خيارات مختلفة للدفع لتناسب مختلف الاحتياجات، وتتراوح مدة الدورات بين عدة أيام إلى عدة أسابيع حسب الموضوع والمستوى التعليمي.

ما أنواع المنح التي تعطيها جامعة السلطان قابوس؟:

 

يوجد العديد من المنح التي تعطيها جامعة السلطان قابوس، والتي تعتبر من التمويل البحثي الذي تعطيه الجامعة، ومن هذه المنح التالي:

  1. المنح الداخلية.
  2. منحة عمادة البحث العلمي.
  3. المنحة السامية للبحث العلمي.
  4. المنح الوطنية.
  5. المنح الخارجية.
  6. منحة عمانتل.

أولاً: المنح الداخلية:

هي المنح الممولة من الموازنة السنوية والموارد الداخلية للجامعة، والتبرعات البحثية غير المشروطة التي تقدم للجامعة من جهات خارجية، دون قيود على مواضيع البحوث العلمية أو مجالاتها.

 وتستخدم هذه المنح في دعم البحوث الأكاديمية التي يتوقع أن تؤدي إلى نتائج أو اكتشافات أصيلة تقود بدورها إلى إنتاج معارف جديدة، وتطوير مفاهيم متوائمة مع الأهداف البحثية والتعليمية للجامعة.

وعادة ما تؤدي هذه النتائج إلى إيجاد اهتمام بحثي في مشاريع بحثية لاحقة ذات نطاق أوسع يمكن تمويلها من مصادر أخرى.

ثانياً: منحة عمادة البحث العلمي:

منحة عمادة البحث العلمي هو برنامج ذو تمويل محدود مقارنة ببرامج التمويل البحثي الاخرى ويهدف إلى دعم الباحثين في جامعة السلطان قابوس وتعتبر مثل هذه المنح جزء مهم من دعم البحث المتاح في مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

 وغالبًا ما يتم توظيف مثل هذه المنح لدعم المشاريع البحثية ذات الاكتشافات الجديدة في مجالاتها، كما تدعم أداء أعمال البحث الأولية التي تعتبر أساسية لأهداف مستقبلية أكثر شمولاً.

 وتسهم في تسهيل المشاريع البحثية متعددة التخصصات، وعادة ما تكون هذه المنح قصيرة الأجل بطبيعتها، بحيث لا تتجاوز مدة عام. يكون التقدم للحصول على المنحة مفتوح طوال العام ويتم تقييمها مرتين في السنة.

ثالثاً: المنحة السامية للبحث العلمي:

تستخدم المنحة السامية للبحث العلمي في دعم المشاريع البحثية الاستراتيجية بعيدة المدى ومتعددة التخصصات، التي تمثل أهمية بالنسبة لسلطنة عمان.

 وتهدف هذه المشاريع البحثية إلى إنتاج المعارف الجديدة، والاكتشافات التي تعود بفوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة على المجتمع العماني على المدى البعيد.

 وفي هذا النوع من المنح يتوقع من الباحثين التوصل إلى نتائج أساسية وتحديد عوائد متوقعة من هذه البحوث، ويتوقع أن تساعد هذه البحوث الجامعة في بناء بنية أساسية لمراكز التميُّز في المجالات الحيوية.

 إضافة إلى تقديم مساهمة حقيقية في تطوير البرامج الأكاديمية في الجامعة، كما أن هذا النوع من البحوث ينبغي أن يتماشى مع أهداف رؤية عٌمان 2040م

رابعاً: المنح الوطنية:

يندرج تحت المنح الوطنية المقدمة من جهات تمويل وطنية، البرنامجين التمويليين التاليين:

1- برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة:

برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة (BFP) هو برنامج بحثي وطني تبنته وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار (MoHERI).

 فيخصص هذا البرنامج منحًا بحثية صغيرة إلى متوسطة الحجم لدعم المشاريع البحثية قصيرة ومتوسطة المدى في المجالات التي يحددها باحثون من المؤسسات الأكاديمية والبحثية في عمان.

 وتخدم المجالات البحثية ذات الأولوية الوطنية وكذلك الموضوعات ذات الأولوية في الوزارة، والهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو الحفاظ على التميز في البحث وتطويره وخلق اقتصاد تنافسي من خلال البحث المقدم والقائم على الأدلة. لتحقيق هذا الهدف، حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ثلاث فئات من المنح وهي كالتالي:

  1. المنحة البحثية لحملة الدكتوراه (RG).
  2. منحة بحوث الخريجين (GRG).
  3. منحة بحوث طلبة الدراسات الجامعية الأولى (URG).

يتم التقدم للبرنامج مرة واحدة سنويًا، كما تتم عملية استقبال المقترحات وتقييمها عن طريق نظام إدارة البحوث في الوزارة RIMS، حيث يتم منح الموافقة النهائية للتمويل من الوزارة.

برنامج البحوث الاستراتيجية:

برنامج مشاريع البحوث الاستراتيجية هو أحد أهم برامج دعم وتمويل المشاريع البحثية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حيث يخدم البرنامج التوجهات الاستراتيجية، ويركز على الأولويات الوطنية في شتى المجالات الخدمية والاقتصادية والاجتماعية، بما ينسجم مع رؤية عمان 2040م، ومنها على سبيل المثال:

  1. الصحة والامن الغذائي.
  2. امن الطاقة.
  3. ابحاث المياه.
  4. توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن تكون نتائج المشاريع البحثية الممولة في هذا البرنامج عاملا مهما في صياغة القرار المبني على الأدلة، ورفع الكفاءة والإنتاجية، وذلك عن طريق إيجاد حلول عملية للتحديات التي تواجه القطاع الحكومي، ويتم التقدم للبرامج الاستراتيجية بناء على الإعلان من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

خامساً: المنح الخارجية:

مصادر هذه المنح هم المانحون من الهيئات الوطنية أو الإقليمية أو الدولية، من القطاع الصناعي ومن الأفراد والمؤسسات الخيرية التي تدعم البحث العلمي في بعض المجالات.

 وتقوم عمادة البحث العلمي بالإعلان عن هذه المنح وتعميمها على الباحثين في الكليات والمراكز البحثية، ويمكن للباحثين تقديم طلباتهم إلى الجهات المانحة مباشرة بعد الحصول على موافقة الجامعة، فضوابط وشروط المنح الخارجية تعتمد على الاتفاقية الموقعة مع جهة التمويل.

سادساً: منحة عمانتل:

منحة بحثية مقدمة من عمانتل ومخصصة في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات، أو في مجال تقنية النانو، ويمكن للباحثين تقديم طلباتهم لهذه المنحة إلى عمادة البحث العلمي بعد الإعلان عنها.

خاتمة المقال

 

 

تعد الدورات التدريبية لجامعة السلطان قابوس من افضل الدورات التدريبية التي يتسارع عدد كبير من الطلاب للالتحاق بها في سلطنة عمان لما تتضمنه من دورات متعددة ومنح مجانية وتمويلات بحثية، لذلك ننصح في شركة دراسة بالالتحاق بالدورات التدريبية لجامعة السلطان قابوس ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالدورات التدريبية لجامعة السلطان قابوس من خلال الضغط علي الرابط التالي (اضغط هنا).

 

للحصول علي خدمة الاستشارات الاكاديمية المقدمة من شركة دراسة يمكنك زيارة رابط الخدمة والاطلاع علي ضوابط ومميزات تقديم الخدمة عبر الرابط التالي (خدمة الاستشارات الاكاديمية) أو التواصل معنا مباشرةً عن طريق التالي:

على الإيميل التالي [email protected]:

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على ((تواصل واتساب))

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada