طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(323)

كليات الشرق العربي تطرح دليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج

 

تنويه هام لجميع طلاب كليات الشرق العربي قامت كليات الشرق العربي بطرح دليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج لتشمل الدراسات العليا والدراسات التطبيقية والحقوق، وجاء طرح هذا الدليل بناء على حرص كليات الشرق العربي على الارتقاء بمنظومة البحث العلمي في المملكة العربية السعودية. وتوفير كافة الإرشادات التي تساعد الباحثين والطلاب على امتلاك العديد من المهارات البحثية والأكاديمية اللازمة لإجراء الرسائل العلمية ومشاريع التخرج، حيث تناولت كليات الشرق العربي في دليل إعداد الرسائل العلمية ومشروعات التخرج العديد من النقاط المهمة بدايةً من تحديد فكرة الدراسة أو موضوع البحث، مروراً بإعداد الخطة اللازمة وخطواتها ومكوناتها الرئيسية وصولاً إلى كتابة التقرير النهائي وكيفية إخراج البحث أو المشروع البحثي قبل تقديمه للمناقشة.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح أهم النقاط الرئيسية التي تناولها دليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج بكليات الشرق العربي الدراسات العليا والدراسات التطبيقية والحقوق؛ بالإضافة إلى إرفاق نسخة مجانية للتحميل المباشر للدليل بصيغة pdf.

أهم الإرشادات حول اختيار موضوع الرسائل العلمية أو مشاريع التخرج

 

 

تناول دليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج بكليات الشرق العربي مجموعة من الإرشادات المهمة التي تقوم بدورها في مساعدة الطلاب على اختيار موضوع الرسائل العلمية بطريقة منهجية منضبطة وجاءت على النحو التالي:

  1. تحديد مجال محدد وفق اهتمامات الباحث في إطار تخصصه العلمي عن طريق القراءة والاطلاع الموسع على المصادر والكتب والمجلات العلمية لتكوين إطار نظري يتضمن مفاهيم ومعلومات علمية حول مجال تخصصه.
  2. تحديد الموضوع البحثي الذي يمكن أن يتم التركيز عليه ويكون بمثابة أولوية للباحث في مجال تخصصه العلمي على أن تتضح فكرة الموضوع وأن يتم بالجدة والأصالة وأن يتناسب مع ميول واهتمامات الباحث العلمية.
  3. التركيز على المتغيرات التي يمكن أن تحقق للباحث فهماً مناسباً للموضوع، وذلك بحسب طبيعة بحثه، ومن ثم دراسة العلاقة بين المتغيرات أو الاختلاف بينهما، أو أثر أحدهما على الآخر.
  4. تحديد عنوان البحث المناسب على أن يعكس فكرة الموضوع والمتغيرات، لذلك يجب على الباحث الاخذ بالاعتبار الآتي:
  • يجب أن يعكس العنوان فكرة البحث وأن يتضمن متغيرات الدراسة.
  • إمكانية كتابة العنوان بصورة تقريرية.
  • بالنسبة للدراسات الميدانية يجب أن تظهر المتغيرات التي يتضمنها موضوع البحث.
  • أن يوضح العنوان أسلوب دراسة العلاقة بين المتغيرات.

للمساعدة في اقتراح عناوين وفقاً لدليل كليات الشرق العربي لإعداد الرسائل العلمية وبحوث التخرج يمكنك الضغط رابط (اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه)

 

أهداف تصميم وإعداد خطة البحث للرسالة العلمية أو مشروع التخرج

 

 

تناول دليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج بكليات الشرق العربي أهداف تصميم وإعداد خطة البحث العلمي وجاءت على النحو التالي:

الهدف من إعداد خطة البحث للرسالة العلمية أو مشروع التخرج:

أكدت كليات الشرق العربي أن إعداد خطة البحث يساعد الطلاب والباحثين على تحقيق الآتي:

  1. التأكد من اتسام موضوع البحث بالواقعية وإمكانية تطبيقه وفقاً للإمكانات المتاحة.
  2. توضيح وإبراز أهمية البحث الذي يقوم بإعداده الباحث سواء يساعده في سد فجوه أو حاجة مهمة في مجال تخصصه أو يحسم قضية ما أثار حولها جدل أو مناظرات.
  3. التأكد من أن الطالب لديه إلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بالبحث.
  4. إظهار إن الطالب على دراية بالاعتبارات الأخلاقية والقضايا المتصلة بالبحث.
  5. التأكد من أن الطالب قد حدد بحثه تحديداً واضحاً وفقاً لمنهجية علمية تمكنه من البدء بالعمل عليه فور تسجيله وقبوله

 

أهداف تصميم وإعداد خطة البحث للرسالة العلمية أو مشروع التخرج

مكونات خطة البحث وفقاً لدليل كليات الشرق العربي لإعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج

 

 

أشار دليل كليات الشرق العربي في دليلها عن إعداد الرسائل العلمية والمشروعات البحثية إلى أهم مكونات خطة البحث وجاءت على النحو التالي:

  1. عنوان البحث والذي يمثل الواجهة الأساسية المحددة لمضمون البحث أو الرسالة العلمية على أن يكون واضحاً ومحدداً يعكس فكرة البحث.
  2. مقدمة البحث ومن خلالها يوضح الباحث مجال بحثه ودلالة موضوعه وفقاً لما ورد في عنوان بحثه، يحث تمهد المقدمة للمشكلة ولا تحددها.
  3. تحديد المشكلة ومن خلالها يقوم الطالب بتحديد مشكلة البحث بعد أن يذكر في المقدمة تحديد المشكلة مبنياً على أصالتها وحداثتها، من حيث اختلافها عن دراسات محلية سابقة في نفس مجال وتخصص الباحث.
  4. أهداف البحث التي يسعى الباحث إلى تحقيقها على أن يكون محتواها ذات صلة وثيقة بالمشكلة وبمبررات البحث، وأن تتسم بالدقة والوضوح، وقابلة للقياس والتحقيق.
  5. أسئلة البحث وفروضه ومن خلالها يقوم الطالب بوضع عدداً من الأسئلة الفرعية بلغة علمية دقيقة لتوضيح علاقتها بمشكلة البحث التي يقوم بعرضها.
  6. عند صياغة الفروض يمكن للطالب ان يتبع طريقتين وهي الفروض الصفرية ويتم صياغتها بنفي ما يتعلق بالمتغيرات محل الدراسة والطريقة الثانية الفروض الموجهة ويتم صياغتها بالإثبات لما يتعلق بالمتغيرات المدروسة.
  7. توضيح أهمية البحث العلمية والعملية من خلال توضيح ما يمكن للبحث أن يقدمه في حل مشكلة أو إضافة علمية. مع الإشارة إلى المستفيدين عملياً من نتائج الدراسة.
  8. مصطلحات البحث حيث يقوم الباحث بتحديدها وربط مفاهيم الدراسة ومن الأفضل أن يحدد الطالب وفق ثلاثة أنواع وهي (المعنى المعجمي، المعنى الاصطلاحي، والمعنى أو التعريف الإجرائي).
  9. تحديد حدود البحث الموضوعية والزمنية والمكانية للدراسة
  10. الوقوف على منهج البحث العلمي وخطواته وإجراءاته من خلال إيضاح المنهج المتبع ومجتمع البحث وعينته وأهم الأدوات وإجراءات التطبيق والأساليب الإحصائية المناسبة.

 

فرص جيدة لطلاب كليات الشرق العربي للحصول على خطة بحث احترافية مُعَدّة على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة والمتخصصين وفقاً لدليل كليات الشرق العربي لإعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج للتواصل (أضغط هنا).

 

آلية توثيق المراجع وفقاً لدليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج بكليات الشرق العربي

 

اعتمدت كليات الشرق العربي على آلية توثيق المراجع جمعية النفس الأمريكية الإصدار السابع وأكدت على مجموعة من الإرشادات والضوابط وهي:

  1. يجب على الطالب تسجيل المراجع التي قام بالاعتماد إليها فقط في متن الخطة أو الرسالة العلمية والمذكورة في المتن.
  2. مراعاة الاقتباس المباشر القصير أقل من 40 كلمة على أن يتم تضمينه في سياق الكلام ووضعه بين علامتي تنصيص وذكر رقم الصفحة.
  3. إذا كان الاقتباس المباشر طويلاً أكثر من 40 كلمة لا يتم وضعه بين علامتي تنصيص ولكن يتم وضعه في فقرة جديدة مع ذكر الصفحة.
  4. في حالة الاقتباس الغير مباشر لا يتم ذكر رقم الصفحة داخل المتن.
  5. إذا كان الاقتباس من مصدر يتضمن مؤلفين يتم ذكر الاسم الأخير لكل منهما كلما اقتبس الباحث من هذا المصدر.
  6. مراعاة عدم ترقيم المراجع في صفحة القائمة وترتيبها هجائياً.
  7. يكون تباعد الأسطر المرجع الواحد مفردا إذا كان في سطرين.
  8. يكون التباعد الأسطر بين كل مرجعين مزدوجاً.
  9. ضرورة الفصل بين المراجع العربية والأجنبية ولكن المراجع الإلكترونية تعد جزء من قائمة المراجع ولا يتم تصنيفها.

 

تحميل دليل كليات الشرق العربي لإعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج

 

 

إذا كنت ترغب في الاطلاع والتحميل المباشر لدليل إعداد الرسائل العلمية ومشاريع التخرج لكليات الشرق العربي، حرصنا في شركة دراسة على توفير نسخة من الدليل لجميع طلاب كليات الشرق العربي بصيغة pdf للتحميل المباشر، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا لتحميل الدليل).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada