طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دراسات سابقة أجنبية في المساندة الزوجية

2024/02/17   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(304)

Social support and marital adjustment in married working women

​​​​​​​

بحثت هذه الدراسة فيما إذا كان تصور الزوجة لمساندة زوجها في مواصلة حياتها المهنية يرتبط بالرضا الزواجي للزوجة بين الزوجات العاملات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام طريقة المسح باستخدام الاستبيانات (مقياس الرضا الزواجي، واستبيان مساندة الزوج). بالإضافة لعدد من الأسئلة المفتوحة حول تأثير مساندة الزوج على زوجته. وقد شاركت في الدراسة 129 زوجة عاملة فلبينية. وأظهرت نتيجة التحليل الارتباطي وجود علاقة إيجابية معنوية بين تصور الزوجة لدعم ومساندة زوجها، وقدرتها على مواصلة حياتها المهنية والرضا الزواجي للزوجة. كما أن تحليل محتوى الإجابات على الأسئلة المفتوحة نتج عنه أن المساندة التي يقدمها الزوج تجعل الزوجات ينظرن إلى أنفسهن وأزواجهن بنظرة أكثر إيجابية، كما أنها تساعد الزوجات على رؤية وظائفهن بطريقة أكثر إيجابية.

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

 

The Role of Spousal Support in Working Mothers Work-Life Balance

 

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المساندة الأسرية في قيام الأمهات العاملات بتقديم الرضاعة الطبيعية لأبنائهن. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت مقياس المساندة الأسرية (المساندة العاطفية، والمساندة المعلوماتية، والمساندة الأدائية، والمساندة التفاعلية)، وتمثلت عينة الدراسة في 158 أم عاملة تتراوح أعمار أطفالهن بين 6 و12 شهرًا، وتم اختيارهن بطريقة الاحتمال المتناسب. وأشارت النتائج إلى ارتباط المساندة الأسرية بجميع أبعادها بقدرة الأمهات العاملات على تقديم الرضاعة الطبيعية لأبنائهن، كما ارتبط المستوى التعليمي الأبوي المرتفع بشكل ملحوظ بقدرة الأمهات العاملات على تقديم الرضاعة الطبيعية لأبنائهن. ومع ذلك، فإن جنس الرضيع وعمره، وعدد الولادات، وعمر الأم ومستوى تعليمها لم تكن مرتبطة بقدرة الأمهات العاملات على تقديم الرضاعة الطبيعية لأبنائهن. ومن ثم استنتجت الدراسة أن المساندة الأسرية والمستوى التعليمي العالي للآباء أمران حاسمان في تمكين الأمهات العاملات من تقديم الرضاعة الطبيعية لأبنائهن.

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

 

The Role of Spousal Support in Working Mothers Work-Life Balance

Wife’s perception of husband’s support in pursuing her career

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين المساندة الاجتماعية والتوافق الزواجي لدى النساء العاملات المتزوجات. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، واستبانة البيانات الديموغرافية، والمقياس متعدد الأبعاد للمساندة الاجتماعية المدركة Multidimensional Scale of Perceived Social Support (MSPSS)، واستبيان التوافق الزواجي على (64) امرأة عاملة متزوجة تتراوح أعمارهن بين 25-40 سنة. وكشفت نتيجة الدراسة عن أن الأسرة والأصدقاء والدعم الاجتماعي العام كانوا مرتبطين بشكل كبير بالتوافق الزواجي لدى النساء العاملات المتزوجات.

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

The role of husband support on subjective well-being in working mothers

 

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد كيف تحصل الأمهات العاملات السعوديات على المساندة الزوجية، وما هي أنواع المساندة الأكثر ملاءمة لهن. وذلك من خلال الاعتماد على منهج البحث النوعي، ومنهج التحليل الموضوعي، وإجراء مقابلة متعمقة شبه منظمة مع (17) من الأمهات العاملات السعوديات، وقد تناولت هذه الدراسة وناقشت بشكل متعمق ستة أنواع من المساندة الزوجية، وكيف تواجه الأمهات العاملات كل منها. ووجدت الدراسة أن نوع المساندة الأكثر أهمية هو المساندة المهنية، خاصة فيما يتعلق بالتطلعات المهنية الحالية والمستقبلية، يليها المساندة في الأسرة ومسؤوليات رعاية الأطفال. وكانت المساندة الفكرية والعاطفية موضع تقدير، ولكنهما ليسا ضروريتان بنفس أهمية النوعين السابقين، حيث تشعر معظم النساء بأنهن يجب أن يكن قادرات على التعامل مع عواطفهن دون تدخل أزواجهن. وكانت المساندة المالية أقل أهمية وأقل أنواع المساندة الزوجية حاجة.

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

Family support and exclusive breastfeeding among Yogyakarta mothers in employment

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير المساندة الزوجية على الرفاهية الذاتية للأمهات العاملات. وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الكمي عن طريق حساب تحليل الانحدار البسيط. وقد تألفت العينة في هذه الدراسة من (140) من الأمهات العاملات بأعمار تتراوح بين (20-30) عام، تم اختيارهن من خلال طريقة العينات الهادفة. وقد تم الاعتماد على مقياس مساندة الزوج Receipt of Spousal Support Items، ومقياس الرفاهية الذاتية subjective well-being، ومقياس الرضا عن الحياة Satisfaction with Life Scale (SWLS)، ومقياس التأثير الإيجابي والسلبي Positive Affect Negative Affect Schedule (PANAS). وتبين من الدراسة أن هناك تأثير لمساندة الزوج على الجوانب الثلاثة للرفاهية الذاتية لدى الأمهات العاملات، حيث تسببت مساندة الزوج في نسبة كبيرة من التباين في درجات الجوانب الإيجابية، كما تسببت مساندة الزوج في نسبة كبيرة من التباين في درجات التأثير الإيجابي، وتتمثل النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة في أن مساندة الزوج قادرة على موازنة المشاعر لدى الأم العاملة لخلق الرضا في الحياة، وهو جانب من جوانب تكوين الرفاهية الذاتية.

 

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

References

 

Ahmad, M., & Khan, A. (2018). Social support and marital adjustment in married working women. Education, Sustainability & Society (ESS)1(2), 5-7.

Alarifi, A., & Basahal, A. S. (2023). The Role of Spousal Support in Working Mothers Work-Life Balance. International Business Research16(4), 1-39.

Prasetya, B. E. A. (2007). Wife’s perception of husband’s support in pursuing her career in relation to wife’s marital satisfaction among working wives in metro manila. Insan Media Psikologi9(1), 1-14.

Prasiska, N. N. A., Hudaniah, H., & Andriany, D. (2024). The role of husband support on subjective well-being in working mothers. Jurnal Ilmiah Psikologi Terapan12(1), 39-45.

Ratnasari, D., Paramashanti, B. A., Hadi, H., Yugistyowati, A., Astiti, D., & Nurhayati, E. (2017). Family support and exclusive breastfeeding among Yogyakarta mothers in employment. Asia Pacific journal of clinical nutrition26(Supplement).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada