طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خدمة التنبيه في البحث العلمي Alert Service

2024/02/11   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(233)

خدمة التنبيه في البحث العلمي Alert Service

 

 

 تُعَد خدمة التنبيه في البحث العلمي واحدةً من أهم الخدمات التي تساعد الباحثين في عديد من جوانب البحث العلمي، وذلك من خلال تنبيههم إلى نشر عديدٍ من المقالات والأبحاث الجديدة التي ترتبط بمواضيع أبحاثهم، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية إلى البريد الإلكتروني للباحث المسجل في خدمة التنبيه، كما يوجد عديدٌ من خدمات التنبيه المتواجدة على المنصات الإلكترونية العلمية بما يتيح لجميع الباحثين الاشتراك فيها من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف إلى خدمة التنبيه وعلاقتها بالبحث العلمي، وأهم المميزات التي تقدمها لخدمة الباحثين والبحث العلمي.

ما هي خدمة التنبيه؟

 

 

تشير "خدمات التنبيه" إلى الميزات المضمنة في قواعد البيانات الأكاديمية، أو التي يتم توفيرها من خلال ناشري المجلات، والتي تتيح للباحث أن يقوم بتحديد مجال معين أو موضوعات أو متغيرات معينة، حيث يتم إخطاره عن طريق البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية عند نشر أبحاث جديدة تتعلق بهذه الموضوعات، كما يمكن إعداد خدمات التنبيه لإعلامك بالأبحاث المنشورة حديثًا حول موضوع معين، أو عند نشر مقالات جديدة في مجلة عن هذا الموضوع.

 

ما أنواع خدمات التنبيه في البحث العلمي؟

 

 

        هناك ثلاثة أنواع مختلفة من خدمات التنبيه هي:

  1. تنبيهات جدول المحتويات: وهى عبارة عن تحديثات جدول المحتويات لأحدث إصدارات المجلات التي حددها الباحث عند التسجيل.
  2. تنبيهات البريد الإلكتروني اليومية أو الأسبوعية: وهي تنبيهات تُعلم المشتركين بالمقالات المطابقة عن الأبحاث المتشابهة، وتختلف ترددات التنبيه حسب تحديثات قاعدة بيانات الناشر.
  3. تنبيهات البحث المحفوظة: وهى عبارة عن إخطار بالبريد الإلكتروني حول المقالات التي تم نشرها حديثًا، والمطابقة لعمليات البحث التي تم القيام بها مسبقًا من قبل الباحث.

 

ومن أجل الاشتراك في خدمة التنبيه، يلزم وجود عنوان بريد إلكتروني مع اسم المستخدم وكلمة المرور يتم إنشائهما من قِبَل الباحث، كما يجب على الباحث أن يقوم بقراءة سياسة الخصوصية بعناية قبل التسجيل؛ لتجنب تلقي رسائل غير مرغوب فيها وطلبات من الناشرين.

 

ما أنواع خدمات التنبيه في البحث العلمي؟

ما أهمية خدمة التنبيه في البحث العلمي؟

 

 

أثناء إجراء مراجعة الأدبيات، يمكن أن تكون خدمات التنبيه مفيدة بشكل كبير، وذلك لعديد من الأسباب المهمة وهي كالآتي:

  1. يمكنها تنبيه الباحثين بالمقالات الجديدة في المجلات ذات الأهمية الخاصة، أو التي تعلم أنها من المرجح أن تنشر بحثًا متعلقًا بالموضوع الذي تبحث عنه.
  2. توفر خدمة التنبيه قواعد البيانات التي تقوم بفهرسة المجلات حسب مجالات الدراسة المختلفة تغطية متعددة التخصصات للمقالات المتعلقة بموضوع اهتمام الباحث.
  3. يمكنهم تنبيه الباحثين إلى بحث جديد "منشور مسبقًا" (بشكل أساسي للمسودات النهائية للمقالات) قبل توزيعها على المكتبات والمشتركين.

 

 

ما أهم أمثلة خدمات التنبيه في البحث العلمي؟

 

 

     هناك عديد من أمثلة خدمات التنبيه المتاحة على عديد من منصات المجلات العلمية نذكر منها اثنين من أهم خدمات التنبيه وهما كالآتي:

أولًا. خدمة التنبيه CiteULike:

يحتوي حاليًا على تفاصيل أكثر من 13000 مجلة، ويمكن للباحثين البحث عن عناوين المجلات أو تصفحها، إضافةً إلى الاطلاع على المقالات الحديثة في هذه المجلات ضوئيًا، فإذا كنت تعرف عن موجز ويب ل (RSSفيمكنك الحصول على موجز (CiteULike) لجدول محتويات كل مجلة، ويعتمد الوصول إلى النص الكامل عن طريق الاشتراكات المؤسسية، أو الشخصية، والتسجيل فيها مجانًا.

ثانيًا. خدمة التنبيه ticTOCs:

تغطي هذه الخدمة ما يقرب من 30000 جدول محتويات للمجلة من أكثر من 430 ناشرًا، كما يمكن للباحثين البحث عن عناوين المجلات، وعرض أحدث جدول محتويات لكل مجلة، والارتباط بالنص الكامل لحوالي 390.000 مقالة، وإرسال جدول بملخصات المحتوى إلى القراء، واختيار المجلة وحفظها من أجل عرض جدول المحتويات في المستقبل، والتسجيل فيها بطريقة مجانبة أيضًا.

 

 

كيفية إعداد خدمات التنبيه في البحث العلمي؟

 

 

 يمكن إعداد خدمات التنبيه من الفهارس وقواعد البيانات المتوفرة ومن أمثلتها الآتي:

أولًا: قواعد بيانات EBSCO:

يقوم الباحث بإجراء بحث في إحدى قواعد بيانات (EBSCO)، ومن ثم يقوم بتحديد تاريخ تنبيهات البحث ثم الانتقال إلى حفظ عمليات البحث، ثم يقوم الباحث بتسجيل الدخول إلى حسابه (أو التسجيل)؛ لإنشاء أو تحرير تنبيهات البحث المحفوظة.

ثانيًا: Project MUSE:

يسمح للباحثين بإعداد التنبيهات حسب اسم المجلة أو حسب مجال الموضوع أو كليهما، سيحتاج الباحث إلى إنشاء حساب تنبيهات باسم مستخدم وكلمة مرور وعنوان بريد إلكتروني، كما يمكن للباحث إجراء تحديدات لعناوين المجلات بشكل فردي، أو باستخدام مزيجٍ من الموضوعات.

 

تعد خدمة التنبيهات الموجودة على منصات عديد من المجلات العلمية مهمة جدًا، وتهدف إلى خدمة البحث العلمي والباحثين، وتوفير الوقت والجهد والتكلفة لمراجعة الأدبيات، وذلك من خلال إرسال إشعارات لكل الباحثين المسجلين لديهم إذا كان هناك أي مقالات، أو أبحاث، أو ورقات علمية منشورة ومرتبطة بموضوعات الدراسة لديهم.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada