طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(149)

خطة البحث العلمي (كيفية إعداد خطة بحث علمي ناجحة)

 

 

 

      يعتبر أمر إعداد خطة بحث علمي ناجحة أحد العناصر الأساسية في عملية البحث العلمي؛ حيث تساعد في توجيه الباحث وتحديد الأهداف والخطوات التي يجب اتباعها لإنجاز البحث بنجاح، وهي عبارة عن وثيقة تحتوي على تفاصيل البحث المقترح، بما في ذلك المشكلة المراد حلها، والأهداف المرجوة، والمنهجية المستخدمة، والمراجع العلمية المستخدمة، والجدول الزمني لإنجاز البحث، وفي هذا المقال، سنتعرف على مفهوم خطة البحث العلمي، وأهميتها، وعناصرها المختلفة، بالإضافة إلى كيفية إعداد خطة البحث العلمي ونموذج جاهز للبحوث العلمية.

مفهوم خطة البحث العلمي

 

 

 

      خطة البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المتفق عليها من جانب خبراء البحث العلمي والمتخصصين؛ من أجل إعداد الرسائل العلمية، لغرضين أساسيين:

الغرض الأول: يتمثل في توجيه الباحث وتوجيهه في سير عمله البحثي، حيث تعمل الخطة على تحديد الأهداف والمراحل الزمنية والموارد المطلوبة لإنجاز البحث بنجاح.

الغرض الثاني: توفير وسيلة لتوثيق العمل البحثي وتبسيطه وتنظيمه، حيث يتم توثيق جميع الخطوات والإجراءات التي يتبعها الباحث في إعداد البحث العلمي.

أهمية خطة البحث العلمي

 

 

           تكمن أهمية خطة البحث العلمي في عدة أمور على رأسها:

  1. توجه الدراسة، وتجعلنا نقرر ما يجب فعله، وكيف ومتى نفعله.
  2. تساعد خطة البحث العلمي الباحث على وضع أهداف واضحة ومحددة للبحث، وتحدد الخطوات التي يجب اتباعها؛ لتحقيق هذه الأهداف.
  3. توفر خطة البحث العلمي الأساس الجيد للمشرف؛ لتقييم البحث بشكل منطقي ومنظم، مما يسهل الإشراف عليه وتقديم التوجيه والمساعدة اللازمة للباحث.
  4. تساهم خطة البحث العلمي في توفير الوقت والجهد، حيث تساعد في تنظيم العمل وتحديد الأولويات وتجنب الانحراف عن المسار المحدد.
  5. تساعد خطة البحث العلمي في تحديد المشكلة المراد حلها وتحديد الفرضيات والأسئلة البحثية التي ستوجه البحث وتوجه الجهود نحو الهدف المنشود.
  6. تعزز خطة البحث العلمي الدقة والموضوعية في البحث، حيث تحدد المعايير والمنهجيات التي يجب اتباعها للحصول على نتائج موثوقة وقابلة للتكرار.
  7. تساعد خطة البحث العلمي في توفير الاستقرار والتركيز، حيث تمنح الباحث الثقة والاطمئنان بأنه على الطريق الصحيح وأنه يتبع استراتيجية محددة لتحقيق النتائج المرجوة.
  8. تسهم خطة البحث العلمي في توفير الشفافية والمصداقية، حيث توضح الخطوات والمنهجيات المستخدمة في البحث، مما يسهل على الآخرين فهم العملية البحثية وتقييمها.
  9. تعتبر خطة البحث العلمي أداة هامة للتواصل والتعاون، حيث يمكن للباحث أن يشارك خطته مع الآخرين ويستفيد من آرائهم وملاحظاتهم؛ لتحسين البحث وتطويره.
  10. تعمل خطة البحث العلمي على توجيه الباحث في اختيار المنهج المناسب وتحديد الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  11. تعتبر خطة البحث العلمي أداة أساسية؛ لضمان جودة البحث وتحقيق النتائج الموثوقة والمواكبة للمعايير العلمية.

 

 

 

عناصر خطة البحث العلمي

 

 

     تعتبر عناصر خطة البحث العلمي المكونات الأساسية التي يجب أن تتضمنها أي خطة بحث علمي. تتكون عناصر خطة البحث العلمي من العنوان، المقدمة، المشكلة، الأهداف، الفرضيات، المنهج، الدراسات السابقة، وتعريف المصطلحات.

      ويتم تحديد العناصر الرئيسية لخطة البحث العلمي بناءً على طبيعة البحث ومتطلباته، وهذه العناصر هي:

  1. عنصر العنوان: يعكس موضوع البحث بشكل واضح ومختصر.
  2. المقدمة: تحتوي على وصف للمشكلة التي يهدف البحث إلى حلها وتوضيح أهمية البحث.
  3. المشكلة البحثية: وهي الأسئلة التي يهدف البحث إلى الإجابة عنها وتحدد الأهداف التي يسعى البحث لتحقيقها، وتتضمن الفرضيات الافتراضات التي يستند إليها البحث والتي يتم اختبارها وتحليلها في الدراسة.
  4. المنهج: وهو الذي سيتم اتباعه في البحث والأدوات والطرق التي ستستخدم لجمع البيانات وتحليلها.
  5. الدراسات السابقة: مراجعة للأبحاث والدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع البحث وتوضح الفجوات في المعرفة التي يهدف البحث إلى سدها.
  6. المصطلحات المستخدمة في البحث: وهي مصطلحات توضيح المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الدراسة.

 

كيفية إعداد خطة البحث العلمي

 

 

     يعتبر إعداد خطة البحث العلمي خطوة حاسمة في عملية البحث، حيث تساعد على توجيه الباحث وتنظيم عمله وضمان تحقيق الأهداف المرجوة، وفيما يأتي خطوات توضح كيفية إعداد خطة البحث العلمي بنجاح:

  1. تحديد موضوع البحث: يجب أن يكون الموضوع واضحًا ومحددًا بشكل جيد، كما يمكن الاستعانة بالمراجع العلمية والأبحاث السابقة؛ لتحديد مجال البحث وتحديد الفراغات التي يمكن ملؤها.
  2. وضع أهداف البحث: يجب تحديد الأهداف المحددة والواضحة التي يرغب الباحث في تحقيقها من خلال البحث، ويمكن أن تكون الأهداف متعددة وتشمل الكشف عن حقائق جديدة أو توضيح مفاهيم معقدة أو تطوير نماذج أو توصيات للتطبيق العملي.
  3. تحديد المنهجية: يجب تحديد المنهجية التي سيتبعها الباحث في البحث، ويشمل ذلك تحديد طرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، ويجب أن تكون المنهجية متناسبة مع طبيعة المشكلة المطروحة وأهداف البحث.
  4. تحديد الخطة الزمنية: يجب تحديد الجدول الزمني لإنجاز البحث، يتضمن ذلك تحديد المراحل المختلفة للبحث، وتحديد المهام والمواعيد النهائية لكل مرحلة.
  5. توثيق المراجع: يجب الاهتمام بتوثيق المراجع المستخدمة في البحث، كما يمكن استخدام أساليب مختلفة؛ لتوثيق المراجع مثل: نظام APA أو MLA يساعد توثيق المراجع على توثيق مصادر المعلومات، وتعزيز مصداقية البحث.

 

 

نموذج خطة بحث جاهزة للبحوث العلمية

 

 

 

    يعتبر نموذج خطة بحث جاهزة أداة مهمة للباحثين العلميين لتنظيم وتوجيه عملية البحث العلمي، ويحتوي النموذج على عناصر رئيسية تساعد الباحث في تحديد أهداف البحث ووضع خطة تنفيذه،  ويمكن للباحث استخدام النموذج كإطار عام للبحث العلمي وتعبئته بالمعلومات الخاصة بمشروعه البحثي، كما يتضمن النموذج عادةً العناصر التالية: المقدمة، المشكلة والأهداف، الإطار النظري، المنهجية، النتائج المتوقعة، والجدول الزمني.

 

أهمية استخدام خطة البحث العلمي

 

 

       تعتبر خطة البحث العلمي أداة مهمة للباحثين في توجيه دراساتهم وتحقيق أهدافهم البحثية، ولاستخدامها أهمية كبيرة، يمكن التطرق إليها كالآتي:

  1. تساعد خطة البحث العلمي الباحث على تنظيم أفكاره وترتيبها بشكل منطقي ومنظم.
  2. تسهم خطة البحث العلمي في تحديد المنهجية العلمية المناسبة للدراسة واختيار الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  3. تساعد خطة البحث العلمي في تحديد الإطار الزمني للدراسة وتحديد المراحل المختلفة لإنجاز البحث.
  4.  تسهم خطة البحث العلمي في تحديد الهدف الرئيسي للدراسة وتحديد الأهداف الفرعية التي يجب تحقيقها.
  5. تعتبر خطة البحث العلمي أداة للتواصل مع الآخرين، حيث يمكن للباحث أن يعرض خطته البحثية على الآخرين للحصول على آراء وملاحظات قبل بدء الدراسة.
  6. تساعد خطة البحث العلمي في توجيه الباحث خلال عملية البحث وتجنب الانحراف عن المسار المحدد.
  7.  تساعد خطة البحث العلمي في تحديد المشكلة البحثية وتوجيه الباحث في اختيار الموضوع المناسب للدراسة.
  8. تساعد خطة البحث العلمي في توجيه الباحث في تحديد الفرضيات والأسئلة البحثية التي يجب الإجابة عنها في الدراسة.
  9. تساعد خطة البحث العلمي في تحديد العينة المناسبة للدراسة وتحديد طريقة اختيار العينة وحجمها المناسب.
  10. تساعد خطة البحث العلمي في تحديد طريقة تحليل البيانات المناسبة وتحديد الإجراءات الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.
  11. تساعد خطة البحث العلمي في توجيه الباحث في كتابة التقرير النهائي للبحث وتنظيم المعلومات بشكل منطقي ومنظم.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017