طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على المنحى التكاملي في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طالبات الصف الثالث الأساس، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: - ما فاعلية برنامج قائم على المنحى التكاملي في تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طالبات الصف الثالث الأساس بقطاع غزة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما المهارات الكتابية المراد تنميتها لدى طالبات الصف الثالث الأساس بغزة؟ 2. ما صورة البرنامج القائم على المنحى التكاملي لتنمية بعض مهارات الكتابة لدى طالبات الصف الثالث الأساس بغزة؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات التعبير الكتابي قبليا وبعديا؟ 4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات الإملاء قبليا وبعديا؟ 5. هل يتصف البرنامج القائم على المنحى التكاملي بالفاعلية؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة فروض الدراسة على النحو التالي: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات التعبير الكتابي قبليا وبعديا. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات الإملاء قبليا وبعديا. 3. لا يتصف البرنامج القائم على المنحى التكاملي بالفاعلية وفق معدل الكسب لبلاك. وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي حيث اقتصرت على عينة تجريبية واحدة لقياس فاعلية البرنامج قبل وبعد تطبيقه، والمنهج البنائي لبناء البرنامج المعد، والمنهج التحليلي لتحليل محتوى درسين من دروس اللغة العربية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثالث في المدارس التابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، والمسجلة للعام الدراسي (2015-2016)م، وقد تكونت عينة الدراسة من المجموعة التجريبية التي بلغ عددها (31) طالبة من طالبات الصف الثالث، بمدرسة البريج المشتركة (ب)، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة بمهارات الكتابة اعتمد على تحليل محتوى دروس اللغة العربية للصف الثالث، ومن ثم تم بناء اختبار لقياس المهارات الكتابية، وبناء على ذلك تم بناء برنامج قائم على المنحى التكاملي، وبعد التحقق من صدقها، وثباتها تم تطبيق الأدوات على عينة الدراسة، ثم معالجة البيانات إحصائيا وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.01) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات التعبير الكتابي قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.01) بين متوسط درجات الطالبات في اختبار مهارات الإملاء قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي. 3. يتصف البرنامج القائم على المنحى التكاملي، بالفاعلية المرتفعة وفق معدل بلاك للكسب= 1.272. وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بضرورة تصميم مناهج تكاملية بين العلوم العامة واللغة العربية، بشكل يساعد على تنمية مهارات الكتابة، وعقد دورات تدريبية لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا، وتشجيعهم على استخدام هذا المنحى في التدريس، إضافة إلى تطوير برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية بكلية التربية، تضم مقررات تهتم بالتكامل بين فروع العلوم المختلفة، وتصميم الخطط التعليمية بناء على فلسفة المنهج المتكامل.

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada